العرب والعالم

الجيش اليمني يفتح جبهة جديدة في صعدة

17 يوليو 2018
17 يوليو 2018

3 غارات على محافظة «عمران» شمال صنعاء -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

أعلنت قوات الجيش الوطني اليمني والمسنودة من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، أمس عن فتح جبهة جديدة في خامس مديرية بمحافظة صعدة «شمال اليمن»، وتحرير عدد من المواقع.

ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية عن قائد اللواء الثالث عاصفة العميد محمد بن عبدالله العجابي، أن قوات الجيش مسنودة من التحالف العربي أطلقت عملية عسكرية لتحرير مديرية شذا غرب محافظة صعدة، وتمكّنت خلال الساعات الأولى من تحرير قرية الحصامة وجبال كعب الجابر.

وأضاف العميد العجابي: إن المعارك لا تزال مستمرة حتى اللحظة وأن قوات الجيش الوطني تواصل تقدّمها في المديرية، بإسناد مباشر من قوات التحالف العربي.

من جهة ثانية، شنّ طيران التحالف أمس ثلاثة غارات على مديرية ذيبين في محافظة عمران «شمال صنعاء»، كما قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار قذيفة صاروخية من مخلّفات الحرب بمديرية حرض في محافظة حجّة «شمال غرب اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن شخصا قتل وأصيب ثلاثة آخرون في قرية الفرش بمديرية حرض جرّاء انفجار قذيفة صاروخية من مخلّفات الحرب.

سياسياً اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيّاني بمقرّ الأمانة العامة في مدينة الرياض أمس الأوّل مع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني.

وأكد الزيّاني في بيان صحفي مساندة مجلس التعاون للحكومة اليمنية في جهودها لاستعادة الشرعية والحفاظ على أمن واستقرار وسيادة اليمن بدعم من تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وبحث الاجتماع تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن، والجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية لتعزيز الاستقرار والأمن وإعادة الإعمار في المحافظات اليمنية المحرّرة، بالإضافة إلى جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة محافظات اليمن. وتطرّق إلى «أوضاع حقوق الإنسان في اليمن والانتهاكات التي ترتكبها جماعة أنصار الله ضد أبناء الشعب اليمني، حيث عبّر الجانبان عن تأييدهما للبيان الذي أصدره تحالف دعم الشرعية في الجمهورية اليمنية بخصوص ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة من بعض المعلومات المغلوطة بشأن الأطفال الذين فقدوا حياتهم في النزاع المسلّح في اليمن، مؤكدين على أهمية أن تستند مثل تلك التقارير إلى معلومات موثّقة ومن مصادر معتمدة، لا أن تستقي معلوماتها من جهات مشكوك في صدقيتها ودأبت على تزويد المنظّمات الدولية بمعلومات وبيانات غير صحيحة خدمة لأهدافها السياسية».

وأطلع الأمين العام وزير الخارجية اليمني خلال اللقاء على برامج إعادة الإعمار التي تموّلها دول مجلس التعاون في اليمن من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين الحكومة اليمنية وصناديق التنمية الخليجية.