المنوعات

اليابان تعتمد قانونا غير ملزم لمكافحة التلوث بالبلاستيك

16 يونيو 2018
16 يونيو 2018

طوكيو، (أ ف ب): اعتمد البرلمان الياباني قانونا لمكافحة تلوث المحيطات بالمواد البلاستيكية الصغرى لا يشمل عقوبات تفرض على المخالفين.

ويحث مشروع القانون هذا الذي أقرّ بالإجماع في مجلس الشيوخ، الشركات خصوصا على وضع حدٍّ لاستخدام كريات البلاستيك الصغرى في بعض مستحضرات التجميل والتنظيف، مثل معجون الأسنان.

وتوصي جمعية صانعي مستحضرات التجميل في اليابان أعضاءها بعدم استخدام المواد البلاستيكية الصغرى في منتجاتهم وقد توقف كبار المصنعين عن استعمال هذه الكريات، بحسب ما أعلنت الحكومة اليابانية.

فهذه الكريات تغزو المحيطات مع الجزيئات المتأتية من الأكياس والأكواب وغيرها من القطع التي تتفتت بفعل الشمس ومياه البحر.

وتلتصق طحالب وكائنات مجهرية بقطع البلاستيك الصغرى هذه وتثير رائحتها شهية السمك، ما يدخل منتجات كيميائية على السلسلة الغذائية.

وقد تشكل «محيط من البلاستيك» في شمال المحيط الهادئ نتيجة تكدس الجزيئات في مساحة توازي ثلاث مرات مساحة فرنسا، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة.

وصحيح أن اليابان تحاول مع بلدان أخرى التحكم بسلسلة البلاستيك من البداية حتى النهاية، غير أن ثمانية ملايين طن من المخلفات البلاستيكية تصبّ كل سنة في محيطات العالم.

وخلال قمة مجموعة الدول السبع التي عقدت مؤخرا في كندا، رفضت الولايات المتحدة واليابان التوقيع على نص يتضمن أهدافا مرفقة بأرقام حول تلوث المحيطات بالبلاستيك حظي بتأييد كندا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وقد تعهدت الجهات الموقعة بزيادة نسبة البلاستيك الذي يعاد تدويره في العالم على أمل إعادة تدوير كلّ البلاستيك المستخدم في العالم بحلول 2040.