1380526
1380526
الرياضية

تشيريتشوف يستعد لمفاجأة جديدة على حساب كرواتيا

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

موسكو(د ب أ)- فيما تجتاح الاحتفالات روسيا وامتدت إلى الفضاء بعد تأهل منتخبها إلى دور الثمانية في بطولة كأس العالم 2018 ، يحتفظ ستانيسلاف تشيريتشوف المدير الفني للفريق بهدوئه وتواضعه في انتظار الاختبار التالي لفريقه بالبطولة التي تستضيفها بلاده.

وبعد اجتياز العقبة الإسبانية، وفي ظل المفاجآت الكبيرة التي تشهدها النسخة الحالية من بطولات كأس العالم، بدأ تشيريتشوف في حياكة الخطة والوسيلة التي يمكنه من خلالها التغلب على منافسه التالي حيث يواجه الفريق نظيره الكرواتي القوي والعنيد في دور الثمانية للبطولة.

ومن محطة الفضاء الدولية ، قال رائد الفضاء الروسي أوليج أرتينيف، في تغريدة على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت: “إنه فوز تاريخي” في إشارة لفوز المنتخب الروسي على نظيره الإسباني بركلات الترجيح في الدور الثاني (دور الستة عشر) لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وبمجرد انتهاء المباراة على استاد “لوجنيكي” الشهير في العاصمة الروسية موسكو، اندفع عشرات الآلاف من المشجعين الروس إلى الشوارع للاحتفال بهذا الفوز الثمين بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1 /‏‏ 1.

وفي المقابل، قال تشيريتشوف: إنه سيبدأ الاستعداد مباشرة للمنتخب الكرواتي منافسه في دور الثمانية والذي احتاج أيضا لركلات الترجيح من أجل اجتياز عقبة المنتخب الدنماركي في دور الستة عشر بعد التعادل 1 /‏‏ 1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وقال تشيريتشوف: “تظهر حماسا عندما تقود فريقك. والآن، أفكر فقط في المباراة التالية”.

والآن، يترقب الجميع ما سيفعله المدرب الروسي في مواجهة إيفان راكيتيتش ولوكا مودريتش وماريو ماندزوكيتش نجوم المنتخب الكرواتي يوم السبت المقبل في مدينة سوتشي الروسية علما بأن المباراة ستكون الأولى للفريق الروسي في دور الثمانية للمونديال منذ نسخة 1970 بالمكسيك والتي خاضها باسم الاتحاد السوفييتي السابق.

وخلال مباراة إسبانيا، لجأ المدرب الروسي إلى خطة دفاعية محكمة للغاية تعتمد على طريقة اللعب 5 /‏‏ 4 /‏‏ 1 لغلق منطقة وسط الملعب أمام لاعبي إسبانيا.

واستحوذ لاعبو المنتخب الإسباني على الكرة بنسبة بلغت نحو 75 بالمائة وحققوا رقما قياسيا من التمريرات في مباريات كأس العالم بلغ 1137 تمريرة مقارنة بـ284 تمريرة للمنتخب الروسي الذي بلغت نسبة استحواذه على الكرة 25 بالمائة فقط.

ولكن المنتخب الإسباني لم يجد الثغرة التي ينفذ من خلالها وسجل هدفا واحدا فقط في المباراة جاء عن طريق النيران الصديقة من خلال اللاعب الروسي المخضرم سيرجي إجناشيفيتش ولكن المنتخب الروسي انتزع التعادل من ركلة جزاء سددها آرتيم دزوبا.

وتصدى حارس المرمى الروسي إيجور أكينفيف لركلتي ترجيح من اللاعبين الإسبانيين كوكي وياجو أسباس ليقود الدب الروسي إلى دور الثمانية في البطولة.

وقال دزوبا مهاجم المنتخب الروسي: “الانضباط والإخلاص يمكنهما التغلب على المستوى”.

واليوم الاثنين، سيتم تقييم حالة اللاعبين في المنتخب الروسي والذين ركضوا أكثر من منافسيهم الإسبان نحو تسعة كيلومترات . وقال تشيريتشوف إن البطولة ربما تكون انتهت بالنسبة للاعب المؤثر يوري جيركوف الذي اضطر لترك الملعب بعد نهاية الشوط الأول بسبب إصابة في الوتر.

ولكن آلان جاكوييف عاد لتدريبات الفريق بعد التعافي من الإصابة التي تعرض لها خلال المباراة الافتتاحية للبطولة أمام المنتخب السعودي ، وقد يشارك في مباراة السبت المقبل.

وقال تشيريتشوف : “بالطبع ، سنقيّم حالة كل لاعب. كل لاعب قدم أفضل ما لديه.

البعض قد يحتاجون الآن لقسط من الراحة”.

كما يترقب الجميع الخطة التي سيخوض بها تشيريتشوف المباراة أمام كرواتيا. ولكن المباراة أكدت أن لاعبي الفريق على استعداد لتنفيذ أي خطة يطلبها منهم المدرب.

وقال تشيريتشوف إنه لا يحب خطة اللعب 5 /‏‏ 4 /‏‏ 1 فعليا ولكنه اضطر لها من أجل تجنب تكرار ما حدث أمام المنتخب الإسباني في يورو 2008 عندما خسر 1 /‏‏ 4 أمام الماتادور في الدور الأول ثم صفر /‏‏ 3 أمام نفس الفريق في المربع الذهبي للبطولة نفسها.

وأوضح : “قبل عشر سنوات ، تغلبوا علينا مرتين. صفر /‏‏ 3 و1 /‏‏ 4 عندما حاولنا الاعتماد على المرتدات السريعة... لا أحب هذه الطريقة في اللعب ولكن اللاعبين تفهموها ووثقوا بي. وآتت الطريقة ثمارها. أقدم الطريقة ولكن اللاعبين يجب أن يشعروا بها. لدي لاعبون في غاية الذكاء”.

ويعترف المدرب الروسي بأن هذه النسخة من كأس العالم نسخة حافلة بالمفاجآت حيث لحق المنتخب الإسباني بمنتخبات ألمانيا والبرتغال والأرجنتين إلى خارج البطولة.

والآن، يأمل تشيريتشوف في تقديم صدمة جديدة لمنافسيه رغم الفارق الهائل بين تصنيف فريقه عالميا ونظيره الكرواتي.

وقال تشيريتشوف، قبل مباراته المرتقبة مع كرواتيا: “أتمنى أن يلعب منافسنا 120 دقيقة أيضا”.