1396278
1396278
عمان اليوم

فريق الغوص العماني يستكشف التضاريس الخلابة لهوية نجم بقريات

18 يوليو 2018
18 يوليو 2018

تحتاج تقنية عالية وتدريبات خاصة -

قام فريق الغوص العماني (Oman Divers) بمغامرة هي الأولى من نوعها وتتمثل باستكشاف هوية نجم بتضاريسها الخلابة والقصص الأسطورية التي تحكى عنها، فقد حبا الله عُمان بالعديد من المقومات السياحية والمتنزهات التي تكوّن أغلبها بقدرة إلهية، وبادرت الجهات المختصة في السلطنة إلى تطوير وتنمية هذه المتنزهات والعديد من المرافق الخدمية التي يحتاج لها مرتادوها من داخل السلطنة أو خارجها وتقول الأسطورة إن نيزكا في الزمن القديم سقط واصطدم بالأرض في موقع المتنزه محدثا هذا المكان الجميل.

وقام فريق الغوص العماني (Divers ) برحلة إلى المتنزه للغوص في الهوية واستكشاف ما فيها بمشاركة قناة كويست العربية وبعض المغامرين، ويعتبر الغوص في مثل هذه الأماكن من المغامرات الخطرة جدا التي تحتاج إلى تقنية عالية وتدريبات خاصة وشهادة معتمدة بالإضافة إلى الشجاعة وحب المغامرة.

وقال المهندس وليد بن خلفان الكعبي رئيس فريق الغوص العماني : إن الحفرة التي في الموقع تكونت بسبب انهيارات أرضية وهي متصلة بالبحر وتتأثر بعملية المد والجزر وهي حفرة إذابة وإن المياه الموجودة فيها مياه كربونية تنشأ نتيجة تفاعل المياه المشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون مع الصخور الجيرية مما يساعد في عملية ذوبان الصخور.

وأضاف الكعبي إن  تجربة الغوص في هوية نجم أمر ممتع وفريد من نوعه وأمر بالغ الخطورة فلا يوجد تيارات مائية داخل تلك الكهوف على عكس الأنهار والبحار حيث تشعر بالمياه تتحرك من حولك إضافة إلى ظلام دامس بلا نهاية، يفقد الغواص الشعور بالاتجاهات وهذا هو الخطر الأول والأكبر على الغواص.

أما المغامر خليفة المزروعي فقال : هوية نجم قد تصنف من ضمن أفضل الأماكن في العالم لهواية الغوص من نفس التصنيف وقد يمتد ممرها لمسافة طويلة جدا وعمق تدريجي يصل إلى أكثر من 100 متر تحت سطح البحر.

وقال المزروعي: إن رحلتنا استغرقت قرابة الساعة داخل الكهف على مرحلتين وقد وصلنا إلى عمق 30 مترا ومسافة تمتد إلى 150 مترا تقريبا وقد وصلنا إلى أحد الحجرات الكبيرة داخل الهوية.

وقال الغواص خالد العريمي: إن لتجربة الغوص في الهوية جمالا مختلفا وأشعر بالحماس لاستكشافها بأكملها، ولصعوبة الرؤية شعرت بالرهبة في بداية الأمر وهناك العديد من عوامل الخطر التي يجب الحذر منها ولكن الصور والمناظر في العمق تستحق المخاطرة.

ويعتبر فريق الغوص العماني الفريق الوحيد بالسلطنة الذي قام بتنفيذ هذه المغامرة إذ إن الفريق يضم نخبة كبيرة من الغواصين المتخصصين في جميع رياضات الغوص وينفذ الكثير من الحملات التطوعية وإقامة الدورات التدريبية في البحث والإنقاذ والانتشال، ويستعد فريق الغوص العماني لتنفيذ حملات في عدد من ولايات السلطنة وحلقات تدريبية في رياضات الغوص والسباحة والمشاركة في تدريبات الانتشال والإنقاذ مع الجهات المختصة.