1396992
1396992
الرياضية

الإثارة والندية أبرز عناوين مرحلة الذهاب لدوري القوات المسلحة

19 يوليو 2018
19 يوليو 2018

متابعة_ عادل البراكة -

شهدت مرحلة الذهاب من منافسات دوري (24) لقوات السلطان المسلحة لكرة القدم لعام 2018م، الإثارة والتنافس القوي بين الفرق الستة المشاركة لكسب العلامة الكاملة والتي تفوق من خلالها فريق شؤون البلاط السلطاني الذي حقق العلامة الكاملة في المواجهات التي خاضها، ومن المتوقع أن تحفل مرحلة الإياب التي ستنطلق مساء غدٍ السبت بالندية والتنافس القوي لكسب الرهان وخطف بطاقات التأهل للمرحلة القادمة من البطولة، التي شهدت حضورا لافتا من قبل جماهير الفرق المشاركة التي آزرت فرقها.

إحصائية

شهد ذهاب الدوري نتائج إيجابية متباينة ففي المجموعة الأولى المكونة من فرق الحرس السلطاني (بطل النسخة الماضية) العماني وسلاح الجو السلطاني العماني والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع شهدت ثلاثة انتصارات متمثلة في فوز الحرس على سلاح الجو بنتيجة 3/ ‏‏‏صفر وفوز سلاح الجو على منافسة الخدمات الهندسية بنتيجة 1/‏‏‏صفر وفوز الخدمات الهندسية على الحرس بنتيجة 4/‏‏‏صفر، وسجل اللاعبين (8) أهداف في صدارتهم اللاعب سعود الفارسي بهدفين وهدف لكل من عبدالعزيز المقبالي ومصعب الشرقي وأمجد الحارثي وسعيد الغماري وخالد العلوي وعزان عباس، وفي ختام مرحلة الذهاب حقق كل فريق ثلاث نقاط ويتصدر المجموعة فريق الخدمات الهندسية بفارق الأهداف.

أما المجموعة الثانية المكونة من فرق الجيش السلطاني العماني والبحرية السلطانية العمانية وشؤون البلاط السلطاني فقد شهدت تألق فريق شؤون البلاط الذي حقق العلامة الكاملة من خلال الفوز على فريق الجيش السلطاني العُماني بنتيجة ٣/‏‏‏١ وعلى البحرية السلطانية العمانية بنتيجة 2/‏‏‏1، فيما حقق فريق الجيش انتصارا وحيدا بتغلبه على  فريق البحرية بنتيجة 3/‏‏‏1، وسجل اللاعبون (12) هدفا يتصدرها لاعب الجيش السلطاني وليد السعدي (4 أهداف) وهدفين لكل من سعيد الرزيقي ومحمد الغساني وهدف لكل من حاتم الحمحمي ومحسن الغساني وياسين الشيادي وماجد السعدي، ويتصدر ترتيب المجموعة فريق شؤون البلاط السلطاني برصيد 6 نقاط والجيش السلطاني ثلاث نقاط والبحرية السلطانية دون نقاط.

تشكيلة الفريقين

دخل فريق الحرس السلطاني العماني بتشكيلة مكونة من الحارس عمار الراشدي ويونس المشيفري وعبدالعزيز المقبالي ومخلد الرقادي وسيف الشكيلي وعبدالمجيد اليحمدي ومحمود المشيفري وأمجد الحارثي وسليم الشبيبي ومصعب الشرقي وزكي السعدي، فيما دخل فريق الخدمات الهندسية بتشكيلة مكونة من الحارس عامر الشبلي ونبيل عاشور وراشد المشايخي وجمعة المعشري وشوقي السعدي وخالد العلوي وجمعة الجامعي وعبدالله المخيني وفهد الجلبوبي وعزان البلوشي وعبدالواحد الهنائي.

أخطاء دفاعية

قال المدرب الوطني خالد العلوي مدرب فريق البحرية السلطانية العمانية: لم نتعلم مع مجريات المباراة من خلال الشوط الأول بالشكل الصحيح وسجل الفريق المنافس هدفي الشوط الأول من أخطاء دفاعية، وحاولنا من خلال الشوط الثاني العودة للمباراة من خلال الاستحواذ على الكرة وغلق مفاتيح المنافس أثمر ذلك عن تسجيل هدف إلا أن حكم المباراة منح المنافس ضربة جزاء سجل منها الهدف الثالث.

وحول أسباب الخسارتين التي مني بهما الفريق قال: هذه كرة قدم ونحن في الحقيقة أعددنا العدة الجيدة للبطولة من الناحية البدنية والفنية ولكن الأخطاء الفردية من بعض اللاعبين أدت إلى الخسارتين، وإن شاء الله سنحاول من خلال المواجهة القادمة من مباريات الإياب طالما هنالك أمل ونأمل تحقيق النتائج الإيجابية.

مباراة جيدة

قال اللاعب سعد بن سويد العريمي كابتن فريق البحرية: قدمنا مباراة جيدة خصوصا في شوطها الثاني إلا ان الأخطاء الفردية خصوصا في شوط المباراة الأول كانت سبب الخسارة بالرغم من المحاولات للعودة من خلال الشوط الثاني وقلصنا النتيجة عن طريق محمد الغساني إلا ان ضربة الجزاء في الدقائق الاخيرة حالت دون الخروج بنقطة على أقل تقدير.

تحقيق الهدف

وقال المدرب الوطني هيثم العلوي مدرب فريق الجيش السلطاني العماني: دخلنا المباراة من أجل الفوز لا غير ولله الحمد حققنا هدفنا وهو كسب العلامة الكاملة وهنا يستوجب ان اقدم شكري للاعبين على الأداء الجميل الذي قدموه خلال المباراة حيث لعبنا بأسلوب مغاير عن مباراة شؤون البلاط الماضية والتي لم نتمكن من تحقيق الفوز في تلك المواجهة.

وأشار العلوي إلى أن الفوز في المباراة هو تعويض للخسارة السابقة مع شؤون البلاط السلطاني، والذي تحقق بفضل قيام اللاعبين بتنفيذ أدوارهم خلال مجريات المباراة التي قمنا باشراك بعض اللاعبين الجدد ونهدي هذا الفوز لجميع منتسبي الجيش السلطاني العماني وللاعبين والجهاز الفني والإداري.

وحول تراجع مستوى الفريق قال: تراجع مستوى الفريق نتيجة لعامل الجو الرطب بالإضافة إلى المجهود البدني الكبير المبذول من قبل اللاعبين خلال مجريات الشوط الأول لذلك ظهر بعض اللاعبين بمنسوب بدني أقل كما أن العامل النفسي للاعب له دور خصوصا أن الفريق متقدم بهدفين في الشوط الأول، وإن شاء الله خلال فترة الاستراحة سوف نعالج الأخطاء قبل مواجهة فريق شؤون البلاط السلطاني في مباراة الإياب والتحضير الجيد لهذه المباراة من الناحية البدنية والنفسية والفنية.

النقاط الكاملة

قال اللاعب المجيد وليد السعدي لاعب فريق الجيش السلطاني العماني والذي أحرز (هاترك) في المباراة: الحمد لله على تحقيق الفوز الذي تحقق بجهود جميع اللاعبين وكذلك بتوجيهات الجهاز الفني بقيادة المدرب هيثم العلوي، حيث دخلنا المباراة لتحقيق النقاط الكاملة.

وأضاف: فريق الجيش فريق البطولات وكانت خسارتنا المباراة الأولى مع شؤون البلاط كبوة حصان وإن شاء الله من مباراة البحرية ستكون انطلاقة الفريق وحقيقة الجهاز الفني يبذل جهودا كبيرة في تجهيز الفريق والذي أثمر عن عودة الفريق إلى مستواه بعد خسارة مباراة شؤون البلاط.

استغلال الفرص سبب فوزنا

قال المدرب الوطني يونس عيد مساعد مدرب فريق الخدمات الهندسية: سعداء بالفوز اليوم المستحق على فريق سلاح الجو السلطاني العماني، من خلال المستوى المثالي الذي قدمه اللاعبون والذي قدم كذلك في لقاء سلاح الجو السلطاني العماني لكن لم ندخل في جو المباراة، ما حدث اليوم لعبنا بتكتيك معين حاولنا قدر الإمكان أن نغلق مفاتيح اللعب لدى فريق الحرس السلطاني العماني، الحمد لله إننا لم نضيع فرصا كثيرة في مباراة اليوم وسجلنا هدفا وتوالت الأهداف في الشوط الثاني.

وأشار إلى أنه ليس هناك سر في التفوق الكبير نحن كفريق استعدادنا كان على أساس نظام البطولة نلعب مباراة ونرتاح يوم الأداء جيدا ونلعب حسب الجدول الموجود، وُفقنا في المباراة وعرفنا كيف نغلق مفاتيح اللعب للفريق المنافس، عملنا قدر الإمكان على عملية استغلال الفرص وهذا هو السبب.

واضاف مدرب فريق الخدمات الهندسية: لعبنا المباراة الأولى تحت ضغط لتحقيق الفوز مما تسبب في حدوث الكثير من الارتباك في الخط الأمامي وأضعنا الفرص أخرجنا اللاعبين من كبوة الخسارة واستعادوا ثقتهم بأنفسهم، واللاعبون مرتاحون نفسيا ووعدونا بالظهور بمستوى يليق بسمعتهم، وكل هذا يرجع للقيادات الموجودة معنا من خلال الاجتماعات مع اللاعبين والتهيئة لهم بالصورة المثالية قبل المباراة.

في يومنا

قال اللاعب المجيد قاسم سعيد نجم فريق الخدمات الهندسية: المباراة كانت صعبة، قدمنا مستوى كبيرا وسجلنا أربعة أهداف في المباراة، الشباب كانوا في يومهم اليوم وسنعمل أن نكون في الفترة القادمة بأفضل حال حتى نعانق اللقب إن شاء الله تعالى.

خسارة غير متوقعة

قال المدرب الوطني لاحق الرشيدي مدرب فريق الحرس السلطاني العماني: نبارك لفريق الخدمات الهندسية على الفوز وحقيقة لم نتوقع الخسارة بهذه النتيجة الكبيرة ومن خلال مجريات الشوط الأول لم نستغل الفرص التي لو تم استغلالها لحدث تغيير في نتيجة المباراة .

وأكد : نعتبر الخسارة كبوة حصان وسنتجاوزها في المباراة القادمة وسنغير حساباتنا من أجل المحافظة على اللقب، الهدف الأول أتى من خطأ لحارس المرمى ومن كرة ثابته وتوقعت أن الفريق سيعود في الشوط الثاني بشكل سريع لكن الوضع استمر وزادت الأخطاء من المدافعين وتوالت الأهداف، حاولت أن أغير طريقة اللعب وبزيادة هجومية لكن الوضع لم يتغير.

وأضاف الرشيدي: الفريق افتقد اليوم لصناعة الفرص والحماس الزائد كان سببا في ضياع الكرة وكذلك اللعب الفردي لذلك لم نشكل أي خطورة على مرمى الخدمات الهندسية وبالتالي أصبحت معاناتنا مزدوجة في الشقين الأمامي والخلفي، فجاءت الخسارة مستحقة عطفا على الأداء، ليست نتيجة المباراة الأولى أمام سلاح الجو هي السبب في هذه الخسارة، بل هي ظروف المباراة فقط، والحسابات الآن أصبحت معقدة وفرص الصعود متساوية، وسنعمل على الجانب البدني والنفسي قبل المواجهة القادمة في دور الإياب.

خسارة

قال لاعب فريق الحرس السلطاني العماني عبدالمجيد اليحمدي: إن ضياع الفرص في الشوط الأول سبب خسارتنا بهذه النتيجة الكبيرة في المباراة، كما أن الأخطاء الدفاعية استمرت للنهاية وساهمت في زيادة غلة الأهداف، وسنعمل على العودة سريعا قبل فوات الأوان.