الأولى

الانتخابات التركية غدا وأردوغان ومنافسه يتعهدان بإعادة السوريين إلى بلادهم

22 يونيو 2018
22 يونيو 2018

عودة 200 ألف لاجئ إلى مناطقهم في الشمال -

إسطنبول - (رويترز): تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي في انتخابات الرئاسة التي تجرى غدا بإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم في استجابة لقلق الناخبين المتزايد إزاء أعداد اللاجئين في تركيا.

ويعيش ما يربو عن 3.5 مليون سوري فروا من الصراع في بلدهم إلى تركيا وأصبح وجودهم قضية من قضايا الانتخابات إذ يعتبرهم بعض الأتراك عبئا اقتصاديا وتهديدا لفرص العمل المتاحة أمامهم.

وقال أردوغان في كلمة بمدينة غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا: «نسعى بعد الانتخابات مباشرة إلى إحلال الأمن في كل الأراضي السورية بداية من المناطق القريبة من حدودنا ولتسهيل عودة ضيوفنا إلى ديارهم».

وأضاف «لكن كي يتحقق هذا ينبغي أن يمر يوم 24 يونيو (يوم الانتخابات) بسلام. استقرار سوريا يعتمد على قوة تركيا وإلا سيمزقون سوريا إربا».

وقال أردوغان: إن 200 ألف سوري عادوا بالفعل إلى مناطق في شمال سوريا تسيطر عليها تركيا ومقاتلون سوريون متحالفون معها بعد حملات عسكرية لطرد مقاتلين أكراد وتنظيم داعش منها.

أما محرم إنجه مرشح حزب الشعب الجمهوري أكبر منافس لأردوغان في الانتخابات فقد تعهد مرارا خلال حملته بإعادة السوريين لبلادهم.

وكرر التعهد خلال حشد انتخابي أمس الأول قائلا إنه سيصلح العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ويعين سفيرا في دمشق في غضون 10 أيام من انتخابه.