1381556
1381556
الاقتصادية

بنك مسقط يطرح مجموعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية الإلكترونية للمؤسسات والشركات

04 يوليو 2018
04 يوليو 2018

بهدف توفير الوقت وسرعة إنجاز المعاملات -

طارق عتيق: نولي قطاع المؤسسات أولوية كبرى ونحرص على الاستفادة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لطرح خدمات مبتكرة -

طرح بنك مسقط خلال الفترة الماضية مجموعة من الخدمات والتسهيلات والمزايا الجديدة التي تقدم قيمة مضافة للمؤسسات وتساهم في إنجاز المعاملات المصرفية بشكل أسهل وآمن عبر القنوات الإلكترونية الجديدة والاستفادة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات بالإضافة إلى تقديم حلول مصرفية للمؤسسات بمختلف أنواعها تساهم في تنمية وتطوير أعمالها في مختلف المجالات والقطاعات.

ويواصل بنك مسقط ـ المؤسسة المالية الرائدة بالسلطنة ـ تحقيق نجاحات وإنجازات في مجال تقديم الأعمال المصرفية للمؤسسات الحكومية وللشركات بشكل عام وتقديم الخدمات الإلكترونية بشكل خاص.

وبهدف تسليط الضوء على هذه النجاحات والتعريف بأحدث الخدمات والتسهيلات التي يقدمها بنك مسقط للمؤسسات الحكومية والشركات، استضاف البنك مؤخراً مجموعة من الصحفيين والإعلاميين الذين يمثلون مختلف المؤسسات الإعلامية بالسلطنة وذلك بفرع الشركات في أبراج النهضة بمنطقة غلا التجارية حيث تم خلال هذه الزيارة التعرف على الخدمات والتسهيلات التي يقدمها فرع الشركات كنموذج لباقي فروع الشركات المنتشرة في محافظات السلطنة، كما تم خلال الزيارة تقديم عرض توضيحي للإعلاميين يتضمن كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالخدمات المقدمة للمؤسسات والشركات كذلك تم تنظيم مؤتمر صحفي وفتح المجال لطرح الأسئلة والاستفسارات وقد قام فريق البنك بالرد عليها .

وبهذه المناسبة قال طارق عتيق، نائب مدير عام - العمليات الدولية و الأعمال المصرفية التجارية ببنك مسقط: إننا سعداء بتنظيم هذه الزيارة لمجموعة من الصحفيين والإعلاميين لتسليط الضوء على الخدمات والتسهيلات التي يقدمها البنك للمؤسسات والشركات كما ننتهز هذه الفرصة لنتقدم بالشكر والتقدير لكافة وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي على دعمها وتواصلها الدائم ومشاركتها في إنجاح كافة المبادرات والفعاليات والأنشطة التي ينظمها بنك مسقط وفي كافة المجالات مؤكداً على أن الإعلام شريك أساسي في نجاح مسيرة البنك ويلعب دوراً كبيراً في تعزيز التواصل مع الزبائن وأفراد المجتمع بشكل عام، موضحاً أن تنظيم هذه الزيارة يهدف إلى تعريف الإعلاميين بأحدث الخدمات والتسهيلات التي يقدمها البنك للمؤسسات الحكومية والشركات وخاصة المتعلقة بالخدمات الإلكترونية والتي تحظى باهتمام وإعجاب كافة زبائن البنك.

وأوضح طارق عتيق: إننا في بنك مسقط نولي قطاع المؤسسات أهمية وأولوية كبرى وذلك بهدف توفير مختلف التسهيلات والخدمات المصرفية التي تحتاجها المؤسسات لتطوير أعمالها فنحن نعمل في بنك مسقط كشركاء لهذه المؤسسات في تحقيق النجاح والتقدم لذلك نحرص دائما على تطوير خدماتنا وأعمالنا لتواكب مختلف المستجدات والتطورات موضحا: إننا خلال الفترة الماضية عززنا تواصلنا مع هذه المؤسسات من خلال الفعاليات واللقاءات المشتركة بهدف التعرف على احتياجات هذه المؤسسات وطرح خدمات ومنتجات وتسهيلات تلبي احتياجاتها وتساهم في تنمية وتطوير المؤسسات وتساهم أيضا في إنجاز معاملاتها المالية بشكل سريع ومنظم، مقدماً الشكر والتقدير لكافة المؤسسات التي تعمل بهذا القطاع على ثقتها بكافة التسهيلات والخدمات التي يقدمها بنك مسقط .

وقال طارق عتيق: إن الحلول الإلكترونية عبر الإنترنت أصبحت تلعب دوراً كبيراً في تطوير الاقتصاد اليوم والعديد من الشركات بدأت تستفيد من هذه الخدمات في تطوير أعمالها بدءا من التسويق والتوريد إلى إدارة التمويل، حيث يساهم هذا التحول للاستفادة من الخدمات الإلكترونية في تعزيز الكفاءة وخفض التكاليف والسرعة والقابلية إلى الانتشار والتوسع وإنجاز المعاملات بشكل أفضل وأسرع مشيراً إلى أن التحول الرقمي لم يعد خياراً بل تغيراً ضرورياً يجب على جميع المؤسسات القيام به خاصة مع سلسلة التطورات المصرفية والتقنية المبتكرة الموجودة في الإنترنت لذلك فإن بنك مسقط يواكب هذه التطورات من خلال الاستثمار في التقنيات وطرح خدمات مصرفية إلكترونية تلبي احتياجات المؤسسات وتقدم لها قيمة مضافة، وبصفته الشريك المصرفي الموثوق به بالسلطنة فإن البنك ملتزم بتقديم الدعم لمختلف هذه المؤسسات سواء كانت حكومية أو خاصة وخلق بيئة أعمال ناجحة من خلال مجموعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية المبتكرة والتي تعتمد على الاستفادة من التقنيات الحديثة وتقديم الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت مؤكدا حرص بنك مسقط على الاستمرار في هذا النهج ومواكبة مختلف التطورات وطرح الخدمات والتسهيلات التي تعتمد على التقنية والخدمات المقدمة عبر الإنترنت.

تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيًا

وتعزيزا لدوره الريادي في تقديم خدمات مصرفية إلكترونية، دشن بنك مسقط خلال الفترة الماضية النظام الجديد للخدمات المصرفية عبر الإنترنت لكافة الزبائن سواء كانوا أفرادا أو شركات ولأول مرة باللغتين العربية والانجليزية، حيث يسمح النظام بتقديم خدمات وتسهيلات مصرفية جديدة مثل تحويلات المبالغ من الحسابات الشخصية أو حسابات الشركات إلى حسبات أخرى مختلفة سواء لبنك مسقط أو البنوك الأخرى، كذلك يمكن إجراء التحويلات الدولية كما يمكن للشركات عبر النظام الجديد تحويل الرواتب والحوالات الجماعية ودفع المبالغ للموردين وأوامر الدفع الدائمة وتحويل العملات، كما يستطيع زبائن البنك الحصول عبر الإنترنت على تفاصيل البطاقات الائتمانية والمعاملات المصرفية، وتأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية بنك مسقط في تعزيز ودعم مفهوم الحكومة الإلكترونية، ويساهم النظام الجديد للخدمات المصرفية عبر الإنترنت في إنجاز معاملات الزبائن بطريقة سريعة وآمنة وفي أي وقت وأي مكان ودون الحاجة إلى الذهاب لفروع البنك، حيث سيتم إعطاء الزبون رقما سريا خاصا به وجهاز حماية عند الاستخدام عبر الإنترنت بهدف التأكيد على إجراء معاملات إلكترونية آمنة ووفق معايير قوية في هذا المجال، ويمكن لزبائن بنك مسقط التمتع بخدمات وتسهيلات مصرفية أخرى عبر الإنترنت من بينها طلب دفتر الشيكات والاشتراك في خطة ثمار للتعليم كما يمكن إجراء حوّالات سريعة للهند ودفع فواتير الكهرباء والمياه والهاتف الثابت والإنترنت وإعادة تعبئة رصيد الهاتف النقال حياك وأوريدو ودفع الرسوم الدراسية ودفع مستحقات البطاقات الائتمانية وغيرها من الخدمات والتسهيلات المصرفية، كل هذه الخدمات وغيرها يمكن لزبائن بنك مسقط إجراءها عبر الإنترنت وبشكل سريع وآمن، حيث جاء تدشين هذا النظام الجديد بعد دراسة احتياجات الزبائن وتطوير النظام ليواكب نمو وإقبال الجمهور على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية، هذا ويمكن لكافة زبائن بنك مسقط الراغبين في الاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الذهاب إلى هذا الرابط https:/‏‏/‏‏www.bankmuscatonline.com

من مؤسسة إلى مؤسسة

وترجمة لرؤية بنك مسقط “ نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كل يوم “ وحرصاً على تبنّي أحدث التقنيات المبتكرة في القطاع المصرفي أطلق البنك خلال الفترة الماضية نظاما متطورا يقدم حلولا مصرفية جديدة للمؤسسات والشركات عبر الإنترنت بعنوان “ من مؤسسة إلى مؤسسة “ بهدف دعم إدارة الشؤون المالية لهذا القطاع، حيث تستطيع كبرى الشركات والمؤسسات تنفيذ العديد من معاملاتها المصرفية دون الحاجة إلى زيارة الفروع أو المقر الرئيسي لبنك مسقط، مثل تحويل الرواتب وتحويل المبالغ من شركة إلى شركة ودفع المستحقات المالية كذلك يمكن إنجاز معاملات الخدمات التجارية والمقاصة وإدارة الحسابات والتمويل وغيرها من المعاملات التي يمكن إنجازها عبر الإنترنت ويتيح النظام لبنك مسقط متابعة كافة هذه المعاملات المالية والتأكد من إنجازها حسب الإجراءات والأنظمة المالية، ويوفر النظام والذي يعد أحد الحلول لنظام الالتزامات المالية لدى الشركات ومع دمج نظام إدارة موارد المشاريع بمنصة الخدمات المصرفية للبنك يمكن للشركات استكمال جميع الخدمات إلكترونيا ولتلبية جميع هذه المتطلبات قام البنك بتطوير منصة تسمح لتقديم هذه الخدمات بين الشركات، حيث يمكن للشركات الموافقة على الالتزامات المالية من خلال نظام إدارة المشاريع ويستقبلها البنك من خلال النظام كما يمكن للبنك تحويل أي معلومات خاصة باسترداد أي مبالغ للشركات ولا يسمح هذا النظام بوجود أي ازدواجية في المعاملات كما يسمح النظام بتقديم العديد من الخدمات والتسهيلات المصرفية سواء التي تم طرحها حاليا أو في المستقبل يمكن إضافة أي تسهيلات أو خدمات تلبي احتياجات زبائن البنك من الشركات.

هذا ويقدم بنك مسقط الحلول الرقمية من خلال توفير خدمة مقاصة الشيكات عن بعد وخدمة الخصم المباشر للمجموعات ويقوم فريق المعاملات المصرفية بتقديم الاستشارة للشركات فيما يختص بالتشغيل الآلي والتقليل من المخاطر، حيث سيوفر النظام منصة متكاملة للمعاملات المصرفية للشركات، حيث ستسهل المنصة الإلكترونية المتكاملة جميع الالتزامات المالية مثل الدفع والخدمات التجارية والسيولة وإدارة الحسابات وتمويل سلسلة التوريد، وبالتالي لن يحتاج الزبائن بعد الآن إلى المتابعة مع أقسام داخلية وخارجية متعددة للحصول على تحديث عن الوضع المصرفي ووضع مختلف المعاملات، كذلك يمكن للبنك تسهيل طلبات التمويل إلكترونيا وجميع تفاصيل السندات الصادرة بالإضافة إلى خاصية الموافقة وبذلك يؤكد بنك مسقط مجدداً أنه شريك مصرفي موثوق به لدعم الشركات على الانتقال السليم نحو عمليات فعّالة تركز على التكنولوجيا ويظل بنك مسقط ملتزما بالشراكة مع زبائنه من الشركات لتحقيق النجاح، حيث تم تصميم هذه التقنية لتلبية متطلبات معاملاتهم المصرفية المختلفة .

خدمة تحويل الرواتب

وتعزيزاً لدوره الريادي في مجال تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية للشركات طرح بنك مسقط مؤخراً خاصية تحويل الرواتب عبر نظام حماية الأجور، حيث تستطيع كبرى الشركات والمؤسسات إجراء تحويل الرواتب لموظفيها دون الحاجة إلى زيارة الفروع أو المقر الرئيسي لبنك مسقط من خلال استخدام نظام حماية الأجور والذي بدأت مجموعة من الشركات الاستفادة منه واستخدامه ويهدف نظام الخدمات المصرفية الإلكترونية الذي دشنه بنك مسقط خلال الفترة الماضية إلى دعم إدارة الشؤون المالية للشركات، حيث تستطيع الشركات والمؤسسات تنفيذ العديد من معاملاتها المصرفية، وللتعريف بهذه الخدمة نظم البنك خلال الفترة الماضية عددا من اللقاءات والفعاليات بحضور ممثلي المؤسسات والشركات بهدف تعريف الزبائن من الشركات بالخطوات والطريقة التي يجب اتباعها عند استخدام خاصية تحويل الرواتب عبر نظام حماية الأجور، حيث تهدف هذه الخطوة إلى التسهيل في عملية تحويل رواتب الموظفين فمع استخدام هذه الخاصية ستوفر الشركات الوقت والجهد في تحويل الرواتب والتي تعد من الأمور المهمة للشركات كما شكلت هذه اللقاءات فرصة لطرح الأسئلة والاستفسارات عن الأمور المتعلقة بموضوع تحويل الرواتب عبر النظام الجديد والرد عليها من قبل فريق البنك ويتقدم بنك مسقط بالشكر والتقدير للبنك المركزي العماني ولوزارة القوى العاملة على تعاونهما في تطبيق هذا النظام للشركات والمؤسسات والشكر أيضا لكافة الزبائن من الشركات على ثقتهم بالخدمات والتسهيلات المصرفية التي يقدمها البنك والإقبال على الاستفادة من الخدمات التي يقدمها البنك إلكترونياً حيث يساهم هذا النجاح والإقبال من قبل الشركات على استخدام نظام تحويل الرواتب للتخطيط بطرح المبادرات والأفكار والمنتجات المبتكرة التي تساهم في تطوير كافة خدمات البنك المصرفية وتوفر الوقت والجهد على الزبائن داعياً البنك كافة الشركات للتسجيل في خاصية تحويل الرواتب عبر نظام حماية الأجور والاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي يقدمها البنك إلكترونياً .

برنامج إدارة العلاقات العالمية

كما دشن بنك مسقط مؤخراً برنامج إدارة العلاقات العالمية والذي يهدف إلى سرعة إنجاز معاملات الشركات المصرفية وتقديم حلول مصرفية مبتكرة تساهم في تنمية وتطوير هذه الشركات من خلال فريق البنك، حيث يمكن لهذه الشركات وعبر هذا البرنامج إنجاز مختلف معاملاتها المصرفية بالبنك دون الحاجة لزيارة أي فرع من فروع البنك أو الحضور للمكتب الرئيسي، هذا ويوفر البرنامج الوقت والجهد على الشركات حيث لا يتطلب بعد اليوم من الشركات متابعة الدوائر الداخلية في البنك لإنجاز معاملاتها المصرفية وسيقوم مديرو العلاقات العامة بهذا الدور نيابة عن الشركات ويغطي البرنامج مختلف الخدمات والتسهيلات المصرفية التي تحتاجها الشركات لتنفيذ مشاريعها المختلفة، لذلك يعد طرح هذا البرنامج فرصة للشركات الكبرى للاستفادة من الخدمات التي يقدمها بنك مسقط بهدف إنجاز المعاملات المختلفة دون الحاجة إلى الحضور للبنك، ويحرص بنك مسقط على معرفة احتياجات الزبائن والتعرف على متطلباتهم وتوفير الحلول الصحيحة لتنمية وتطوير أعمالهم التجارية وذلك من خلال التواصل معهم وتنظيم اللقاءات بهدف تبادل الآراء ومعرفة المقترحات التي تساهم في تطوير خدمات ومنتجات البنك، لذلك يفتخر بنك مسقط بتدشين برنامج إدارة العلاقات العالمية بهدف تقديم أفضل الممارسات العالمية في التعامل مع مجموعة كاملة من المتطلبات المصرفية للشركاء من الشركات والمؤسسات ويمكن لجميع الشركات الكبرى الاستفادة من هذا البرنامج لإنجاز معاملاتها المصرفية بشكل سريع وذلك من خلال فريق من مديري العلاقات العامة متخصصين في هذا المجال لتقديم الاستشارة والرد على الأسئلة والاستفسارات حيث سيتولى هذا الفريق معرفة احتياجات الشركات وإنجاز المعاملات بكل سرعة ومرونة.

خدمات البطاقات البنكية

هذا وتحظى البطاقات المصرفية للمؤسسات والشركات على إعجاب زبائن البنك من الشركات ورجال الأعمال وذلك لما تتميز به من مزايا وخدمات وتسهيلات مصرفية تلبي احتياجات الشركات وتواكب التطورات الحالية والمستقبلية ، وتساهم في تنمية وتطوير هذه الشركات بمختلف أنواعها وفئاتها، وتشهد فروع البنك بشكل عام والفروع المخصصة للشركات والمنتشرة في كافة محافظات السلطنة على إقبال الزبائن للاستفادة من التسهيلات والمزايا و لخدمات التي تقدمها هذه البطاقات الجديدة، هذا وقد خصص بنك مسقط ثلاثة أنواع من البطاقات للمؤسسات والشركات وهي البطاقة الائتمانية الكلاسيكية للشركات والبطاقة الائتمانية سيغنتشر وبطاقة الشراء للشركات، ولكل بطاقة مميزات تدعم احتياجات الزبائن من الشركات حيث تهدف هذه البطاقات لجعل المعاملات المالية أكثر أماناً من المعاملات النقدية والشيكات، وتوفر الوقت والجهد وتقدم قيمة مضافة للشركات.

وتتميز البطاقات البنكية للشركات من بنك مسقط بمجموعة من المزايا والخدمات حيث تعتبر البطاقة الائتمانية الكلاسيكية للشركات مثالية لتلبية احتياجات السفر والاحتياجات الترفيهية والتي يمكن أن يستفيد منها موظفو الشركات الذين يسافرون بشكل مستمر من خلال استخدام البطاقة للشراء والحجز عبر الإنترنت حيث إن البطاقة مقبولة في جميع أنحاء العالم وتقدم إمكانية السحب النقدي حتى 100% من الحد الائتماني والتحكم في النفقات وتوفير تأمين السفر كذلك تقدم البطاقة ميزة الدخول إلى الصالات المتميزة بمطار مسقط ومطار صلالة ، أما البطاقة الائتمانية فيزا سيغنتشر للشركات فإنها مناسبة لأعضاء الإدارة التنفيذية حيث تعتبر واحدة من البطاقات ذات المستوى الرفيع التي يقدمها بنك مسقط ومن أهم مميزاتها الدخول إلى 550 صالة سفر في جميع أنحاء العالم وتوفير خدمة الكونسيرج والحصول على خصومات في كبرى الفنادق وعروض في المنافذ التجارية عالية المستوى وموقع إلكتروني خاص يقدم العروض والخصومات الخاصة ببطاقة سيغنتشر للأعمال وغيرها من المزايا والخدمات الفريدة.

حافز للتطوير والتميز

هذا وتشهد فروع بنك مسقط المخصصة للزبائن من الشركات إقبالاً كبيراً وذلك بهدف الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي تقدمها هذه الفروع للشركات والمؤسسات الحكومية ، بحيث تقوم هذه الفروع بتقديم خدماتها المختلفة للشركات فقط ومتابعة كافة احتياجات الشركات وتقديم التسهيلات والخدمات المصرفية والتمويلية التي تساهم في تنمية وتطوير هذه المؤسسات الحكومية والشركات ، فقد تم تخصيص أربعة فروع لتقديم الخدمات للشركات وهي فرع الأعمال المصرفية للشركات بالحي التجاري بروي بمحافظة مسقط وفرع أبراج النهضة بمنطقة غلا بولاية بوشر وفرع الطريف بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة وفرع صلالة الجديدة بمحافظة ظفار ويتضمن كل فرع عددا من الأقسام المتخصصة في تقديم الخدمات للشركات فقط مثل قسم خدمات القروض الصغيرة والمتوسطة وقسم التجارة الدولية وقسم للقروض التجارية وتحرص إدارات هذه الفروع على تقديم خدمات متكاملة وشاملة للشركات بشكل سريع وبجودة عالية، علما أن هذه الفروع تتميز بوجود كوادر عمانية ذات خبرة ومؤهلة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات المصرفية وتقديم الاستشارات وطرح الحلول في مجال تقديم الأعمال المصرفية للشركات و أيضا تقديم قيمة مضافة لزبائن البنك من الشركات بمختلف مستوياتها، ويمكن لكافة الشركات والمؤسسات التي تعمل بمختلف القطاعات والمجالات الاستفادة من هذه الفروع المخصصة ومن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها وطرح استفساراتهم في مجالات التمويل والأعمال المصرفية المختلفة والاستفادة من الحلول التجارية التي يقدمها بنك مسقط لهذه الفئة المهمة والتي تشهد تقدما ونموا حيث يعد البنك من الجهات والمؤسسات الرائدة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم مختلف الشركات وخلال السنوات الماضية ساهم البنك في تقديم التمويل والتسهيلات المصرفية والحلول التجارية للعديد من الشركات التي أصبحت اليوم شركات متميزة ورائدة في مختلف المجالات والقطاعات وسيستمر البنك في هذا النهج من خلال طرح مبادرات جديدة وأفكار تخدم هذا القطاع الحيوي.