1374759
1374759
العرب والعالم

ترامب وأردوغان يتفقان على تحسين العلاقات بعد الانتخابات التركية

27 يونيو 2018
27 يونيو 2018

أوامر باعتقال لـ138 شخصا على صلة بالمحاولة الانقلابية

أنقرة- إسطنبول - (رويترز - د ب أ): قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هنأ أردوغان في اتصال هاتفي أمس على فوزه في الانتخابات مضيفا إن الزعيمين اتفقا على تحسين العلاقات العسكرية والأمنية بين البلدين.

وذكر المكتب في بيان أن ترامب وأردوغان أكدا أيضا ضرورة تنفيذ الخطة الحالية المتعلقة بمدينة منبج في شمال سوريا.

وأضاف البيان: إن ترامب وأردوغان سيلتقيان في بروكسل خلال قمة لحلف شمال الأطلسي يومي 11 و 12 يوليو القادم.

وفاز أردوغان بفترة رئاسية جديدة مدتها خمسة أعوام في الانتخابات التي جرت أمس الأول كما حصل على صلاحيات تنفيذية كاسحة بموجب تعديل دستوري.

أمنيا أصدرت السلطات التركية أمس مذكرات اعتقال بحق 138 شخصا، بينهم عسكريون في الخدمة، على صلة بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت عام2016 ويأتي إصدار هذا العدد الكبير من مذكرات التوقيف بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي.

وشهدت الانتخابات إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان، فضلا عن حصول تحالف يقوده حزبه العدالة والتنمية على الأغلبية البرلمانية.

ووفقا لوكالة «الأناضول» التركية للأنباء فإنه يشتبه في أن الصادر بحقهم مذكرات توقيف على صلة برجل الدين فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه الحكومة التركية بالتخطيط للمحاولة الانقلابية.

وذكرت الأناضول أن الشرطة داهمت عناوين في 23 ولاية، بينها أنقرة، لتوقيف المشتبه بهم، موضحة أن من بينهم أفرادا في سلاح البحرية وقوات الدرك، وكذلك مسؤولي شرطة سابقين.

وأضافت إنه تم حتى الآن توقيف 66 منهم.

وبعد المحاولة الانقلابية، فرضت الحكومة التركية حالة الطوارئ واعتقلت أكثر من 50 ألف شخص، وفصلت نحو 150 ألف موظف حكومي.