1393803
1393803
صحافة

الصحافــة البريطانية في أســـــبوع

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

لندن – عمان –

إقلاديوس إبراهيم:-

حفل الأسبوع الماضي بأحداث أفردت لها الصحف البريطانية مساحات واسعة، كان أولها زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبريطانيا، وهي الزيارة التي تأجلت وكادت أن تلغى بسبب اعتراض الكثيرين عليها، ومع ذلك تمت الزيارة وقوبلت بتظاهرات كبيرة والتقى برئيسة الوزراء والملكة، ووجهت له الانتقادات العديدة حول تصرفاته خلال اللقاءات.

أما الحدث الأكبر الثاني الذي تناولته الصحف فهو خطة ماي لمستقبل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد البريكست، والتي استقال على إثرها وزيران ووجهت لماي انتقادات كبيرة، حتى إن معظم الصحف ركزت على استقالة وزير الخارجية بوريس جونسون، مع التوقعات بأنه لن يدع الأمور تمر مرور الكرام، حيث هدد بكشف أسباب الاستقالة وربما يعمل على إسقاط ماي.

ومن جانبها حذرت أو قل هددت ماي بأنه ما لم يتم دعم خطتها للخروج من الاتحاد فقد ينتهي الأمر بدون خروج، بمعنى عدم الوصول إلى اتفاق فقد لا يوافق الاتحاد على خطتها. كما أنها اتهمت بأنها أعدت خطتها مع بعض المقربين منها سرا دون علم الوزراء المكلفين بشؤون البريكست. واتهمها البعض بالخيانة؛ لأنها لا تنفذ رغبات البريطانيين في الخروج من الاتحاد.

وفي الوقت نفسه احتفلت بريطانيا بذكرى مرور مائة عام على تأسيس القوات الجوية الملكية البريطانية عام 1918 ككيان منفصل عن الجيش البريطاني ليصبح أول سلاح جوي مستقل في العالم كله. وأقيمت بذلك احتفالات وعروض جوية شاهدتها الملكة وأفراد الأسرة المالكة من شرفة قصر باكنجهام، وشاهدها الملايين من البريطانيين في الشوارع وعلى شاشات التلفزيون.

وإلى شركة فيسبوك المتهمة بالفشل في حماية بيانات المستخدمين لها، حيث أجرى جهاز الرقابة البريطانية تحقيقات حول استخدام بيانات المشتركين بفيسبوك والتأثير من خلالها على استفتاءات البريكست في بريطانيا. وتتعرض الشركة لغرامة مالية تصل إلى نصف مليون جنيه استرليني.

وأخيرا إلى مشكلة اجتماعية وهي تزايد حالات الطعن بالسكاكين في الشوارع البريطانية، ما حدا بإحدى شركات التجزئة «بوند لاند» بإيقاف بيع سكاكين المطبخ في جميع أفرعها في لندن ومنطقة الميدلاندز، على أن تكون كافة فروع الشركة في بريطانيا وإيرلندا خالية من السكاكين بنهاية العام.