1384042
1384042
الاقتصادية

الاحتفال بوضع حجر أساس مركز التدريب على صناعة المنسوجات بالمنطقة الحرة بصحار

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

صحار - سيف بن محمد المعمري -

أقيم بالمنطقة الحرة بصحار احتفال بوضع حجر الأساس لمركز تدريب “إس في بيتي” كأحد مراحل مشروع مصنع (صحار للمنسوجات) المزمع تشغيله في مارس من عام ٢٠١٩م. وأقيم الاحتفال برعاية معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي، وبحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ  شمال الباطنة وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء ومديري عموم مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والخاص. وفي كلمة لفينود بيتي، رئيس مجلس إدارة شركة إس في بيتي قال فيها: يعد مركز التدريب من أهم المرافق حيث إنه سيوجد فرص عمل للكفاءات والموارد البشرية في المنطقة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة إس في بيتي: نحن مسرورون لوضع حجر أساس مركز تدريب خاص بنا لمهارات تصنيع النسيج القطني لنواكب عصرا جديدا من التقدم في مجال تعليم الصناعة في السلطنة، حيث إن مركز تدريب «إس في بيتي» هو مثال جيد للفئات التي تجتمع تحسين المجتمع بشكل خاص، والاقتصاد بشكل عام. وأضاف: إن تنمية القوى العاملة والتنويع الاقتصادي تعتبر من الدعائم المهمة لتحفيز النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين، وهما عنصران مهمان لجذب وتنمية الشركات محلياً وعالمياً، أنا سعيد لرؤية مختلف السلطات التنظيمية، فضلا عن المجتمع يسهمان معاً لجعل هذا المشروع إضافة جديدة في السلطنة، ونحن نتطلع إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية للسلطنة. واستكمل حفل وضع حجر الأساس للمشروع في كراون بلازا صحار الذي حضره معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي وأصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص. حيث يعد مركز التدريب التابع لشركة إس في بيتي (صحار للمنسوجات) خطوة مهمة للاقتصاد العماني، لأنه سيوجد الكثير من فرص العمل في مختلف المجالات ذات الصلة في المنطقة، إذ يلتزم مركز التدريب بتدريب الموظفين العمانيين للحصول على المهارات المطلوبة لإنجاز المهام التي ينطوي عليها العمل، والذين سيساهمون لاحقا في توطين صناعة النسيج، وإيجاد وظائف جديدة في هذا المجال، والمساهمة في النمو الاقتصادي المستمر. كما سيتمكن مركز التدريب من الوقوف جنباً إلى جنب مع المبادرات والبرامج التي أنشأتها حكومة السلطنة لدعم متطلبات القوى العاملة ذات الكفاءة.

الجدير بالذكر أن إنشاء مصنع صحار للمنسوجات «إس في بيتي» في المنطقة الحرة بصحار هي الخطوة الأولى في الصناعات التحويلية في قطاع النسيج في السلطنة. حيث إن المصنع ومركز التدريب والمرافق اللوجستية ذات القدرة التنافسية العالية، والقوى العاملة المحلية والمتعلمة، ستفتح العديد من الفرص المستقبلية للاستثمارات في الحياكة والنسيج والغزل، والتي يمكن بدورها أن تسهم في إنشاء مجموعة من الصناعات المزدهرة داخل المجتمع المحلي. وسيتم بناء مصنع  شركة (إس في بيتي صحار للمنسوجات) باستثمار يبلغ  300 مليون دولار أمريكي، وبمساحة قدرها 27 هكتارًا، وسيتم تجهيز المصنع بـ 150 ألف مغزل و2400 دوّار، ليوفر ما يقارب 1500 فرصة عمل للشباب العماني. ويعد بنك صحار هو الداعم المالي للمشروع، ومن المتوقع أن يتم تشغيله في أواخر هذا العام. وستستورد المادة الخام - القطن من الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا وتركيا عبر ميناء صحار. وستنتج خيوطاً جاهزة، سيتم تصديرها بعد ذلك إلى أسواق المنسوجات مثل الصين وفيتنام وباكستان وبنجلاديش.