1364752
1364752
عمان اليوم

جموع المواطنين والمقيمين يؤدون صلاة عيــــــد الــفطر المبارك في عموم ولايات السلطنة

15 يونيو 2018
15 يونيو 2018

خرجوا مهللين ومكبرين بتمام نعمة الصيام -

متابعة- مراسلو «عمان» في الولايات -

أدى جموع المواطنين والمقيمين في عموم ولايات السلطنة صباح أمس صلاة عيد الفطر السعيد، وقد خرجوا إلى الصلاة مهللين ومكبرين بتمام نعمة الصيام، وامتلأت المساجد والمصليات العيدية في كافة المحافظات والولايات بعموم المصلين الذين توافدوا لأداء صلاة عيد الفطر السعيد اقتداء بسنة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه، تعبيرا عن سعادة بلوغ أداء فريضة الصيام كما يجب بعد نيل رضا الخالق، وتأكيدا على روح المعاني الدينية التي تدعو إلى الاحتفال والبهجة في يوم العيد، راجين من الله أن يتقبل العمل الصالح والقيام والصيام خلال ليالي الشهر الفضيل.

وأدى عموم الولاة والشيوخ والشخصيات الاجتماعية صلاة العيد جنبا إلى جنب مع المواطنين حيث تم تبادل التهاني بين جموع المواطنين الذين عبروا عن بالغ سعادتهم بحلول هذه المناسبة الدينية الجليلة التي تحل علينا والسلطنة تنعم بالخير والاستقرار والأمن والأمان، وتحدث خطباء الصلاة عن الفوز الأعظم لمن صام وقام وتقرب إلى الله بصنوف العبادات، مؤكدين بأن هذا اليوم هو يوم للتسامح والتصافح والتلاحم والتراحم داعين إلى تطهير القلوب من الأحقاد وإلى التقارب وعدم التباعد والتآلف بين المسلمين.

أدى سعادة الشيخ فهد بن سلطان اليعقوبي والي السنينة أمس صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالولاية بحضور سعادة المكرم الشيخ أحمد بن محمد الشامسي عضو مجلس الدولة وسعادة حمدان بن علي المنعي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السنينة وعدد من المشايخ والرشداء ومسؤولي الدوائر الحكومية وجمع غفير من المواطنين والمقيمين. وأشار الخطيب في خطبة العيد إلى فضل تمام صيام شهر رمضان داعيا المصلين إلى حمد الله على نعمائه والشكر على آلائه، وأن يمن على البلاد بنعمة الأمن والأمان وأن يحفظ حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه ـ وأن يمده بالصحة أعواما مديدة وأزمنة عديدة، وبعد خطبة العيد استقبل سعادة الشيخ والي السنينة المهنئين من المواطنين والمقيمين وهنأهم بالعيد السعيد.

الرستاق

أدى سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي الحبسي والي الرستاق أمس صلاة عيد الفطر المبارك بمنطقة العراقي بحضور شيوخ وأعيان الولاية وجموع من المواطنين والمقيمين حيث أمَّ المصلين الشيخ سيف بن محمد اللمكي الذي تحدث عن آثار الصيام والدروس التي يتعلمها المسلم من مدرسة الصيام وأهمها شكر المنعم على منه وهباته، واختتم خطبته بالدعاء إلى الله عز وجل أن يحفظ بلاد المسلمين ويوحد صفوفهم وأن يحفظ عمان وعاهل البلاد المفدى ـ أبقاه الله، وعقب صلاة العيد استقبل سعادة الشيخ الدكتور والي الرستاق بمكتبه جموعا من المهنئين من المشايخ والرشداء والمسؤولين في الدوائر الحكومية والأهلية والمواطنين بالولاية والقرى التابعة لها، وتبادل معهم التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير والبركات.

الدقم

أدى سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي الدقم صلاة عيد الفطر بحضور الشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة بالولاية وجمع غفير من المواطنين والمقيمين، وقد أمَّ المصلين بدر بن صبيح الجنيبي إمام وخطيب جامع الزواوي بولاية الدقم الذي تطرق في خطبة العيد إلى نعمة ختام شهر الصيام وفضل تمامه وأجر من صامه وقامه، وبعد صلاة العيد استقبل سعادة الشيخ والي الدقم المواطنين والمهنئين له بهذه المناسبة الكريمة متضرعين إلى الله عز وجل أن يحفظ عمان وقائدها وشعبها وأن يعيد هذه المناسبة على حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أعزه الله ـ بالخير والصحة والعمر المديدة وعلى الشعب العماني بالرفاهية والأمن والأمان وعلى اﻷمتين العربية واﻹسلامية باليمن والبركات.

نزوى

احتفلت ولاية نـزوى أمس بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث خرج أبناء الولاية من المواطنين والمُقيمين لأداء صلاة العيد بمصلى العيدين بالولاية بحضور سعادة الشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نزوى وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ومشايخ ورشداء وأعيان الولاية وجمع من المواطنين والمقيمين. وقد أم المصلين الدكتور أحمد بن يحيى الكندي الذي ألقى خطبة العيد الذي دعا المسلمين إلى التراحم والمودة فيما بينهم وأن تكون انعكاسا في سلوكهم وممارساتهم اليومية وقال إن تطبيق مبدأ الرحمة والتكاتف والتآزر يجب أن يكون في كل المجالات الحياتية في البيت والعمل والحياة العامة لكي نجني ثمارها ويلقى المجتمع رفده من هذه الخصال، وحث المصلين على أداء الزكاة وإخراج الصدقات لينال الجميع بركة هذه الأيام ويتحقق التكافل الاجتماعي بين الأسر وبين جميع أفراد المجتمع، كما دعا المولى عز وجل أن يعيد مثل هذه المناسبات على جلالة السلطان المعظّم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأن يمد في عمره وهو يرفل في ثوب الصحة والعافية وعلى بلادنا عمان وهي تنعم بالأمن والأمان وبتحقيق المنجزات وتوالي الخيرات، وعلى الأمة الإسلامية بالأمن والرخاء. وعقب انتهاء الخطبة استقبل سعادة الشيخ والي نزوى جموع المهنئين بهذه المناسبة العظيمة حيث تبادلوا التهاني والتبريكات داعيا المولى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع بموفور الصحة والسعادة.

السيب

أدى سعادة الشيخ إبراهيم بن يحيى الرواحي والي السيب أمس صلاة عيد الفطر بجامع السلطان قابوس بالسيب، حيث أم المصلين فضيلة الشيخ سليمان بن سامي الحسني إمام وخطيب الجامع، الذي تحدث فضيلته في خطبة العيد عن فضل زكاة الأبدان وما لها من أجر وثواب حين يخرجها الإنسان للفقراء والمحتاجين، كما تطرق فضيلته إلى أهمية التمسك بالعادات العمانية الإسلامية العريقة خلال أيام عيد الفطر المبارك والتي من بينها زيارة الأهل والأقارب بصفة خاصة والأرحام بصفة عامة والاطمئنان عليهم، والتصدق على المحتاجين، وإظهار الفرحة والبشاشة على الوجوه لكل الناس، وهي القيم والمبادئ السامية التي حث عليها الدين الحنيف منذ عصر النبوة.

كما استقبل سعادة الشيخ والي السيب بعد صلاة العيد بقاعة المناسبات بمكتب والي السيب جمعا غفيرا من مشايخ ورشداء وسكان الولاية لتهنئة سعادته بهذه المناسبة الجليلة.

بدية

احتفلت ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية امس بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث أقيمت الصلاة بمصلى العيد بالمنترب حضرها سعادة الشيخ محمود بن عبدالله السعيدي والي بدية وشيوخ وأعيان الولاية وجمع من الموطنين والمقيمين، حيث أم المصلين سعادة الدكتور محمد بن سعيد الحجري ممثل الولاية بمجلس الشورى ونظم أهالي بدية الفنون التقليدية بالقرب من مصليات العيد في عدد من الأحياء بمشاركة الشباب بكثافة وبحضور عدد من الجاليات التي تعمل بالسلطنة كما قام الأهالي بتنظيم حلقات خاصة لتبادل التهاني والتبريكات بالعيد السعيد وزيارات للأهل والأقارب والأرحام.

العوابي

احتفلت ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمس بأول أيام بعيد الفطر السعيد حيث أدى سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي بمركز الولاية شعائر صلاة العيد بمصلى الأعيّاد الذي اكتّظ بجموع المصلين من المواطنين والمقيمين، حيث حضر الصلاة أيضا سعادة هلال بن عبدالرحمن الخروصي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية العوابي وزاهر بن خلفان الخزيري وسليمان بن يوسف الخروصي عضوا المجلس البلدي بالمحافظة ممثلا الولاية والشيوخ والمسؤولون والأهالي من مركز الولاية والقرى الشرقيّة التابعة لها، كما أدّى عدد كبير من النساء صلاة العيد في المصلى المخصص لهن وأمّ المصلين فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة. وقد ألقى فضيلته خطبة العيد حيث أوضح أن شهر رمضان يعد مدرسة كبيرة للإنسان المسلم ففيه يلتئم الشمل وتصفى النفوس وفي أيامه ولياليه فرصة ثمينة للإنسان المسلم بأن يقبل إلى المولى العلي القدير بالتوبة والاستغفار وطلب العفو والرضا من المولى جلت قدرته، ودعا إلى التسامح والحرص على الألفة والتعاون بين أبناء المجتمع وبعد الانتهاء من الخطبة توجه فضيلته بالدعاء للمولى جل وعلا بأن يجزل الثواب والأجر للمسلمين ويؤلف بين قلوبهم وأن يمن على مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه بالبركة في العمر والتمتع بالصحة والعافية ويؤيده بالنصر ويقوم الأهالي بدءا من اليوم الأول للعيد بتبادل الزيارات بينهم بهدف تحقيق التواصل الأسري خاصة للأقارب والأرحام، ولتجسيد روح التلاحم والألفة والمحبة والوئام.

صحم

احتفلت ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة أمس بأول أيام عيد الفطر السعيد وسط فرحة عمت الجميع بعد إكمال شهر الصيام، حيث أدى سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي صلاة عيد الفطر السعيد بمصلى العيد بسيح الطيبات بحضور مشايخ وأهالي الولاية حيث أم المصلين القاضي اليقظان بن عبدالله الشبيبي القاضي بالمحكمة الابتدائية بمسقط.

واستقبل سعادة والي صحم بمكتبه عقب الصلاة المهنئين حيث تم تبادل التهاني منوها سعادته في حديث مع المهنئين إلى ضرورة صلة الأرحام، واختتم حديثه بالتهنئة الخالصة لقائد البلاد المفدى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- وإلى كافة العمانيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة.

منح

أدى أهالي ولاية منح صلاة عيد الفطر السعيد في مصلى العيد بالولاية، وقد أم المصلين عمر بن سالم اﻷغبري بحضور سعادة الشيخ مسلم بن محمد الوحشي والي منح. وبعد الصلاة ألقيت خطبة العيد حيث أكد اﻷغبري على ضرورة اغتنام الحياة للعمل بما يرضي الله فأبواب الخير مفتوحة، مؤكدا على اﻷلفة والمحبة بين أفراد المجتمع الواحد والبعد عن الفرقة والتخاصم. وبعد الصلاة استقبل سعادة والي منح المهنئين بالعيد.

طيوي

أدت جموع المصلين في نيابة طيوي بولاية صور صلاة عيد الفطر المبارك وذلك في العديد من مصليات العيد. ففي جامع طيوي أدى سكان بلدة الساحل وما جاورها صلاة العيد، وأدى سكان بلدة الرفعة والحلل المجاورة لها صلاة العيد في مصلى العيد الواقع على مدخل طريق وادي طيوي، بينما أدى أهالي سكان بلدة الشاب صلاة العيد في مصلى البلدة، كما أدى سكان القرى الواقعة على ضفاف واديي طيوي والشاب صلاة العيد في المصليات الواقعة بتلك القرى. وركز الخطباء في خطبة العيد على شكر الله على نعمه على عباده بإكمال أداء الصيام والقيام ومن ثم الجائزة الكبرى بأن منَّ عليهم بعيد الفطر السعيد. وعقب الصلاة تبادل المصلون التهاني والتبريكات فيما بينهم وتعلو محياهم الأفراح والمسرات، ووفقا لما اعتاد عليه سكان نيابة طيوي من عادات وتقاليد في مثل هذه المناسبات فقد يتجه المصلون بعد المصافحة إلى الساحات العامة لإقامة الفنون التقليدية كالعازي والهايوس والرزحة وذلك قبل تجمعهم في السبل والمجالس العامة.

الجبل الأخضر

أدى الأهالي والمقيمون بنيابة الجبل الأخضر صلاة عيد الفطر في مصليات الأعياد بقرى النيابة، حيث أدى الشيخ خليفة بن صالح البوسعيدى نائب والي نزوى بنيابة الجبل الأخضر صلاة العيد مع أهالي قرية سيق في مصلى العيدين، وأمَ المصلين وألقى خطبة العيد بجاد بن سعيد الفهدي، وبعد الصلاة تم تبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة حيث استقبل نائب الوالي المهنئين في منزله بقرية سيق، وكعادة الأهالي عبروا عن أفزاحهم وسعادتهم بهذا اليوم السعيد بتقديم فني العازي والرزحة، وتستمر أفراج العيد في النيابة مدة خمسة أيام يتم فيها تبادل الزيارات بين الأسر والجيران والأرحام وتكون حافلة بالأنشطة والفعاليات ومنها تنظيم مسابقات الرماية على أهداف ثابتة، وتقديم الأعمال التطوعية في صالح المجتمع.

الجازر

أدى سعادة الشيخ محمد بن سيف المحروقي والي ولاية الجازر صلاة عيد الفطر السعيد بمصلى العيد بالولاية بحضور سعادة عضو مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي ومشايخ وأعيان الولاية ومسؤولي المؤسسات الحكومية وجمع من المواطنين والمقيمين. وقد أم المصلين الدكتور ضياء عبد الحي الواعظ الديني بالولاية وألقى خطبة العيد حيث أكد من خلالها أهمية التقوى ونعمة الصوم الذي يعد نورا للقلوب وأدبا للجوارح يستوجب الاجتهاد والصبر، مشيرا إلى أن رمضان رحل بردا وسلاما على قلوب العارفين ومحملا بالتبعات على قلوب المقصرين.

وتلقى سعادة الشيخ والي الجازر التهاني والتبريكات من المواطنين عقب الصلاة متضرعين إلى الله عز وجل بدعوات صادقه أن يحفظ عمان وقائدها وباني نهضتها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وأن يعيد على جلالته هذه المناسبة السعيدة أعواما عديدة وأزمنة مديدة وأن يمتعه بنعمة الصحة والعافية.

القابل

احتفلت ولاية القابل بمحافظة شمال الشرقية أمس مع سائر ولايات السلطنة بأول أيام عيد الفطر المبارك، ففي مركز الولاية أدى سعادة الشيخ الدكتور سيف بن مهنا الهنائي والي القابل صلاة العيد بمصلى العيد بحضور معالي الشيخ محمد بن أحمد الحارثي مستشار الدولة وعدد من أصحاب المعالي والسعادة ومشايخ وأعيان قرى القابل والدريز وعز والظفرة ومغسر والقرى المجاورة لها. حيث أمَّ المصلين الشيخ سعيد بن سلطان الحارثي الذي أدى خطبة العيد.

وفي المضيرب أدى الشيخ عبدالله بن حمدون الحارثي صلاة العيد بمصلى كشام بحضور مشايخ وأعيان وأبناء قرى المضيرب والغلاجي ورياض الدمة والقرى التابعة لها حيث أمَّ المصلين الشيخ محمد بن سالم الحارثي الذي ألقى خطبة العيد. وفي منطقة وادي نام أقيمت صلاة العيد في قرى النبأ والمعترض والصرم والمنجرد وبطين.

وبعد صلاة العيد استقبل سعادة الشيخ والي القابل المهنئين من أبناء الولاية وتبادل معهم التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العطرة.

أدم

عاش أهالي ولاية أدم أول أيام عيد الفطر المبارك وسط غمرة من الفرحة والغبطة والسعادة، وتوجّه المصلون وهم يكبرون ويهللون إلى مصلى العيد بمنطقة السليل بالولاية بعدما لبسوا الجديد والأنيق لأداء صلاة العيد المبارك، وقد أمّ المصلين أحمد بن حمد المحروقي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بالولاية بحضور سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم وشيوخ ورشداء وأهالي الولاية وبعدها تصافح المصلون للتهاني والتبريكات بالعيد، كما استقبل سعادة الشيخ والي أدم بعد الصلاة مباشرة بمكتبه المهنئين بالمناسبة من أهالي الولاية. أما عيود الأطفال الذي يحتفل به في مثل هذه المناسبات فقد اجتمع الباعة في سوق الولاية منذ الصباح الباكر ويشكلون ما يسمى بالعيود يبيعون خلاله مختلف الألعاب والحلويات التي تشدّ وتفرح الأطفال والتي أصبحت عادة درج عليها الجميع حيث يحرص الأطفال على حضوره ليشتروا من تلك الألعاب والحلويات بالإضافة إلى أنهم يستمتعون بوقتهم في العيود.

الكامل والوافي

شهدت مصليات العيدين بولاية الكامل والوافي أداء صلاة عيد الفطر المبارك حيث توجه المصلون تغمر فرحة العيد وجوههم راجين رحمة ربهم وقبول طاعتهم وغفران ذنوبهم. وقد أدى سعادة الشيخ سالم بن عبدالله المدحاني والي الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية صلاة عيد الفطر المبارك بالولاية، حيث أم المصلين الشيخ حمد بن عبدالله الهاشمي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الذي تحدث في خطبة العيد عن فضائل شهر رمضان المبارك وأجر من اغتنم فرصة الشهر بالصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم واحتسب أجره وثوابه من الله.

الحمراء

احتفل أهالي ولاية الحمراء بأول أيام عيد الفطر المبارك حيث خرج الجمع إلى مصلى العيد مهللين ومكبرين، وقد أدى سعادة الشيخ سلطان بن علي النعيمي والي الحمراء شعائر صلاة العيد مع جموع المواطنين وأم المصلين الشيخ الدكتور علي بن هلال العبري حيث ألقى خطبة العيد فحمد الله فيها على إتمام نعمته وأكمل للبشرية دينه الذي ارتضاه لهم وناشد المصلين بتقوى الله، مشيرا إلى «أن الله فرض علينا الصوم لنفكر مليا في دلالات كل مفردة من مفرداته لنرتقي بما يحفظ لنا تماسك الأسرة وتعاونها بما يحقق لنا التكافل الاجتماعي وما يرسخ معنى انتمائنا الوطني ونحافظ على قيمنا الاجتماعية ومشاعرنا الإيمانية ورسالتنا الإسلامية». حضر أداء شعائر الصلاة الشيخ الدكتور محمود بن زاهر العبري وسعادة جمال بن أحمد العبري عضو مجلس الشورى وسعادة سيف بن محمد العبري أمين عام مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي وعدد من المشايخ والرشداء. من جانب آخر استقبل سعادة الشيخ سلطان بن علي بن راشد النعيمي بمكتبه عددا من المشايخ والرشداء وجموع المهنئين من المواطنين الذين قدموا لتهنئة سعادته بهذه المناسبة حيث تبادل معهم التهاني بعيد الفطر السعيد.

بركاء

أدى سعادة الشيخ عبدالله بن محمد البريكي والي بركاء صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بحضور سعادة السيد سليمان بن حمود البوسعيدي نائب أمين عام مجلس الوزراء وشيوخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المواطنين. وقد أم المصلين وألقى الخطبة الشيخ عبدالله بن علي الرويشدي موجه ديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بعدها قام سعادة والي بركاء باستقبال المهنئين له بعيد الفطر المبارك من الشيوخ والرشداء وأبناء الولاية.

بهلا

أدى سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم ال عبدالسلام والي بهلا أمس صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بمنطقة جماح بالولاية بحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلي الولاية والمشايخ والرشداء والأعيان وأعضاء المجلس البلدي وأهالي ولاية بهلا رجالا ونساء وأطفالا.

وقد أم المصلين الخطيب محمد بن سيف الوردي الذي ألقى بعد الصلاة خطبة العيد داعيا المصلين إلى حمد الله على نعمائه وشكر آلائه على تمام الصيام، وقال إن: من الناس من جد واجتهد وصبر وصابر وحافظ عل الواجبات واجتنب المحرمات وتقرب إلى الله بالنوافل والطاعات فاستراحت النفس واطمأن القلب فكان رمضان على القلب بردا وسلاما وإيمانا وإسلاما، كما تعرض الخطيب للحديث عن حوادث الطرق ومخالفة الأنظمة المرورية ودعا إلى الالتزام والتقيد حفاظا على النفس البشرية والتأدب بآداب الطريق، وأكد على أهمية الترابط والتعاون بين أبناء المجتمع، والتمسك بالأخلاق الحميدة والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. وعقب الصلاة استقبل سعادة الشيخ والي بهلا جموع المواطنين المهنئين بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقدمت فرقة الفنون الشعبية بالولاية بمقر العيود الرزحات التقليدية ابتهاجا بعيد الفطر السعيد. وتتواصل بالولاية والقرى التابعة لها الأفراح الشعبية وإقامة العيود والمهرجانات ابتهاجا بالعيد السعيد، حيث تنظم عشائر جوالة نادي بهلا ثاني وثالث أيام العيد مهرجانا للأطفال بحديقة بهجة بهلا، كما يقام ملتقى المستغفر الترفيهي ثالث أيام العيد ومهرجان إنشادي ببلدة الوادي الأعلى ثاني أيام العيد وينظم فريق السور ومجلس الحوية بالتعاون مع بلدية بهلا مهرجان العيود والفنون الشعبية ثالث ورابع أيام العيد بوادي بهلا.

لوى

أدى سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد الحارثي والي لوى صلاة عيد الفطر السعيد في مصلى البلدة الجديدة، بحضور عدد من الشيوخ والأعيان والأهالي أبناء الولاية والقرى القريبة. كما أدى أبناء عدد من القرى الساحلية والجبلية صلاة العيد في المساجد ومصليات الأعياد، وعقب الصلاة قدمت جموع الأهالي التهنئة بهذه المناسبة خلال استقبال سعادة الشيخ الوالي لهم في قاعة الولاية الجديدة.

شناص

أدى سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص صلاة عيد الفطر السعيد بجامع السلطان قابوس بالولاية بحضور المشايخ والأعيان وعدد كبير من أهالي الولاية والمقيمين فيها، وقد أم المصلين الشيخ سليمان بن عبدالله الجابري إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بشناص. وهنأ الجابري في خطبة العيد جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بحلول عيد الفطر السعيد، داعيا أن يحفظ الله عمان وقائدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -أعزه الله وأبقاه. وعقب صلاة العيد استقبل سعادة الشيخ والي شناص بقاعة الجامع جموعا من المهنئين من المشايخ والرشداء والمواطنين بالولاية وتم تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد. وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي: «يسرني أن أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن أهالي ولاية شناص بأسمى آيات التهاني والتبريكات المقرونة بالدعاء إلى الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة ومثيلاتها على مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وعلى الشعب العماني والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات».

البريمي

خرج الأهالي في ولاية البريمي لأداء صلاة عيد الفطر المبارك بعد أن من الله عليهم بصيام الشهر الفضيل وذلك بمختلف مصليات العيد بالولاية. ففي مصلى العيد بمنطقة حماسة أدى سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي البريمي صلاة عيد الفطر بحضور المكرم الشيخ أحمد بن ناصر النعيمي عضو مجلس الدولة والشيوخ والرشداء والمقيمين من أبناء جاليات الدول العربية والإسلامية، وقد أم المصلين صالح بن عبدالله الشعيبي من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي حيث قال في خطبة العيد إن هذا اليوم هو يوم التسامح والتصافح والتلاحم والتراحم، ودعا إلى تطهير القلوب من الأحقاد وإلى التقارب وعدم التباعد والتآلف بين المسلمين، كما دعا إلى مداومة المسلمين على ما اعتادوا عليه في رمضان وعدم الانقطاع عنه والثبات عليه ولو كان قليلا. وبعد انتهاء صلاة العيد استقبل سعادة الشيخ والي البريمي جموع المهنئين بعيد الفطر السعيد من المواطنين والمقيمين بالولاية.

سمائل

أدى أهالي ولاية سمائل صلاة عيد الفطر السعيد أمس بجامع السلطان قابوس حيث أمّ المصلين أزهر بن حمد العامري إمام وخطيب الجامع وبحضور سعادة الشيخ ماجد بن خليفة الحارثي والي سمائل ومشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المصلين. وتحدث إمام وخطيب الجامع في خطبة العيد السعيد عن فضائل شهر رمضان مشيرا إلى أن الصوم من أعظم النعم على الإنسان وأكرمها، وقال إن للصيام نورا في القلوب يظهر أثره على الأعضاء فتجد اللسان يلهج بذكر الله واليد تتحرك بأمر الله والرجل تسير باسم الله والعين تنظر إلى ما أحل الله والأذن تسمع آيات الله. واختتم الخطيب خطبته بالدعاء لله سبحانه وتعالى أن يعيد مثل هذه المناسبات على حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بمديد العمر وموفور الصحة والعافية وعلى الأمة الإسلامية بالأمن والرخاء. بعدها استقبل سعادة الشيخ والي سمائل جموع المهنئين بهذه المناسبة.

بخاء

توافدت جموع المصلين في ولاية بخاء إلى جامع السلطان قابوس بالولاية لأداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة بحضور سعادة الشيخ علي بن سعيد السعيدي والي بخاء وسعادة الشيخ عبدالله بن احمد آل مالك الشحي ممثل ولاية بخاء في مجلس الشورى والشيوخ والرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي ولاية بخاء وتوابعها والمقيمين. وقد أمَّ المصلين شهاب بن أحمد الشحي إمام وخطيب الجامع وبعد الصلاة استقبل سعادة الشيخ والي بخاء جموع المصلين المهنئين له بالعيد السعيد حيث تم تبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر.

ليما

وفي نيابة ليما أم المصلين الشيخ عبدالقادر سيف بيومي إمام وخطيب جامع ليما بحضور الشيخ محمد بن علي المعشري نائب والي خصب بنيابة ليما. وفي بداية الخطبة‏ حث المصلين على تقوى الله وحمده على نعمائه والشكر على آلائه، مهنئا إياهم على تمام الصيام، وقال إن من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر، دعا إلى الاقتداء بالرسول في الأقوال والأفعال وبسنته‏. واختتم الخطيب خطبته بالحث على الإخلاص في العبادة والمداومة على الطاعة داعيا الله تعالى بأن يحفظ حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ أعزه الله وأبقاه ـ . وبعد الصلاة استقبل الشيخ محمد بن علي المعشري جموع المصلين المهنئين له بالعيد السعيد حيث تم تبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر مع الرشداء والأعيان ومسؤولي الدوائر الحكومية وأهالي نيابة ليما وجموع المصلين.