1381535
1381535
عمان اليوم

«إن سمارت ريستورنت» تطبيق ذكي يتيح استعراض قائمة الطعام والطلب بالمطاعم

04 يوليو 2018
04 يوليو 2018

بهدف توفير الوقت والعبء على المستفيدين -

كتب -عامر بن عبدالله الأنصاري -

تشارك العديد من الشركات الطلابية هذا العام في مسابقة «شركتي» التابعة لمؤسسة إنجاز عمان، والتي تقام بشكل سنوي، حيث تتنوع ماهية المشاركات بين تقديم منتج فريد مبتكر، أو خدمة مبتكرة تنصب جميعها في خدمة شريحة من المجتمع. ومن بين الشركات الطلابية المشاركة في المسابقة «شركة بورفكس» الطلابية من كلية كالدونيان الهندسية،

وتقدم تطبيقا إلكترونيا عبر أجهزة الهواتف المحمولة، يحمل اسم « nSmartRestaurant» يخدم بشكل أساسي كل من أصحاب المطاعم والزبائن في آن واحد، ويهدف إلى حل مشكلة الانتظار في تلقي الطلبات أو في أخذها من قبل النادل.

وحول التطبيق زودت الطالبة إلهام بنت ماجد الهنائية مديرة التسويق والعلاقات العامة في الشركة «عمان» ببعض التفاصيل حول المشروع، وكذلك حول المشاركة في مسابقة «شركتي 2018»، بداية أشارت إلى آلية عمل التطبيق، وقالت إنه يعمل باستخدام تقنية «NFC»، الموجودة في أغلب أجهزة الهواتف الذكية، ويمكن لزبون المطعم طلب الوجبات بسهولة فقط من خلال تحميل التطبيق في هاتفه المحمول واقترانه مع الشريحة الإلكترونية الموضوعة على طاولة المطعم، فبمجرد وضع الهاتف على الشريحة تظهر قائمة وجبات المطعم ويمكنه طلب وجبته بسهولة من دون مساعدة النادل ويصل الطلب للمطبخ مباشرة، ويمكنهم متابعة طلب الزبون، وبذلك تقتصر وظيفة النادل في توصيل الوجبة للزبون.

وحول دوافع ابتكار التطبيق أشارت الهنائية بأن سرعة النادل والوصول إلى الزبون بأسرع وقت أصبحت مشكلة لدى الكثيرين، خاصة في المطاعم الكبيرة والتي يقصدها عدد كبير من الناس، فيواجه الزبون مشكلة الانتظار، ويواجه النادل الضغط الكبير.

وقالت الهنائية: التطبيق يخدم طرفين، ألا وهما المطاعم وزبائنها، فمن ناحية الزبون سيكون التطبيق بالنسبة له تجربة رائعة وجديدة وأيضا تحل مشكلة الانتظار وتأخير وصول النادل لأخذ الطلب، ومن ناحية المطعم فلن يحتاج إلى تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة والاستغناء عن 20% منهم، و أيضا يتفادى المطعم أن يخسر زبائنه إذا ما تم تأخير طلبهم حيث إن المطعم قد يخسر مثالا زبونين في اليوم بسبب تأخير النادل لأخذ الطلب وبذلك يخسر المطعم 2% من الربح في اليوم، وإذا ما تم حساب ذلك في الشهر تصبح النسبة 20% من خسارة المطعم ، بالتالي سيساهم التطبيق في حل تلك المشكلة، بالإضافة إلى أن المطعم لن يحتاج إلى شراء الأجهزة اللوحية حيث إن التطبيق يمكن استخدامه من هاتف الزبون من دون الحاجة لاستخدام الأجهزة اللوحية الذكية.

وتابعت: أغلب أجهزة الهواتف تدعم التطبيق، فشريحة (إن أف سي) موجودة في أغلبية أجهزة الأندرويدز والآي فون (6 أس) وما يليه، إما بالنسبة للأجهزة التي لا تدعم الشريحة يمكن الطلب باستخدام الباركود (المسح الإلكتروني) مؤقتا لحين جاهزية الميزة الجديدة، وأيضا التطبيق حاليا يعمل في نظام الأندرويدز أما بالنسبة لأجهزة الآي فون فهي قيد الإنشاء.

وحول رؤية الشركة قالت الهنائية: نعمل على تطوير المجال التكنولوجي من خلال ابتكار تطبيقات جديدة من شأنها تنمية المجتمع الإقليمي لتصبح بذلك تجربة مثمرة ورائعة، ورسالتنا صنع مجتمع تكنولوجي يحاكي المتغيرات العالمية، ومن ناحية الأهداف العامة فإننا نهدف إلى الارتقاء في المجال التكنولوجي في المجتمع الإقليمي وذلك من خلال إيجاد حلول مبتكرة للفجوة الرقمية بين الزبون والتكنولوجيا، وتسهيل حياة المجتمع من الناحية التكنولوجية وتحويلها إلى مجتمع رقمي.

كما أشارت إلهام بنت ماجد الهنائية إلى الاستفادة من المشاركة في مسابقة «شركتي» حيث قالت: تتيح المسابقة عدة فعاليات منها المعرض الأول والثاني للشركات الطلابية وهي بداية قوية لجميع الشركات في المجال التسويقي لعرض الأفكار من خلالها وأخذ الخبرات من جميع الفئات العمرية والدعم بمختلف الأشكال، وتعتبر مسابقة الشركة البداية الحقيقية للانطلاق لعالم ريادة الأعمال وتطبيق الأفكار في الواقع.

جدير بالذكر أن «شركة بورفكس» الطلابية قدمت هذا التطبيق كأول تطبيق صادر عنها، ومن ضمن خطتها المواصلة في ابتكار التطبيقات المختلفة في عدة مجالات.