الاقتصادية

نفط عمان بـ 70.50 دولار .. وأسعار الخام تهبط بفعل مخاوف من وفرة المعروض

17 يوليو 2018
17 يوليو 2018

توقعات بوصول أسعار برنت إلى 80 دولارا للبرميل في الأجل القصير -

عواصم- وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس 70.50 دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضا بلغ 2.57 دولار أمريكي مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 73.07 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أغسطس القادم بلغ 73.61 دولار أمريكي للبرميل منخفضاَ بمقدار 80 سِنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.

وعلى صعيد متصل نزلت أسعار الخام للجلسة الثانية أمس مع انحسار المخاوف من تعطل محتمل لبعض الإمدادات، في حين ركز المستثمرون على احتمال تضرر النمو العالمي جراء تفاقم الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.

وتراجع العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 32 سنتا بما يوازي 0.5 بالمائة إلى 71.52 دولار للبرميل ليسجل أقل مستوى منذ 17 أبريل.

وكان الخام قد هبط 4.6 بالمائة أمس الأول.

وفقدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا بما يعادل 0.5 بالمائة إلي 67.75 دولار للبرميل. وكان الخام قد تراجع أمس الأول 4.2 بالمائة.

وقالت الهيئة الحكومية المعنية بالتخطيط في الصين أمس إن بكين ما زالت واثقة من تحقيق النمو المستهدف عند حوالي 6.5 بالمائة هذا العام رغم الاعتقاد بأنها ستواجه صعوبات في النصف الثاني من العام مع اشتداد الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة.

تأتي التصريحات بعد يومين من إعلان الصين تباطؤا طفيفا للنمو في الربع الثاني وتسجيل أضعف وتيرة نمو لأنشطة المصانع في عامين في يونيو، بما يشير لمزيد من الضعف في أوضاع الأعمال خلال الأشهر المقبلة مع تنامي الضغوط التجارية.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة من سبع مناطق رئيسية للنفط الصخري بواقع 143 ألف برميل يوميا ليسجل مستوى قياسيا عند 7.47 مليون برميل يوميا في أغسطس بحسب التقرير الشهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الصادر أمس الاول.

فيما يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس تقلب أسعار النفط بفعل الضبابية بشأن احتمال تعطل بعض الإمدادات ليجري تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في نطاق بين 70 و80 دولارا للبرميل.

وانخفضت أسعار النفط كثيرا في الأسبوع الأخير مع تصاعد حدة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحومت الأسعار دون مستوى 72 دولارا للبرميل أمس غير بعيدة عن أدنى مستوياتها منذ منتصف أبريل.

وقال البنك في مذكرة صادرة بتاريخ أمس الأول “تعطلات الإنتاج والتغيرات الكبيرة في الإمدادات مدفوعة بالقرارات السياسية الأمريكية هما المحركان لهذا التقلب الأساسي الجديد، فيما يظل الطلب قويا حتى الآن”.

وتمارس إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغوطا على دول لخفض وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر في الوقت الذي تعيد فيه فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

لكن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال أمس الأول: إنه في حالات معينة، قد تكون هناك إعفاءات لدول تحتاج المزيد من الوقت لوقف وارداتها النفطية من إيران.