المنوعات

المساحات الخضراء تساعد على رفع معنويات سكان المدن

23 يوليو 2018
23 يوليو 2018

نيويورك - «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا بالتعاون مع باحثين من جامعة بنسلفانيا الأمريكية أن المساحات الخضراء تساعد على رفع معنويات سكان المدن.

وقام الباحثون في الدراسة التي نشرت بمجلة جاما بتقييم الصحة النفسية للناس الذين عاشوا ضمن مسافة ربع ميل من المساكن الشاغرة في مدينة فيلادلفيا قبل وبعد تحويلها إلى مساحات خضراء، بالإضافة إلى الأشخاص الذين عاشوا بالقرب من الأراضي الخالية التي لم تكن خضراء ولا تتحول لذلك. وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المساحات الخضراء شهدوا انخفاضا بنسبة 42 في المائة في الإحساس بالاكتئاب وتراجعا بنحو 63 في المائة في ضعف الصحة النفسية المبلغ عنه ذاتيا مقارنة مع أولئك الذين يعيشون بالقرب من الأراضي غير الخضراء.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها قد تكون مهمة بالنسبة للمدن الأمريكية، حيث إن 15 في المائة من الأراضي شاغرة وكثيرا ما تمتلئ بالحطام والقمامة والأعشاب الضارة.

وقالت الدكتورة يوجينيا ساوث وهي مؤلفة الدراسة الرئيسية: المساحات الجدباء من العوامل التي تجعل السكان أكثر عرضة للاكتئاب والإجهاد وهي قد تفسر أسباب استمرار التفاوت الاجتماعي الاقتصادي في المرض النفسي. وأضافت: ما تبينه لنا هذه البيانات الجديدة هو أن إجراء تغييرات هيكلية مثل عمليات التخضير له تأثير إيجابي على صحة أولئك الذين يعيشون في هذه الأحياء وأنه يمكن تحقيقه بطريقة فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتوسع ليس فقط في فيلادلفيا ولكن في مدن أخرى مع نفس البيئة المحيطة الضارة.