عمان اليوم

«مرشد» تنظم الجلسة الحوارية الثانية للأطفال حول شخصية القائد مالك بن فهم الأزدي

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

مسقط ـ عمان -

تنطلق اليوم السبت بمقر مجلة مرشد بمحافظة مسقط حلقة تدريبية لطلاب وطالبات الحلقة الأولى ضمن مبادرة مجلة مرشد لتعريف الأطفال بالشخصيات التاريخية التي كان لها دور بارز على مدى التاريخ بعنوان « حكايات من عظماء بلادي» ويأتي تنظيم المجلة لهذه الحلقة ضمن جهودها في غرس ثقافة الانتماء والمواطنة من جهة والقراءة من جهة أخرى، حيث ستتضمن محاور الحلقة التي تستمر لمدة ثلاث ساعات إلى تعريف الأطفال بشخصية القائد والملك مالك بن فهم الأزدي خلال جلسة تفاعلية يشارك الأطفال في البحث والتنقيب عن أهم الصفات التي تحلى بها القائد مالك بن فهم وأهم إنجازاته في تحرير عمان من الفرس.

وسيتم تقسيم الحلقة إلى أربعة محاور رئيسية كلها تسلط الضوء على مكانة مالك بن فهم الأزدي عبر التاريخ وجهوده في مطاردة الفرس من أرض عمان، كما سيتفاعل الطلاب خلال الحلقة بإلقاء القصائد عن شخصية مالك بن فهم وعمل مسابقات تتمحور أسئلتها حول أهم محطات في حياته.

كما سيتم تدريب الأطفال على بعض الاستراتيجيات في غرس القيم الأصيلة والنبيلة التي يتميز بها المجتمع العُماني بالإضافة إلى ربط الأطفال بالقراءة الهادفة .

وستقام هذه الحلقة بدعم ورعاية من شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج حيث تتطلع المجلة لعقد حلقة عمل مجانية طوال هذا العام للحديث عن الشخصيات العمانية التي تم نشرها بمجلة مرشد ومنها شخصية الملك مالك بن فهم والملكة شمساء والمهلب بن أبي صفرة والخليل بن أحمد الفراهيدي وأحمد بن النعمان الكعبي والإمام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية والإمام ناصر بن مرشد والبحار أحمد بن ماجد والإمام الصلت بن مالك الخروصي والإمام نور الدين السالمي وغيرها من الشخصيات العمانية المؤثرة عبر التاريخ .

وكذلك ستتضمن الحلقة تعريف الأطفال بالأسس والقواعد في تأليف القصة وبعض الألعاب المسلية لتساعدهم في تنمية خيالهم في الإبداع والابتكار .

وسيتم أثناء الحلقة تنظيم المسابقات لبث روح المنافسة بين الأطفال في مجال الإلقاء والتأليف القصصي والإنشاد وسوف يتم اختيار بعض القصص المميزة من تأليف الأطفال لنشرها في مجلة مرشد وذلك تشجيعا لهم في تنمية مهاراتهم في التأليف .

وحول أهمية هذه المبادرة يقول حمود بن علي الطوقي رئيس مجلس إدارة مجلة مرشد : تأتي هذه الحلقة ضمن الأهداف التي تسعى إليها المجلة في غرس ثقافة الانتماء والمواطنة غرس ثقافة القراءة لدى الناشئة بعدما وجدنا أنه علينا أن ننقذ أطفالنا ونبعدهم عن إدمانهم الشديد على الألواح الإلكترونية والهواتف الذكية التي أصبحت مصدراً للألعاب والتسلية فقط ، لهذا قررنا أن تكون هذه المبادرة هي الطريق القويم لبناء الفهم والوعي لدى الأطفال بما يساعدهم على النشوء بطريقة سليمة وسوية. وأضاف الطوقي : « على مدار السنوات الثلاث الماضية نفذنا برامج وحلقا تدريبية مجانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتم تدريب حتى الآن ما يقارب اكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة من صفوف الحلقة الأولى في مجال القراءة والابتكار والرسم».

وقال الطوقي: إن مبادرة التعريف بالشخصيات العمانية التاريخية ستضاف إلى مبادرة المجلة وستقدم في مختلف محافظات والولايات العمانية وتحظى هذه المبادرة باهتمام من قبل معالي وزير الإعلام والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم وأيضاً من قبل أولياء أمور الطلاب .