1375432
1375432
المنوعات

مسبار فضائي ياباني يستكشف سطح كويكب

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

طوكيو ، «د.ب.أ»:- وصل مسبار فضائي ياباني يحمل مركبة صغيرة طورتها ألمانيا وفرنسا إلى مقصده على مسافة قريبة من كويكب مستهدف أمس، حسبما قالت وكالة الفضاء اليابانية.

واتخذ المسبار «هايابوسا 2» موقعا لنفسه على بعد 20 كيلومترا من كويكب ريوجو،الذي يبعد 300 مليون كيلومتر عن الأرض، لإجراء عمليات رصد تفصيلية والبحث عن مكان مناسب للهبوط فيه، وفقًا لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا).

وقال ماكوتو يوشيكاوا ،مدير مهمة وكالة «جاكسا»، إنه عندما أكدت الوكالة وصول المسبار «شعرنا جميعا بالارتياح وصفقنا وصافح بعضنا البعض». وأضاف :«لقد قطعنا طريقا طويلا. ولكننا سوف ندخل في الجزء الأصلي لمهمتنا بداية من الآن». وتعني كلمة «هايابوسا» اليابانية «الصقر»، بينما تشير كلمة «ريوجو» في الفولكلور الياباني إلى قصر للتنين في قاع البحر.

ويعتقد أن الكويكب يحتوي على مواد عضوية ومعادن مائية، وتأمل «جاكسا» في معرفة المزيد عن منشأ وتطور النظام الشمسي من خلال مسحه. وقال يوشيكاوا في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي،خلال مشاهدة صور التقطها المستكشف، إن الكويكب الذي يبلغ قطره 900 متر «له خصائص متنوعة».

وتعتزم الوكالة إنزال المسبار على الكويكب في سبتمبر لجمع عينات من سطحه. وذكرت أن المستكشف الذي تم إطلاقه في ديسمبر 2014 من اليابان، من المتوقع أن يعود في نهاية عام 2020 .