1350713
1350713
الاقتصادية

وزير النقل والاتصالات يوجه بفتح ميناء صلالة تدريجياً ابتداء من اليوم

28 مايو 2018
28 مايو 2018

اطلع على وضع البنية الأساسية والأضرار إثر الأنواء المناخية -

وجه معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات أمس خلال زيارة لميناء صلالة والمنطقة الحرة بفتح الميناء تدريجياً ابتداء من صباح اليوم أمام الحركة الملاحية وتسخير الجهود لتذليل استقبال السفن والبضائع.

وتفقد معاليه الجهود التي يبذلها القائمون على إعادة تشغيل عمليات الميناء وضمان سلامة العاملين ومستخدمي الميناء. كما اطمأن معاليه على الجاهزية التشغيلية لاستقبال السفن والحركة الملاحية بعد إزالة مخلفات الأنواء المناخية. كما استمع معاليه للجهود التي بذلتها المنطقة الحرة لاحتواء تأثيرات الأنواء المناخية والتي ساهمت بشكل لافت في تقليل الأضرار ومعاودة الشركات العاملة في المنطقة أعمالها بصورة طبيعية.

وقام معاليه أمس بزيارة تفقدية لمحافظة ظفار وذلك للاطلاع على وضع البنية الأساسية المتعلقة بقطاعات النقل والاتصالات والأضرار التي لحقت في بعضها إثر الأنواء المناخية الأخيرة التي تعرضت لها المحافظة، والجهود المبذولة من قبل المختصين لتقييم وإعادة وتشغيل المرافق الخدمية كما كانت عليه سابقاً. ويرافق الوزير سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل الوزارة للنقل وسعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل الوزارة للموانئ والشؤون البحرية وسعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني وعدد من المسؤولين بوزارة النقل والاتصالات والرؤساء التنفيذيين للشركات العاملة في القطاع.

كما قام معاليه بالمعاينة المباشرة للطرق المتضررة نتيجة الحالة المدارية منها طريق ريسوت- المغسيل والذي تضرر جزء منه وتحديداً في عبارات تصريف مياه الأمطار بوادي عدونب وقد تم فتح الحركة المرورية عليها، وجار العمل كذلك على إنشاء طريق بديل مؤقت عند الجزء الآخر المتضرر في منطقة المغسيل المؤدي إلى المنطقة الغربية من المحافظة بالتعاون مع قوات السلطان المسلحة.

كما تفقد معالي الدكتور طريق طاقة- مرباط المزدوج حيث تم الوقوف على الجسر المقابل لوادي دربات وقد تبين أن جسم الجسر سليم عدا تأثر طبقة التربة قبل وبعد الجسر، والطريق سالك للسير واتخذت الوزارة الإجراءات الاحترازية لصيانة الأماكن المتضررة، أما بالنسبة لطريق مرباط - سدح- حدبين- حاسك فقد تم تنظيف الطريق من الأتربة إثر الأودية والمياه السطحية وهو سالك للسير وأيضاً تم فتح حركة المرور على طريق الشويمية- حاسك بعد أن تمت إزالة بعض الصخور المتساقطة عليه.

أما بالنسبة لبقية الطرق بالمحافظة والتي توقفت عليها حركة المرور بسبب جريان الأودية ستقوم الوزارة بتنظيفها فور انخفاض مستوى المياه عليها، كما أن الوزارة مستمرة في تقييم الوضع بشكل عام لكل الطرق بالمحافظة ومن ثم سيتم اتخاذ ما يلزم حولها، وأيضاً العمل مستمر لصيانة الطرق الترابية وفتح حركة المرور عليها.

كما قام معاليه بزيارة مكتب الهيئة العامة للطيران المدني بمحافظة ظفار واطلع على أهم الأعمال التي قام بها المكتب خلال فترة الحالة المدارية وعلى أهم المستجدات فيما يخص مدى تأثير الأنواء المناخية على المنشآت، بعدها قام معاليه بزيارة مطار صلالة وتفقد جميع منشآت المطار متضمنة الساحات الخارجية للمجال الجوي والمبنى الرئيسي للمطار ومبنى الشحن الجوى ومبنى الخدمات المساندة للمطار.