1356030
1356030
الاقتصادية

تمويل طويل الأجل لتوسعة وتعزيز شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

04 يونيو 2018
04 يونيو 2018

بقيمة 453 مليون ريال وضمن البرنامج المالي «لمار» -

1.7 مليار ريال حجم تمويلات البرنامج منذ انطلاقه عام 2014 بمرحلتيه الأولى والثانية -

عمان: تستعد مجموعة نماء القابضة للكهرباء لطرح مناقصة تمويل طويل الأجل بقيمة 453 مليون ريال عماني لإجراء بعض التوسعة في شبكة النقل والتوزيع، يأتي ذلك في إطار المرحلة الثالثة من برنامج التمويل طويل الأجل «لمار». وكانت مجموعة نماء قد حققت نجاحا كبيرا في المرحلتين الأولى والثانية لبرنامج جمع التمويل طويل الأجل لبرنامج «لمار»، وبدأت التحضير لإطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج عبر طرح مناقصة عامة للمؤسسات المصرفية المحلية والدولية لإعداد التمويل طويل الأجل لبرنامج الاستثمارات الرأسمالية الخاص بعدد من شركات النقل والتوزيع، حيث تستفيد من التمويل الشركة العمانية لنقل الكهرباء و شركة كهرباء مزون وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء وشركة كهرباء مجان وشركة ظفار للطاقة.

سيتم طرح مناقصة لتعيين “مدير الإصدار المفوض” (Mandated Lead Arranger) لإعداد عملية التمويل خلال الفترة من 2019 إلى 2021. وسيتم استخدام المبالغ الناتجة عن هذا التمويل طويل الأجل للوفاء باحتياجات برنامج الإنفاق الرأسمالي لتوسعة وتعزيز شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إضافة إلى إعادة تمويل القروض قصيرة الأجل.

تتضمن المرحلة الثالثة من «لمار» ثلاث فترات تختص الفترة الأولى بتنظيم القروض قصيرة الأجل فيما تشمل الفترة الثانية تقديم الخدمات الاستشارية وتختص الفترة الثالثة “بالإعداد أو التنفيذ” بما في ذلك الخدمات الاستشارية الخاصة بالتحوط وتنفيذ عملية الحصول على التمويل.

وتشهد مجموعة نماء نموا بارزا، حيث تلعب المجموعة دورا رئيسيا في ازدهار الاقتصاد الوطني. قامت المجموعة باستثمارات رأسمالية كبيرة لتوسعة وتطوير شبكاتها وأنظمتها بما يسهم في الوفاء باحتياجات ومتطلبات السوق. ويعد توفر التمويل الرأسمالي أمر ذو أهمية كبيرة لتحقيق أهداف المجموعة، إذ حققت المجموعة تقدما كبيرا في برنامج لمار منذ إطلاقه في عام 2014م. حيث تمكنت المجموعة وبقيادة نماء القابضة من جمع تمويل بقيمة إجمالية بلغت 1.72 مليار ريال عماني من مصادر تمويل متعددة ولفترات مختلفة. وقد مكن تنويع المصادر وتحسين المعدلات والتحوط بالنسبة لأسعار الفائدة المجموعة من تحقيق الأهداف المتعلقة بكفاءة التكاليف المالية وذلك ضمن عوائد ضبط الأسعار المسموح بها مع تلبية المعايير الأمنية للكهرباء.

يذكر أن إجمالي أصول مجموعة نماء وفقا لإحصاءات 2016 ارتفعت بنسبة 5ر9 بالمائة لتصل إلى (3) مليارات و(595) مليون ريال عماني مقارنة بعام 2015 حيث بلغ إجمالي الأصول حينها (3) مليارات و(282) مليون ريال عماني.

وفيما يتعلق بمشروع التمويل المالي للمجموعة “لمار” فقد بدأ المشروع عام 2014 للتمويل طويل المدى وقصير المدى، وقد أكمل في مرحلته الأولى تمويل ما يعادل 795 مليون ريال عماني عام 2015 لكلٍ من الشركة العمانية لنقل الكهرباء (مليار دولار) وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء (170 مليون ريال عماني) وشركة كهرباء مزون (240 مليون ريال عماني)، وذلك من خلال السندات والقروض المجمعة. وقدم المشروع في عام 2016، ما يعادل 227 مليون ريال عماني منها 127 مليون ريال لـ”شركة كهرباء مجان”، و100 مليون ريال عماني لـ”شركة ظفار للطاقة” من خلال قروض مجمعة.

وطرحت مجموعة نماء خلال عام 2016 مناقصة لتعيين استشاريين للمرحلة الثانية من مشروع التمويل طويل الأمد بملغ وقدره 750 مليون ريال عماني لتمويل احتياجات جميع الشركات التي استفادت من التمويل في المرحلة الأولى بالإضافة إلى “شركة كهرباء المناطق الريفية”، حيث تكمن مهمة الاستشاريين في تقديم الاستشارة وتنفيذ الاستراتيجية لحجم التمويل، والمصادر والسوق والمتطلبات الرئيسية لدعم برنامج الاستثمارات الرأسمالية للمجموعة والقروض لعامي 2017 و 2018، كما نجحت نماء في إعادة تمويل قروض قصيرة الأمد كما خطط له في المرحلة الثانية من المشروع.