1394152
1394152
الاقتصادية

«ريـادة» تنظم حلقة «إدارة المشتريات الخارجيــة الدولية» أغســطس المقبــل

17 يوليو 2018
17 يوليو 2018

25 يوليو الجاري آخر موعد للتسجيل -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

تنظم الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) حلقة عمل حول (إدارة المشتريات الخارجية الدولية)، وذلك ضمن مبادرة (برامج الدعم الفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2017/‏‏2018)، بدعم من شركة تنمية نفط عمان.

وسيقوم مركز طموح للدراسات والاستشارات والتدريب بتنفيذ الحلقة، خلال الفترة من 5 إلى 7 أغسطس المقبل، بفندق شاطئ صحار، من الساعة 8 صباحا إلى 1 ظهرا، وستكون رسوم الاشتراك 10 ريالات عمانية.

علما أن التسجيل في الحلقة مفتوح لرواد الأعمال عبر الموقع الإلكتروني لـ(ريادة)، وسيكون آخر موعد للتسجيل 25 يوليو الجاري الساعة 12 ظهرا، حيث سيتم إرسال رسالة نصية للمقبولين في الحلقة.

وتهدف الحلقة إلى تعريف المشاركين بإجراءات الشراء الخارجي والاستيراد من خلال اتباع الإجراءات الصحيحة لفتح الاعتمادات المستندية وصياغة شروط الاعتماد، وتنمية مهاراتمديري وموظفي المشتريات بشروط التسليم والشحن والتأمين، وأيضا تنمية مهارات المشاركين بالإجراءات الجمركية للتخليص على المشتريات الخارجية، بالإضافة إلى تنمية مهارات المشاركين بعقود الشحن البري والبحري والجوي.

وتتضمن محاور الحلقة طرق الشراء الخارجي وإبرام عقود التجارة الدولية وفتح الاعتمادات المستندية، والشحن والنقل البري والبحري والجوي للمشتريات، والإجراءات الجمركية، وصياغة وإبرام العقود التجارية، وأنواع الاعتمادات المستندية، وشروط الاعتماد المستندي ووثائق ومستندات البضاعة، والطبيعة القانونية والمالية لبواليص الشحن، ووثائق الشحن البحري والجوي والبري، والتأمين البحري على البضائع، والوثائق الأساسية للتخليص الجمركي، والمخالفات والقضايا الجمركية، والبيان الجمركي وأنواعه وكيفية تسجيله.

ومن شروط التقدم للحلقة أن يكون المتقدم رائد أعمال عماني الجنسية ومن المسجلين في (ريادة)، وأن تكون المؤسسة حاصلة على سجل تجاري أو ترخيص منزلي، وأن تكون المؤسسة قائمة وعمرها سنتين فأكثر وذات جدوى اقتصادية.

ومن معايير القبول أن يبلغ عدد موظفي المؤسسة من 3 فما فوق سواء كانوا عمانيين أو غير عمانيين، بالإضافة إلى جدية رائد العمل للتوسع الخارجي، ويكون عمر المتقدم من 25 فما فوق، ويبلغ رأس المال التشغيلي 5 آلاف ريال فما فوق، وأن يتعامل مع خمسة موردين على الأقل، وستكون الأولوية لرواد الأعمال الحاصلين على تمويل.

والجدير بالذكر أن (ريادة) بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان تنفذ برامج (مبادرة الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعام 2017/‏‏‏‏2018)، والتي تستهدف 300 رائد عمل من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز مبدأ الشراكة والتعاون بين ريادة والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج التي تتضمنها المبادرة، بغية تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنفذة للبرامج من جهة، وتعزيز قدرات وإمكانيات رواد الأعمال من أجل تطوير وتنمية مشروعاتهم بشكل مستدام من جهة أخرى.

وتتضمن المبادرة 10 برامج تنفذها أربع مؤسسات صغيرة ومتوسطة متخصصة وهي: (الطموح الشامخ) و(القانون والحياة) و(طموح للدراسات والاستشارات والتدريب) و(إنجاز للتنمية).

حيث سيتولى (مركز الطموح الشامخ) تنفيذ ثلاثة برامج تدريبية وهي: المهارات الفنية لصيانة الهواتف النقالة، واستراتيجية وخطط تسويق المشروعات، والتخطيط الاستراتيجي وخطط العمل.

وستنفذ (مؤسسة القانون والحياة) ثلاثة برامج وهي: حلقة التشريعات التجارية لرواد الأعمال، حلقة إدارة المناقصات والعقود، وحلقة التفاوض التعاقدي الناجح وإدارة الأزمات القانونية.

وستتولى (طموح للدراسات والاستشارات والتدريب) تنفيذ برنامجين من مبادرة الدعم الفني وهما: إدارة المشتريات الخارجية والشحن والتأمين والتخليص الجمركي، وبرنامج التسويق الإلكتروني، بينما ستنفذ (مؤسسة إنجاز للتنمية) برنامجين وهما: آلية تسعير المنتجات، ومهارات التفاوض.