1374500
1374500
الاقتصادية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم بـ 50 % من الناتج الإجمالي العالمي

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

العمانية: أكدت الأمم المتحدة أن المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تضم عموما أقل من 250 موظفا هي العمود الفقري لمعظم الاقتصادات في جميع أنحاء العالم وتلعب دورا رئيسيا في البلدان النامية.

وقالت في بيان جديد نشرته على موقعها الإلكتروني انه وفقا للبيانات التي قدمها المجلس الدولي للأعمال التجارية الصغيرة تشكل المؤسسات المتناهية الصغير والصغيرة والمتوسطة النظامية منها وغير النظامية ما يزيد على 90 في المائة من جميع الشركات وتمثل في المتوسط ما بين 60 و 70 في المائة من مجموع الوظائف و 50% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

وذكرت انه على الرغم من أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تصنع الكم الأكبر من الوظائف الجديدة فإنها تواجه العديد من التحديات في عملياتها اليومية والنمو.

وأشارت إلى انه على الرغم من أن المؤسسات غير الرسمية أقل إنتاجية في كثير من الأحيان من المؤسسات الرسمية فإنها تسهم إسهاما كبيرا في النشاط الاقتصادي والعمالة وتشير التقديرات إلى أن الشركات غير الرسمية تمثل نحو 74 في المائة من مجموع المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في العالم بينما يوجد 77 في المائة من مجموع المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في البلدان النامية.

وقالت إن المؤسسات المتناهية الصغر والصغیرة والمتوسطة تميل إلی توظیف حصة أكبر من القطاعات الضعیفة من القوى العاملة، مثل النساء والشباب والأشخاص من الأسر الفقیرة وقد تكون أحيانا المصدر الوحيد للأيدي العاملة في المناطق الريفية.