الأولى

4 شهداء وإصابة المئات على حدود غزة و280 ألفا أدوا الصلاة بالأقصى

09 يونيو 2018
09 يونيو 2018

الفلسطينيون يطلقون مئات الطائرات الحارقة وإسرائيل تحرق خياما للمسيرات -

القدس - وكالات: في الوقت الذي كان فيه عشرات الآلاف من الفلسطينيين قد تراصوا على طول حدود قطاع غزة أمس في إطار مسيرات العودة وكسر الحصار المتواصلة منذ أسابيع، فقد أرسل المئات منهم الطائرات الورقية الحارقة إلى داخل إسرائيل واشعلوا مئات الإطارات في مناطق مختلفة من رفح حتى بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقال مسعفون إن 4 فلسطينيين قد استشهدوا والمئات قد أصيبوا أمس عندما أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في الاحتجاجات الأسبوعية على حدود قطاع غزة مع إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تحرك لتفريق آلاف المحتجين، الذين رشق بعضهم الجنود بالحجارة وأضرموا النار في إطارات السيارات، ولمنع أي اختراق للسياج الحدودي المحصن.

وقالت هيئة مسيرات العودة إن طائرة استطلاع إسرائيلية أحرقت أمس، خياما للمسيرات جنوب قطاع غزة وذلك قبل ساعات من بدء فعاليات «جمعة مليونية القدس». وقالت المديرية العامة للأوقاف في القدس إن 280 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى.

وتوافد عشرات الآلاف من المصلين إلى ساحات المسجد الأقصى من كافة محافظات الضفة الغربية بعد تخفيف القيود المفروضة على دخولهم المدينة المقدسة. ودعا خطيب الجمعة في المسجد الأقصى الشيخ محمد سليم المسلمين إلى «التمسك بالمسجد الأقصى وعدم التفريط بذرة من ترابه».

وشكر الخطيب كل من تمكن من الوصول إلى المسجد الأقصى رغم كل العقبات والعراقيل.