1350326
1350326
روضة الصائم

نخيل عمان: أبو معان.. تمورها طرية سهلة الامتصاص ويمكن تخزين ثمارها لفترة طويلة

30 مايو 2018
30 مايو 2018

عددها في السلطنة ما يقارب 75685 نخلة متمركزة في محافظة الظاهرة -

وتحتوي على العديد من العناصر المعدنية في كل 100 جرام -

متابعة: سيف بن سالم الفضيلي -

قال الله عز وجل: «يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون»، لقد ورد ذكر النخلة في القرآن الكريم عشرين مرة، كما تكرر ذكرها في السنة النبوية المطهرة ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلَّم جلوس، إذا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من الشجر لَمَا بركته كبركة المسلم)، فظننت أنه يعني النخلة، فأردت أن أقول: هي النخلة يا رسول الله، ثُمَّ التفتُّ فإذا أنا عاشرُ عشرة، أنا أحدثهم فسكت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هي النخلة).»

وعلميا يعتبر التمر من أغنى أنواع الفاكهة بالسكريات الطبيعية وأرخصها وأكثرها على مدار السنة.. والسكريات فيه (الجلوكوز) تصل إلى نسبة 70% من مكوناته.. وهي سريعة الامتصاص وسهلة التمثيل في الجسم، حيث تمدُّ الجسم بطاقة قدرها 3470 سعرًا حراريًّا لكل 1 كجم.. وذلك إثر تناوله بوقت قصير.

للنخلة في السلطنة مكانة خاصة وما تجود به من تمر لذيذ يعتبر الفاكهة الدائمة على المائدة العمانية في مختلف المناسبات الاجتماعية.

أنواع عديدة وكثيرة من التمور توجد في السلطنة، نرصد بعضها من خلال (المديرية العامة للبحوث الزراعية - مركز بحوث النخيل -وزارة الزراعة والثورة السمكية).

ونود أن نشير من خلال ملحق (روضة الصائم) الى بعض من أصناف نخيل التمور في السلطنة وصنف اليوم (أبو معان).

يبلغ عدد أشجار نخيل صنف أبو معان في السلطنة ما يقارب 75685 نخلة متمركزة بصورة كبيرة في محافظه الظاهرة حيث تحتل ولاية ضنك المرتبة الأولى لزراعة هذا الصنف حيث يزرع بها (11546) نخلة، بينما تأتي ولاية عبري في المرتبة الثانية مسجلة (8722) نخلة، تليها ولاية ينقل بواقع (4571) نخلة، كما يتواجد هذا الصنف في ولايات أخرى كبهلا وأدم. بلغت إنتاجية هذا الصنف على مستوى السلطنة 2012 طن لعام 2017 وهو ما يمثل 0.56% من إجمالي إنتاج التمور في السلطنة.

تتميز أشجار نخيل أبو معان بأنها جيدة الإثمار وذات نوعية ممتازة وشديدة الالتصاق وتنضج في منتصف موسم القيض، كما يمكن تخزين ثمارها لفترة طويلة. يكون شكل الثمار بيضاويا ذات قمة مستديرة وقاعدة قليلة الاستواء وقمع صغير غير بارز بلون أصفر محمر.

تمتاز البسور باللون الأصفر الذهبي ثم يتحول إلى اللون العسلي في مرحلة الرطب والتمر.

يبلغ متوسط وزن الثمرة 15.9 جم وطولها 3.7 سم وعرضها 2.8 سم. بينما تكون البذرة قصيرة ملساء بنية اللون يبلغ وزنها 0.5 جم وطولها 2 سم.

تبلغ الرطوبة في ثمار أشجار نخيل أبو معان 57% في مرحلة الرطب محتوية على مواد صلبة ذائبة تبلغ 42.55%، كما تحتوي على السكريات الأحادية (الجلوكوز و الفركتوز) التي تشكل حوالي 81.8% من الوزن الجاف وهي تمور طرية سهلة الامتصاص.

كما تحتوي أيضاً على عناصر غذائية أخرى مثل البروتين 3.5 % و الدهون (الليبيدات) 0.37 % و البكتينات 5.9 % والألياف 2.46. بالإضافة إلى ذلك تحتوي ثمار هذا الصنف العديد من العناصر المعدنية في كل 100 جرام من الثمار مثل البوتاسيوم (859)، المغنيسيوم (35.0)، الزنك (0.33)، الفوسفور (43.1)، النحاس (0.3)، المنجنيز (2.03)، الحديد (1.18) والصوديوم (5.9).

إعداد المادة العلمية:-

مركز بحوث النخيل (قسم بحوث الصناعات الغذائية) - وزارة الزراعة والثروة السمكية

المراجع:

- علم بساتين الفاكهة (الجزء الثاني)، نخلة التمر (المجلد الثاني)، أصناف تمور سلطنة عمان، المديرية العامة للزراعة والبيطرة، ديوان البلاط السلطاني (1998).

- توصيف أصناف بنك النخيل الوراثي (الجزء الأول)، محطة بحوث النخيل بوادي قريات (2002).

- إنتاج التمور في سلطنة عمان (2017)، دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني، وزارة الزراعة والثروة السمكية.

- التوصيف الخضري والثمري لبعض أصناف النخيل العمانية، أقسام بحوث الصناعات الغذائية وبحوث بستنة النخيل، مركز بحوث النخيل، بيانات غير منشورة.