08072018_115503_0
08072018_115503_0
غير مصنف

وزارة التعليم العالي تفوز بجائزة الإنجازات الحكومية العربية

08 يوليو 2018
08 يوليو 2018

مسقط في 8 يوليو /العمانية/ حصدت وزارة التعليم العالي جائزة الإنجازات الحكومية العربية – التي تمنحها أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية - في ملتقى الابتكار الحكومي المتميز لعام 2018 الذي أقيم بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقد تم اختيار خدمة تصديق الشهادات ومعادلة المؤهلات الأكاديمية ضمن سبع خدمات حكومية متميزة على مستوى المنطقة العربية. ومنذ إنشاء الخدمة قام نظام التصديق والمعادلة الالكتروني بإنجاز 19622 طلب تصديق، 17343 طلب معادلة و8829 طلب مواصلة دراسة.

وقال الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت مدير عام التخطيط والتطوير ورئيس اللجنة التنفيذية للتحول إلى التعاملات الالكترونية بوزارة التعليم العالي إن الجائزة تلقي\ الضوء على أنجح تجارب الجهات الحكومية العربية في تقديم أفضل الخدمات الالكترونية للمتعاملين معها. وقد تم اختيار خدمة تصديق الشهادات ومعادلة المؤهل الأكاديمي ضمن سبع خدمات متميزة على مستوى المنطقة العربية، من بين 47 خدمة حكومية عربية دخلت المنافسة على الجائزة.

ووضحت خديجة بنت المفتي بن السيد حسن القرشية مديرة دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بوزارة التعليم العالي: إن دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف تقديم خدمة معادلة المؤهلات الدراسية عبر ما يعرف بنظام المعادلة الالكترونية وتم تفعيله في العام 2013م، يستطيع الطالب دخوله من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي.

ويقدم هذا النظام ثلاث خدمات رئيسية هي طلب معادلة وتصديق لمؤهل دراسي ( غير عماني) للعمانيين والوافدين، وطلب مواصلة دراسات جامعية ودراسات عليا للطلبة العمانيين، إلى جانب خدمة الاعتراف بمؤسسة تعليم عالٍ خارج السلطنة.

وقد تم تعميم استخدام النظام على جميع الجهات الحكومية والخاصة داخل السلطنة وتوجيههم نحو استخدام الخدمة في إطار سعي السلطنة لتطبيق التحول إلى الحكومة الالكترونية. كما أوجد النظام خدمة لطلب التسجيل كمؤسسة حكومية أو خاصة للمؤسسات غير المسجلة في النظام الالكتروني؛ ليحق لها تقديم طلبات موظفيها ومن ينتسبون إليها والاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة. إلى جانب ربط النظام بجهات العمل (الوحدات الحكومية والجهات الخاصة) وهيئة سجل القوى العاملة؛ مما سهل على جهات العمل متابعة طلبات المعادلة الخاصة بمنتسبيها، ومن جهة أخرى ساعد النظام هيئة سجل القوى العاملة على الاطلاع إلكترونيا على معادلات المواطنين الراغبين في تحديث بياناتهم لتسهيل عملية التوظيف.

وتضيف القرشية: النظام يربط خدمات دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالجهات ذات الصلة بطلبات المعادلة. فبعد تقديم الطلب من قبل صاحب العلاقة فإن الطلب

يذهب إلكترونيا - دون الحاجة إلى المخاطبات الورقية عبر البريد كما كان في السابق- إلى الملحقيات الثقافية للسلطنة في بلدان الدراسة؛ للتأكد من المؤهل الدراسي والحصول على تصديق الملحقية، وفور انتهاء الملحقية من خدمة التصديق فإن الطلب يتحول تلقائيا إلى دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالوزارة؛ وذلك لدراسة طلب المعادلة. وفي حال استوفى الطلب جميع متطلبات المعادلة يتم إرفاق شهادة المعادلة بالنظام الإلكتروني حتى يتمكن صاحب العلاقة من الاطلاع عليها إلكترونيا أو استلامها ورقيا عن طريق دائرة خدمات المراجعين بالوزارة.