1353557
1353557
الرئيسية

مشاورات أمريكية - كورية شمالية في نيويورك ولافروف في بيونج يانج

01 يونيو 2018
01 يونيو 2018

ترامب «متشوق» لقراءة رسالة من كيم تصله اليوم -

نيويورك - بيونج يانج - وكالات: تواصلت المشاورات الدبلوماسية حول كوريا الشمالية أمس مع عقد لقاءات جديدة بين الجنرال الكوري الشمالي كيم يونج شول الذي يُعد الذراع اليمنى لزعيم كوريا الشمالية ووزير الخارجية الأمريكية في نيويورك، في حين دعت موسكو كيم جونج أون لزيارة روسيا.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس انه يتوقع تلقي رسالة قريبا جدا من الزعيم الكوري الشمالي. واستقبل الزعيم الكوري الشمالي أمس للمرة الأولى في بيونج يانج وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف، في مؤشر إضافي على الحراك الدبلوماسي حول شبه الجزيرة الكورية المنقسمة.

وقال لافروف لكيم في أول زيارة له إلى كوريا الشمالية منذ 2009 «تعالوا إلى روسيا وسيكون من دواعي سرورنا استقبالكم»، بحسب بيان نشرته موسكو التي نشرت صورا ومشاهد فيديو من اللقاء يظهر فيها الرجلان يتصافحان ويجلسان حول طاولة.

وحثّ وزير الخارجية الروسية كل الأطراف على «تجنّب الرغبة في فرض كل شيء بشكل فوري».

ويشكل هذا التصريح رسالة واضحة إلى واشنطن التي تطالب «بنزع كامل للأسلحة النووية قابل للتحقق ولا يمكن الرجوع عنه». وهي لا تنوي التراجع عن العقوبات الدولية إلا بعد انتهاء هذه العملية الطويلة والمعقدة أو تحقيق تقدم كبير فيها.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن المحادثات مع كوريا الشمالية في نيويورك إيجابية جدا وإنه يتوقع أن يتوجه وفد من بيونج يانج إلى واشنطن اليوم لتسليمه رسالة من الزعيم كيم جونج أون.

وقال ترامب أثناء مغادرته قاعدة أندروز المشتركة في رحلة إلى هيوستون «أتطلع لرؤية ما في الرسالة».