العرب والعالم

وزير إسرائيلي يلوح باغتيال مطلقي الطائرات الورقية

05 يونيو 2018
05 يونيو 2018

جرينبلات يهاجم ناشطي غزة -

القدس -الأناضول - : هاجم مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون جرينبلات، أمس ، إطلاق الناشطين الفلسطينيين طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، معتبراً إياها «أسلحة عشوائية».

وكتب «جرينبلات» باللغة العربية في تغريدة عبر حسابه على تويتر: «طائرات حماس الورقية المقاتلة ليست ألعاباً غير مؤذية أو تعبيرات مجازية للحرية، بل هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية».

وأضاف «لقد أضرمت الطائرات الورقية المقاتلة التابعة لحماس النار مئات المرات، ودمرت آلاف الدونمات، وأهدرت ملايين الدولارات منذ نشوب العنف في الفترة الأخيرة (منذ مارس الماضي)».

وسبق أن نشر المبعوث الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، العديد من التغريدات التي هاجمت الناشطين الفلسطينيين الذين نظموا مظاهرات قرب حدود قطاع غزة. وأخذت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانات سابقة، على جرينبلات عدم انتقاده للحكومة الإسرائيلية ولو لمرة واحدة، رغم الانتقادات الدولية الواسعة التي وجهت إلى تل أبيب بسبب استخدامها القوة المميتة ضد الفلسطينيين.

وفي هذا الصدد قال جرينبلات أمس ، «جميع أولئك الذين يحيكون الخطط لإثارة العنف والرعب اللذان لا معنى لهما في الخامس من يونيو ، سيعودون أدراجهم للتركيز على الحوارات الهدامة من الماضي».

من جهته لوّح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، امس ، باغتيال الناشطين الفلسطينيين مطلقي الطائرات الورقية من قطاع غزة، باتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

وكتب «أردان» في تغريدة عبر حسابه على تويتر: «من غير المعقول أن هناك من يعتقد أن هؤلاء أطفال يلعبون»، في إشارة إلى مطلقي الطائرات الورقية.

وهدّد الوزير الإسرائيلي: «يجب أن يكون مطلقو الطائرات الورقية هدفاً للجيش الإسرائيلي»، في تحريض واضح على قتلهم.

وكان أردان قد دعا في وقت سابق أمس إلى اغتيال قادة حماس في غزة، ومطلقي الطائرات الورقية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عنه قوله خلال جولة في بلدة «سديروت» بمحيط غلاف غزة، «يجب استهداف مطلقي الطائرات الورقية وقادة حماس».

ولفت أردان إلى أنه في اجتماع وزاري شارك فيه مؤخراً، قيل إنه سيكون هناك قريباً حلّ لمشكلة الطائرات الورقية.

والاثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان، إن فلسطينيين أطلقوا أكثر من 600 طائرة ورقية من قطاع غزة في الأسابيع الأخيرة، تم إسقاط 400 منها.

وأشار ليبرمان إلى أن 200 طائرة ورقية تسببت بإحراق 9 آلاف دونم من المحاصيل والغابات في المستوطنات الإسرائيلية المقامة في غلاف قطاع غزة.

تجدر الإشارة أن الفلسطينيين بدأوا بإطلاق الطائرات الورقية التي يتم ربط مواد مشتعلة بها، احتجاجاً على قمع الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين المشاركين في مسيرات «العودة» التي انطلقت نهاية مارس الماضي.

ومنذ ذلك الحين ارتكبت إسرائيل مجزرة دامية في غزة، قتلت خلالها 119 فلسطينيًا وأصابت آلاف، خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية، قرب السياج الأمني على حدود غزة.