1396042
1396042
عمان اليوم

جهود حثيثة في تقديم استشارة أكاديمية ومهنية والوقوف على استفسارات وتحديات الطلبة

18 يوليو 2018
18 يوليو 2018

«عمان» تزور مراكز الدعم الفني للتسجيل بالقبول الموحد بـ مسقط:-

استطلاع -  مُزنة بنت خميس الفهدية -

زارت «عمان» مركز الدعم الفني للتسجيل بالقبول الموحد، الذي أقيم بمكتب الإشراف التربوي بولاية السيب والتقت بمجموعة من الطلبة وأولياء الأمور وأخصائيي التوجيه المهني الذين يقدمون الاستشارة المهنية ومساعدة الطلبة في تحديد خياراتهم الأكاديمية والمهنية، حيث تمّ الوقوف على التحديات التي تواجه الطلبة أثناء تعديل رغباتهم والاطلاع على آلية التسجيل بنظام القبول الموحد وتعديل الرغبات، والتعرف على أبرز استفساراتهم وأولياء أمورهم، حيث من المقرر أن تنتهي فترة تعديل الرغبات في 25 يوليو الجاري.

تهيئة المراكز

وقال راشد بن منصور النبهاني رئيس قسم التوجيه المهني بمحافظة مسقط: بدأت مراكز الدعم الفني باستقبال الطلبة في 15 يوليو الجاري، حيث تمّ إعداد المراكز في ثلاث ولايات بالمحافظة وهي ولاية السيب، وولاية مطرح، وولاية قريات، وتم تهيئة هذه المراكز بكافة الأجهزة و الإرشادات، واختيار أخصائيين مجيدين لتوصيل المعلومة الصحيحة والواضحة للطلبة وأولياء الأمور.

وأضاف النبهاني: الحمد لله هناك إقبال كبير على المركز يوميا، ونلاحظ وعي الطلبة وأولياء أمورهم بأهمية الاطلاع المستمر بالبرامج والاشتراطات المتعلقة بكل برنامج، مشيرا في حديثه إلى أن أكثر الوقت الذي يستقبل فيه المركز استفسارات الطلبة وأولياء الأمور هو من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، وتتمثل أغلب الاستفسارات في عملية إدخال أو حذف البرامج وترتيب الخيارات، بالإضافة إلى فقدان الرقم السري، منوها في ختام حديثه أنه يجب على جميع الطلبة المحافظة على أرقامهم السرية حتى لا يتدخل أحد في تغيير خياراتهم، وعدم الاعتماد على الآخرين في التسجيل.

من جانبه تحدث صالح بن سعيد الجابري أخصائي توجيه مهني بمحافظة مسقط حول أهمية توزيع المراكز جغرافيا داخل المحافظة التعليمية، لضمان وصول الخدمات لكافة الطلبة سواء النظاميين أو تعليم الكبار أو الطلبة الدارسين خارج السلطنة.

انتقاء البرامج الدراسية

وقال الجابري: يقوم المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم بمخاطبة المديريات التعليمية لاختيار المكان المناسب المهيأ بكافة المرافق والاحتياجات والمتطلبات للطلبة وأولياء الأمور وأبرزها سلامة أجهزة الحاسب الآلي وتوفر الإنترنت بجودة عالية، وخلال هذه الفترة لاحظت أن أكثر استفسارات الطلبة وأولياء الأمور تكمن في البرامج التي لها أولوية بالنسبة للطالب والبرامج التي يستطيع الطالب الاستغناء عنها، ومساعدتهم في ترتيب خياراتهم حسب الأفضلية، بالإضافة إلى وجود العديد من الاستفسارات في آلية اختيار الطالب للرغبة حسب التخصصات أو المؤسسات التعليمية، ووجه الطلبة بضرورة انتقاء البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمية وقدراته على أن يكون مستوفيا لشروط الالتحاق بها، ويرتبها حسب الأفضلية لديه في الاستمارة الموضحة بدليل الطالب، بالإضافة إلى اختيار أكبر عدد من البرامج المستوفية لشروط الالتحاق من مؤسسات التعليم العالي.

ترتيب الخيارات

وأكد أهمية وجود هذه المراكز لتكون مكملة لدور أخصائي التوجيه المهني بالمدرسة، لأن الفترة الأخيرة لتعديل الرغبات تعتبر ذا أهمية كبيرة لتحديد مستقبل الطالب، موضحا أبرز الصعوبات التي يواجهها كأخصائي توجيه مهني هي تنوع مسميات التخصصات حيث من الممكن أن يكون التخصص بنفس المسمى ولكن يختلف المحتوى من مؤسسة لأخرى.

وتمّ التواصل مع خالد بن صالح الحميدي مشرف توجيه مهني من مركز الدعم الفني بولاية قريات حيث أكد أن عدد المستفيدين وصل إلى أكثر من 16 طالبا وطالبة والإقبال جيد، وأصبح لدى الطلبة وأولياء الأمور وعي بطريقة إدخال الخيارات سواء كان عن طريق جهاز الحاسب الآلي، أو تطبيق الهواتف الذكية «التحق»، وأغلب الاستفسارات التي وردت جاءت في آلية ترتيب الخيارات، وآخر فترة للتسجيل.

انقطاع شبكة الإنترنت

من جانبها قالت بدرية بنت خميس السابقية مشرفة توجيه مهني من مركز الدعم الفني بولاية مطرح في حديث هاتفي لـ عمان: إن إقبال الطلبة وأولياء الأمور جيد حيث وصل إلى الآن أكثر من 23 طالبا وطالبة، حيث إن الإقبال لم يقتصر على الحضور الشخصي فقط بل كانت هناك استفسارات كثيرة ترد عن طريق الهاتف، موضحة أن أغلب الاستفسارات تكمن في الاستفسار عن شهادة الآيلتس للبعثات الخارجية، ومستوى الأفضلية للجامعات والكليات، بالإضافة إلى الاستفسار عن المستجدات والتأكد من إدراجها في برامج كل طالب في صفحته على الموقع.

وتحدثت السابقية عن أبرز التحديات التي واجهت المركز وهي انقطاع شبكة الإنترنت في مختبر الحاسوب، وضعفها أدى إلى تأخير عملية تسجيل الطالب لبرامجه، وعدم حفظ الموقع لبرامج الطالب عند إدخاله لها وهذا ربما لكثرة عدد الطلاب الذين يسجلوا برامجهم في الفترة الصباحية، وحاولنا تذليل التحديات والصعوبات من خلال الاستعانة المستمرة بالفنيين المختصين في المركز، والتواصل مع فريق مركز القبول الموحد للاستفسار عن معالجة بعض التحديات.

تنبيه باللون الأحمر

وقالت الطالبة زهرة بنت خميس البلوشية: لديّ بعض الصعوبات في استيعاب ومعرفة الفرق بين المنح والبعثات الداخلية والخارجية، فلديّ طموح كبير بالالتحاق ببعثة خارجية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولله الحمد مركز الدعم ساعدني في ترتيب خياراتي، بالإضافة إلى وجود تساؤل حول ظهور تنبيه باللون الأحمر تحت البرنامج أثناء حفظه ماذا عليّ أن أفعل؟ وأفادني أخصائي التوجيه المهني بأنه عليّ تغيير البرنامج الذي عليه ملاحظة ببرنامج آخر مستوفٍ لشروطه أو حذفه، ومن ثم الضغط على زر حفظ.

وأضافت البلوشية: أنصح جميع الطلبة باستشارة أولياء الأمور وأخصائي التوجيه المهني حول آلية ترتيب الخيارات حسب الأفضلية، حتى لا يفقدون فرصة الحصول على مقعد جامعي.

جهود المراكز

من جانبه ثمّن سليمان محمد الهنائي ولي أمر أحد طلاب دبلوم التعليم العام جهود مراكز الدعم الفني في استقبال الطلبة وأولياء الأمور، والاستماع إلى جميع استفساراتهم ومساعدتهم في طريقة ترتيب الخيارات، وكيفية استطاعة الطالب الدخول في المنافسة في التخصصات المطروحة، بالإضافة إلى التعريف بآلية البحث عن المعلومة المتعلقة بالبرامج الدراسية ومؤسسات التعليم العالي المختلفة من خلال محرك البحث عن وصف البرامج على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد.

وقال الهنائي: إن في الفرز التجريبي الأول لم نفهم تماما الآلية الصحيحة في ترتيب الخيارات، حيث قمنا بترتيبها بطريقة غير مناسبة لنتائج ابني، وكان من المفترض أن يحصل على خيارات أعلى حسب نتائجه، ولكن بالحملة التوعوية ووسائل التواصل الاجتماعي استطعنا ترتيب الخيارات حسب الأفضلية.

وأضاف الهنائي: أقترح زيادة عدد المراكز في مختلف مناطق المحافظة لتسهيل الوصول للمراكز، لأن للبعد المكاني دورا في تردد الطلبة وأولياء الأمور من الوصول إلى المراكز للاستفسار، وأنصح الجميع بأهمية زيارة المركز بصورة مباشرة للحصول على الإجابة بوضوح، والاستفادة من توجيهات وإرشادات أخصائيي التوجيه المهني بصورة مباشرة.

فهم التخصصات

وقالت لمياء بنت ناصر السيابية من مدرسة نسيبة بنت كعب: جئت لمركز الإشراف التربوي بولاية السيب « مركز الدعم الفني» للاطلاع على التخصصات وترتيب الخيارات، وواجهتني صعوبة في فهم بعض التخصصات وشواغر التوظيف مستقبلا، حيث قام أخصائي التوجيه المهني بمساعدتي في ترتيب التخصصات حسب الأفضلية، ولديّ الرغبة في الالتحاق بجامعة السلطان قابوس أوالجامعة الألمانية تخصص التمريض، حيث كانت نتائج الفرز التجريبي الأول متوافقة مع رغباتي، وأنصح زملائي الطلبة زيارة المراكز لاستيضاح أي غموض.

فقدان الرقم السري

وأوضح الطالب زكريا بن خميس اليحيائي من مدرسة الحسن بن هاشم بولاية السيب أهمية وجود مراكز الدعم الفني لمساعدة الطالب في حالة حدوث أية صعوبات، وقال: جئت لمركز الدعم الفني لأنني فقدت الرقم السري، بالإضافة إلى أن هناك مشكلة، فالنظام لا يحفظ برامجي الدراسية ولجأت لأخصائي التوجيه المهني لمساعدتي في استرجاع الرقم السري، وإيضاح مشكلة عدم حفظ البرامج الدراسية بسبب عدم استيفاء الشروط وبالتالي تمّ إرشادي بحذف البرنامج وإضافة برنامج آخر، وفي حال ترك صفحة البرامج الدراسية مفتوحة لفترة دون استخدام يتسبب ذلك في انتهاء الصلاحية، حيث إن النظام مصمم على أنه في حال لم يتم استخدام الصفحة مدة من الزمن يغلق النظام تلقائيا حماية للطالب، مثمنا جهود أخصائيي التوجيه المهني والمعنيين والمسؤولين في تذليل كافة الصعوبات لجميع الطلبة.