1360062
1360062
العرب والعالم

مقتل 23 بينهم 17 جنديا في حادثين منفصلين بأفغانستان

09 يونيو 2018
09 يونيو 2018

«طالبان» تعلن وقفا لإطلاق النار خلال عيد الفطر -

ننجارهار(أفغانستان) - كابول - (د ب أ - رويترز)- قتل 17 جنديا أفغانيا على الأقل عندما اقتحم مسلحون من حركة طالبان قاعدة عسكرية في غرب أفغانستان قبل ساعات على إعلان الحركة وقفا لإطلاق النار، بحسب مسؤولين.

وأعلنت طالبان تبنيها الهجوم الذي وقع ليل الجمعة.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية هيرات جيلاني فرهد لوكالة فرانس برس إن 17 من عناصر قوات الأمن الأفغانية على الأقل قتلوا وأصيب آخر بجروح.

وأكد فرهد وقوع إصابات في صفوف طالبان في الكمين في منطقة زاول دون أن يتمكن من إعطاء حصيلة محددة.

وأكد حاكم منطقة زاول محمد سعيد سرواري الهجوم وعدد القتلى.

وقال سرواري لوكالة فرانس برس: إن عناصر طالبان «استولوا على أسلحة في أعقاب الهجوم».

وفي رسالة نصية على تطبيق واتساب قالت طالبان إن 18 جنديا أفغانيا قتلوا.في حادث مختلف قتل ستة مسلحين على الأقل، ينتمون إلى جماعة «خرسان» التابعة لتنظيم «داعش» في غارات بطائرات أمريكية بدون طيار بإقليم ننجارهار شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للانباء أمس.

وقال فيلق سلاب (201)، التابع للجيش الأفغاني في الشرق إن المسلحين قتلوا الجمعة، بالقرب من منطقة «ديه بالا».

وأضاف المصدر أن القوات الأمريكية نفذت غارات جوية على مخابئ داعش، باستخدام طائرات بدون طيار، مما أسفر عن مقتل ستة مسلحين على الأقل.وأضاف فيلق سلاب أنه تم تدمير مخبئين على الأقل للجماعة الإرهابية أيضا، خلال الغارات الجوية. وفي الوقت نفسه، ذكر فيلق سلاب أنه تم إخلاء العديد من القرى من عناصر داعش، خلال العمليات المستمرة ضد الجماعة بالمنطقة.ولم تعلق الجماعات المسلحة المتشددة المناهضة للحكومة، من بينها داعش على التقرير حتى الآن.

يشار إلى أن داعش ينتشر في 25 إقليما من إجمالي أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34 إقليما.

في الأثناء أعلنت أمس حركة طالبان وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر في نهاية الأسبوع الجاري في أول عرض من نوعه والذي يأتي بعد إعلان الحكومة وقفا لإطلاق النار الخميس الماضي.

وقالت طالبان: إن وقف إطلاق النار لن يشمل القوات الأجنبية وإن العمليات ضدها ستستمر.‭ ‬وأضافت أنها ستدافع عن نفسها ضد أي هجوم.

وكان الرئيس أشرف عبد الغني قد أعلن وقفا غير مشروط لإطلاق النار مع طالبان تزامنا مع قرب نهاية شهر رمضان لكنه استثنى جماعات متشددة أخرى مثل تنظيم داعش.

وجاء قرار عبد الغني عقب اجتماع رجال دين مسلمين الأسبوع الماضي أصدروا خلاله فتوى بتحريم التفجيرات الانتحارية التي أعلنت الدولة الإسلامية المسؤولية عن هجوم منها أسفر عن مقتل 14 شخصا عند مدخل سرادق يضم جمعا من رجال الدين في كابول.

وأوصى رجال الدين أيضا بوقف إطلاق النار مع طالبان التي تحارب لإعادة فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها في عام 2001.وأخذ عبد الغني بالتوصية وقال إن وقف إطلاق النار سيستمر حتى يوم 20 يونيو حزيران الجاري.

وكان عبد الغني قد حث من قبل على وقف لإطلاق النار مع طالبان ولكن هذا كان أول عرض غير مشروط منذ انتخابه في 2014.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أغسطس الماضي عن موقف عسكري أكثر تشددا في أفغانستان تضمن تصعيدا في الغارات الجوية بهدف إرغام طالبان على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.