عمان اليوم

تألق ولاية جعلان بني بو علي في «مهرجان صلالة»

20 يوليو 2018
20 يوليو 2018

ضمن مسابقة الولايات -

كتبت- ريحاب رسمي -

شهد مسرح الولايات بمركز البلدية الترفيهي ثاني مسابقات الولايات في مهرجان صلالة السياحي 2018 حيث عرضت ولاية جعلان بني بوعلي فنونها وعاداتها وتقاليدها في لوحة جمالية بحضور سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة والعديد من المسؤولين. وقدمت الولاية أمس الأول فنونها أمام اللجنة المشرفة والجمهور بتألق وتميز ومن بين تلك الفنون الرزحة والحبتورة والمغايض الخاص بزفة العروس والميدان والمبارزة وأبو الزلف وهمبل البوش والفن البحري (مديمة)، كما قدمت بعضا من الألعاب التقليدية مثل لعبة سألوه، وعنبر وهين دارت بجيروه.

وعن مشاركة الولاية قال عبد الله بن سيف السنيدي المشرف العام على برنامج مشاركة الولاية: سعداء بمشاركتنا ضمن مسابقة الولايات بمهرجان صلالة السياحي، وسعينا إلى نقل جميع البيئات والعادات والتقاليد والفنون التي تشتهر بها ولاية جعلان بني بوعلي ليتعرف عليها زوار المهرجان وأيضا عروض الخيل الأصيل وكذلك الفنون الرجالية والنسائية، موضحا أنه ولوجود العديد من البيئات في الولاية قمنا بإحضار تلك البيئات بفنونها والحرف التي تشتهر بها مثل صناعة الشباك والقوارب والآلات الزراعية وغيرها وكان هناك مشاركة لجمعية المرأة العمانية بالولاية حيث قدمن الأكلات العمانية مثل العرسية والمضبي وعصيدة كركم وخبيصة والقروص والصناعات المختلفة مثل السعفيات والبخور والعطور، كما حاولنا من خلال هذه المشاركة نقل عادات وتقاليد الولاية ليتعرف عليها الجمهور. وأعرب السنيدي عن شكره للقائمين على المهرجان صلالة السياحي.

وتعد ولاية جعلان بني بو علي إحدى ولايات محافظة جنوب الشرقية وتضم العديد من المعالم الأثرية مثل القلاع والحصون والأبراج والمساجد القديمة أضافه إلى عدد من العيون المائية مثل: حاصد واللوية وجابية وجابية عيون والقطيطيرية. وتتسم الولاية بتعدد البيئات لتشمل البحرية والزراعية والصحراوية.