1360216
1360216
روضة الصائم

نخيل عمان: نشو الخشبة.. يبدأ الطلع وتفتحه بنهاية يناير وإنتاج الرطب في نهاية أغسطس

13 يونيو 2018
13 يونيو 2018

تنتشر زراعتها في ولاية المضيبي -

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة، ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينما نحن عند النبي -صلى الله عليه وسلَّم- جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة)».

وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرا حراريّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

وللنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

وهناك أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية).

ونود أن نشير من خلال ملحق (روضة الصائم) إلى بعض من أصناف نخيل التمور في السلطنة.

ويصنف «نشو الخشبة» من أصناف النخيل متأخرة النضج في السلطنة حيث يبدأ إنتاج الطلع وتفتحه في نهاية شهر يناير وإنتاج الرطب يكون في نهاية شهر أغسطس وتمتد حتى بداية شهر أكتوبر. يعتبر هذا الصنف محدود الانتشار حيث تنتشر زراعته في بعض الولايات في السلطنة مثل المضيبي.

يتميز صنف نشو الخشبة بلونه الأصفر الذهبي الذي يتحول إلى العسلي الغامق مع النضج كما تمتاز ثمرته بشكلها الأسطواني الطويل مع قمة مستديرة يغطيها قمع كبير الحجم مفصص أصفر اللون في مستوى قمة الثمرة. تمتاز ثمرة نشو الخشبة بسمك لحمها الأبيض وجوفها قليل الامتلاء بالنواة. كما تمتاز ثمار هذا الصنف بنوعيتها الجيدة جدا، وطعمها اللذيذ ونكهتها الفاخرة والمحببة. يبلغ متوسط وزن الثمرة 12.8جم، كما يبلغ متوسط طولها 4.5سم وعرضها 2.3سم، ويبلغ متوسط وزن النواة 0.7 جم وطولها 2.3 سم وعرضها 0.6 سم. يعتبر عرجون هذا الصنف طويل (145 سم) وعذوقه كبيرة، لذا يفضل إجراء عملية خف الشماريخ.

يحتوي تمر نشو الخشبة - مثل معظم أصناف عمان - على السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) التي تشكل حوالي 84% من الوزن الجاف. ويحتوي إضافة للسكريات على عناصر غذائية أخرى بنسب متفاوتة مثل البروتين 3.31 % والدهون (الليبيدات) 0.09 % والبكتينات 4.06 % وتشكل المواد الصلبة الذائبة الكلية حوالي 53.9 %.

كما تحتوي ثماره على ما نسبته 0.87% من العناصر المعدنية (الرماد) محتوية على البوتاسيوم 815 والفوسفور 57.8 والمغنسيوم 35.1 والحديد 1.25 والزنك 0.31 والنحاس 0.37 والمنجنيز 1.22 والصوديوم 5.1 ملجم لكل 100جم من الوزن الجاف.

إعداد المادة العلمية:-

مركز بحوث النخيل - قسم بحوث الصناعات الغذائية - بوزارة الزراعة والثروة السمكية

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.

مصدر الصورة: دائرة النخيل بوزارة الزراعة والثروة السمكية