56546477
56546477
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

26 يونيو 2018
26 يونيو 2018

لندن ـ «عمان» -

اقلاديوس ابراهيم:

رغم أن مستشفيات بريطانيا مشهود لها بالتقدم على مستوى العالم من ناحية التجهيزات وخبرات الأطباء، غير أن فضيحة من العيار الثقيل أصابت هيئة الصحة الوطنية البريطانية بسبب وفاة اكثر من 450 مريضا اغلبهم من المسنين بسبب إعطائهم مسكنات (افيونية) من دون ضرورة طبية. ورغم اعتذار وزير الصحة والحكومة، لكن الأهالي يطالبون بتقديم المسؤولين لمحاكمة جنائية.

وما بين الحين والآخر تتعرض رئيسة الوزراء تريزا ماي للضغوط والانتقادات بسبب سياساتها التفاوضية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما جعل الأنظار تتجه نحو وزير الداخلية الجديد ساجد جاويد، لأن يكون بديلا لتريزا ماي، حتى أن بعض الصحف ذكرت انه ربما يصبح زعيما للمحافظين ورئيسا للحكومة بنهاية العام الحالي.

ومازال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشغل الصحف البريطانية التي تتابع باستمرار كل ما هو جديد حوله، فالبعض متفائل والبعض الآخر يوجه تحذيراته، والآخرون الذين يرغبون في بقاء بلادهم ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي تظاهروا في الذكرى الثانية للاستفتاء الأول مطالبين بإجراء استفتاء ثاني طمعا في تغيير اتجاه الشعب للتصويت على بقاء بلادهم في الاتحاد. وفي موضوع متصل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أعلنت رئيسة الوزراء تريزا ماي أنها ستدعم قطاع الصحة العامة بمبلغ 20 مليار جنيه استرليني، مما سيتم توفيره من مساهمات بريطانيا للاتحاد الأوروبي، غير أنها لقيت انتقادات واعتراضات، ووضعت وزير ماليتها فيليب هاموند في موقف حرج لأن عليه توفير هذا المبلغ مما سيضطر معه الى زيادة الضرائب. وفي موضوع آخر صنفت منظمة الصحة العالمية الاضطرابات الناتجة عن ألعاب الفيديو والإدمان على الانترنت بأنها حالة صحية نفسية تتطلب العلاج، لذلك أطلقت هيئة الصحة الوطنية أول عيادة طبية لعلاج مدمني الانترنت، سيتبعها عيادات اخرى، مع توضيح أسباب الإدمان. وفي بريطانيا كما في كل دول العالم بدأ فصل الصيف رسميا يوم 22 يونيو، واحتفل البريطانيون باستقبال الصيف بجوار نصب تاريخي شهير هو نصب (ستنهنج) وهو عبارة عن مجموعة أحجار قديمة تعود الى عصر ما قبل التاريخ، حيث تجمع آلاف البريطانيين والسياح بجانب النصب منذ الصباح الباكر لمشاهدة شروق شمس أطول يوم في العام.