الشركات تواصل احتواء آثار «مكونو»

واصلت الشركات المدرجة في سوق مسقط الإفصاح عن تبعات الأنواء المناخية الأخيرة «مكونو» وتوضيح جهود احتواء ما تعرضت له من تأثيرات، وتأتي الإفصاحات بناء على النشرة رقم 12-2018 التي وجهتها إدارة سوق مسقط للأوراق المالية للشركات المدرجة وطالبتها بإخطار المستثمرين بمدى تأثر الشركات بتبعات «مكونو».
وأعلنت شركة الأسماك العمانية لمساهميها أن مصنع الشركة بصلالة يحتفظ بمخزون يبلغ 195 طنا من الأسماك ونظرا لتعرض المحافظة للأنواء المناخية الأخيرة فقد انقطعت الكهرباء من المصنع اعتبارا من 25 مايو 2018م حتى الآن وما زال العمل متوقفا بالمصنع، وتم التنسيق مع شركة التأمين لنقل الأسماك إلى مواقع أخرى بها وحدات للتبريد للمحافظة على الجودة، كما تعرضت مظلات مواقف السيارات بالمصنع للتلف بالإضافة إلى تعرض محل بيع الأسماك المستأجر في المحافظة نفسها للأضرار بسبب الرياح القوية والأمطار، كما أن هنالك بعض الأضرار البسيطة لحقت بمصنع الشركة في صوقرة بولاية الجازر دون التأثير على المخزون أو العمليات التشغيلية بالمصنع علماً بأن جميع مرافق الشركة المذكورة أعلاه مغطاة بالتأمين وسنوافيكم بأي مستجدات تظهر في حينها.

شل الـعمـانية للتسـويـق: لا تأثيرات جوهرية

امتثالًا لمتطلبات الإفصاح، حول تأثير الإعصار المداري مكونو، قالت شركة شل العُمانية للتسويق: إنها قامت بتطبيق خطة مواصلة العمل الخاصة بها بنجاح، مع تعاونها مع الجهات المعنية والأطراف ذات العلاقة من أجل إدارة الأوضاع وتقليل تأثيراتها على الناس والعمليات والأصول. وقد أظهرت تقييمات الشركة المبدئية عدم وجود أي تأثيرات جوهرية على الناس والأصول والمركز المالي. كما تم إعادة تشغيل العمليات بشكل كلي في مرافق الوقود بمطار صلالة الدولي ومحطات خدمة شل في محافظة ظفار، باستثناء إحدى المحطات التي تأثرت إلى حدٍ ما جراء تجمع المياه.

المتحدة للتأمين تبدأ تلقي إشعارات المطالبات

أحاطت الشركة العمانية المتحدة للتأمين المساهمين والمستثمرين بأنه لا توجد أضرار للشركة فيما يتعلق بممتلكاتها الخاصة، وفيما يتعلق بالممتلكات المؤمن عليها، وبدأت الشركة في الحصول على إشعارات المطالبات من داخل وحول منطقة صلالة لذا فمن السابق لأوانه الحكم على قيمة الخسائر المتوقعة. وأوضحت أنه يوجد فريق من موظفي المطالبات والمعاينين في منطقة ظفار لتقييم الخسائر، كما تقوم بمراقبة الوضع وتقييمه وفقاً للمستجدات وسوف تعلن لاحقاً أي خسائر قد تؤثر على النتائج المالية (إن وجدت).

عمليات الإنتاج تعود لطبيعتها في ريسوت

أعلنت شركة ريسوت للإسمنت أن الأعطال التي أحدثها الإعصار المداري مكونو أصبحت الآن تحت السيطرة وأن عمليات الإنتاج قد عادت لوضعها الطبيعي، وكانت الشركة قد أعلنت على الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية بتاريخ 27 مايو 2018 أنها تأثرت بسبب (مكونو) على مدار يومين، حيث تسبب الإعصار في بعض الخسائر الخارجية ودخلت المياه في مباني الإنتاج، وساحات التخزين، وقد أدى ذلك لتوقف الإنتاج، وقد تم إبلاغ شركة التأمين بذلك.

جريدة عمان

مجانى
عرض