الاقتصادية

في إنجاز علمي واقتصادي للسلطنة - مركز الاستزراع السمكي ينجح في تصنيع أعلاف سمكية محلية

02 يوليو 2018
02 يوليو 2018

تمكن باحثون في مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية في وزارة الزراعة والثروة السمكية من تصنيع أعلاف سمكية محلية حيث توصل فريق العمل في برنامج بحثي لتطوير الأعلاف السمكية ينفذه المركز إلى تصنيع أعلاف سمكية من مواد خام من البيئة العمانية تمكن مربي الأسماك المستزرعة من تصنيعها محليا دون اللجوء للاستيراد. ولهذا المنجز العلمي والاقتصادي دور في جانب تنفيذ مشاريع الاستزراع السمكي في السلطنة وتوسعها وزيادة إنتاجها وذلك بتقليل تكلفة تلك المشاريع وتكمن أهمية عملية التصنيع للأعلاف السمكية التي نجح الباحثون العمانيون بمركز الاستزراع السمكي في التوصل إليها في استخدام مواد خام محلية صديقة للبيئة وبأجهزة ومعدات بسيطة وغير مكلفة وبطريقة سهلة يمكن الإلمام بها وتطبيقها من قبل أصحاب المشاريع في فترة زمنية قليلة.

الأهمية الاقتصادية

يعتبر توفير أعلاف سمكية رخيصة الثمن هي التحدي الأساسي التي تقف أمام التوسع في مجال الاستزراع السمكي في السلطنة وبالرغم من التطور الحاصل في صناعة الأعلاف في السلطنة خلال السنوات القليلة الماضية إلا أنه لا يوجد مصنع علف متخصص في تصنيع أعلاف الأسماك بالإضافة إلى أن هذه المصانع الكبرى في السلطنة تعتمد بصورة أساسية على المواد الأولية الخام المستوردة من الخارج. وكانت نتائج البرنامج البحثي واعدة جدا حيث تم التوصل إلى إنتاج أعلاف سمكية ذات قيمة غذائية عالية تتصف بخاصية الطفو والثباتية من خلال استغلال مخلفات تصنيع التمور (صناعة خل التمر) غير مستغلة والذي يجعله عاملا مساعدا يساهم في حصول هذه الخاصية.

مزايا متعددة

إن من أهم مزايا أعلاف الأسماك الطافية أنها تمكن مربي الأسماك من المراقبة المباشرة واليومية للأسماك كما تسهل عليهم إدارة المزرعة والمحافظة على جودة المياه والحد من التلوث الناتج من الأعلاف مؤدية إلى تحقيق أفضل عائد لمربي الأسماك. كما أجريت تجارب لمعرفة تأثير الأعلاف البديلة على أداء أسماك البلطي ومقارنتها مع الأعلاف التجارية المستوردة والتي أظهرت تقبلا سريعا للأعلاف المصنعة في المزرعة واستساغة عالية من قبل أسماك البلطي ويمتاز العلف البديل بكلفته القليلة وسعره الذي لا يتجاوز (195) ريالا للطن الواحد بينما في المقابل سعر العلف المستورد لا يقل عن (270) ريالا للطن الواحد.

استكمال الدراسات

يعمل فريق العمل بالمشروع البحثي في مركز الاستزراع السمكي على استكمال نتائج هذه الجهود البحثية التي سوف يساهم في اعتماد مربي الأسماك من أصحاب مشاريع الاستزراع السمكي على أنفسهم في تصنيع غذاء الأسماك مما يحقق استمرارية وديمومة لمشاريع الاستزراع السمكي التكاملية ويعمل الفريق البحثي حاليا على تطوير أجهزة مبسطة لتصنيع أعلاف الأسماك في مزارع الاستزراع السمكي ونشر استخدامها مع إصدار دليل إرشادي لمربي الأسماك يتضمن القيمة الغذائية للمواد الأولية الخام والتراكيب العلفية وطرق التصنيع والحفظ وطريقة التغذية مما يساعد على نقل المهارات والمعارف والخبرات لمربي الأسماك.

جهود مستمرة

الجدير بالذكر أن مركز الاستزراع السمكي الذي أنشأ في عام 2006 م يعد مركزا وطنيا يقدم الدعم والاستشارات لنشر مختلف تقنيات الاستزراع السمكي ومركزا مرجعيا لمختلف أنشطة الاستزراع السمكي في السلطنة ويعمل على دعم وتطوير الاستزراع السمكي في السلطنة من خلال القيام بالأبحاث العلمية على تقنيات الاستزراع السمكي والأنواع السمكية التي يتم استزراعها. ويقوم المركز أيضا بتنفيذ العديد من الدراسات والبحوث العلمية لتطوير صناعة الأعلاف السمكية في السلطنة كما نظم المركز حلقة عمل موسعة عن صناعة الأعلاف للأحياء المائية المستزرعة شارك فيها العديد من المختصين والخبراء والباحثين ناقشوا خلالها مستقبل تطوير هذا الصناعة من أجل التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي لتحقيق الأمن الغذائي.