1350467
1350467
الاقتصادية

تخريج 82 متدربا في المجالات التخصصية وإنشاء 26 مؤسسة صغيرة ومتوسطة

28 مايو 2018
28 مايو 2018

تقنية المعلومات تواصل تأهيل الكوادر الوطنية -

عمان: استمرارًا لدور هيئة تقنية المعلومات في تأهيل الكوادر الوطنية وتنمية مهارات أفراد المجتمع في مجال تقنية المعلومات باعتبارها من أهم ركائز استراتيجية عمان الرقمية احتفلت الهيئة مؤخرا بتخريج 82 متدربا من البرامج التدريبية التخصصية في تقنية المعلومات.

وبهذه المناسبة قال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة تقنية المعلومات: نسعد بتخريج هذا العدد من المتدربين من فئة الباحثين عن العمل والذين تلقوا تدريبا مكثفا لصقل مهاراتهم في برامج تقنية متخصصة ليكونوا جاهزين لسوق العمل.

وأضاف الشنفري: اشتملت برامج التدريب في هذه المجموعة على تدريب 46 خريجا في مجال تطبيقات الهواتف الذكية إضافة إلى 12 خريجا أرسلوا إلى الخارج للتدريب على العمل مع شركات تقنية دولية لصقل مهاراتهم العملية ضمن برنامج (المستكشفون)، كما تم تدريب 24 موظفا حكوميا وباحثا عن عمل في برامج تخصصية في تقنيات مختلفة ضمن برنامج ناجح للموظفين وبرنامج ناجح للباحثين عن عمل بهدف تعزيز سوق العمل بمؤهلين يشكلون إضافة مهمة لأي مؤسسة ينضمون إليها.

وأشار حسن بن فدا اللواتي مدير عام قطاع تنمية المجتمع الرقمي بهيئة تقنية المعلومات إلى أن الهيئة تسعى لدعم الشباب العماني وتشجيعهم على الابتكار والإجادة في مختلف مجالات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ولخدمة هذا المسعى فقد قامت الهيئة بالتوقيع على عدد من الشراكات الاستراتيجية مع مجموعة من الشركات العالمية والمحلية كشركة مايكروسوفت وشركة HCL Technology وشركة التفوق للخدمات التقنية، وتهدف هذه الاتفاقيات لتقديم عدد من الخدمات منها خدمات التدريب التي تساعد الشباب العماني على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مختلف المجالات في عالم تقنية المعلومات.

سمية الذهلية وأميمة الخروصية تخصص علوم الحاسوب من جامعة السلطان قابوس - خريجات برنامج ساس لتطوير تطبيقات الهواتف، قامتا بإنشاء تطبيق (Baby folder)، والتي تتلخص فكرتها في مجموعة من الملفات الخاصة بالطفل كألبوم لتخزين الصور وصفحة لمواعيد التطعيمات من عمر الشهر إلى السنة ونصف السنة، بالإضافة إلى صفحة مراقبة تطور الطفل السلوكي والعقلي.

وترى سمية الذهلية أن مشاركتها في برامج التدريب بمركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف أتاح لها الفرصة لتعلم لغة الأندرويد وعمل التطبيقات والجوانب العملية الأخرى المهمة للباحث عن عمل كالقدرة على العمل الجماعي وشرح الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع.

وقال سعيد بن إبراهيم الإزكي مهندس شبكات بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وهو أحد خريجي برنامج ناجح للموظفين: إن أهم ما يميز التدريب هو وجود الجانب العملي أكثر من الجانب النظري وهذا ما يحتاجه المتدرب في مجال نظم المعلومات والذي بدوره يساهم في رفع المستوى الوظيفي للمشاركين، حيث تمكنا من إدارة النظام وتحديثه في إحدى المؤسسات الحكومية مباشرة كجزء من الجانب التطبيقي، كما أطلعنا على طرق تطوير نظام الرسائل داخل المؤسسة وخارجها إذ بالإمكان تشغيله عبر أكثر من جهاز مع القدرة على تلبية الخدمة بالرغم من وجود الأعطال بالإضافة إلى الاطلاع على نظام التعافي من الكوارث.

عبدالله بن زاهر الشقصي وحمد بن محمد الرئيسي خريجا برنامج المستكشفون للباحثين عن عمل والذي استمر 6 أشهر في الأردن، استطاعا برمجة صفحة خاصة للتدريب والتنظيم لشركة أكسيد المنظمة لبرنامج التدريب.

يصف الشقصي الصفحة بأنها تتيح فرصة التعرف على الدورات التدريبية المقدمة من الشركة للمؤسسات والأفراد بالإضافة إلى قائمة أسماء المدربين ورابط التسجيل وشهادات التدريب وخاصية تقييم جودة البرنامج التدريبي، ويؤكد الشقصي أن فرص التدريب المقدمة من هيئة تقنية المعلومات للخريجين والباحثين عن عمل تساهم في إضافة الخبرة العملية للدارسين في مجال تقنية المعلومات وبناء الثقة في النفس وفتح سبل لإيجاد فرص توظيفية أو بناء شركات خاصة ناجحة في مجال البرمجة وتقنية المعلومات بشكل عام.

ومن المشروعات الناجحة المقدمة من خريجي برنامج ناجح للباحثين عن عمل جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت يقوم بطباعة قصص تتناسب مع طلاب مدارس الحلقة الأولى من عمر ٦ إلى ١٠ سنوات بحيث يقوم الطالب باختيار لغة القصة العربية أو الإنجليزية من خلال الضغط على شاشة اللمس ثم تُطبع له قصة قصيرة من طابعة حرارية لا تستهلك الحبر.

وأشارت وضحى السعدية صاحبة المشروع مع زميلتها رقية اللمكية إلى أن الهدف من الجهاز هو تشجيع طلاب الحلقة الأولى على القراءة بأسلوب ممتع وشيّق، إذ أن البرنامج استمر ٦ أشهر وتطرق إلى عدة مفاهيم منها أساسيات (الأردوينو) والتوصيلات وبرمجة المنازل الذكية ومشروعات إنترنت الأشياء، وترى رقية اللمكية أن المشاركة في برنامج ناجح للباحثين أتى بثماره واستطعنا تحويل الفكرة إلى واقع، بداية من مراحل الدراسة والتخطيط لينتهي إلى مرحلة التنفيذ والتسويق ليصبح منتجا جاهزًا للبيع.

وقد ساعدت البرامج التدريبية المقدمة من مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الخريجين على تطوير تطبيقات مختلفة الأفكار والتوجهات على إحدى المنصات الثلاث وهي Android, iOS & Hybrid وقد حظي عدد من التطبيقات التي أنتجها الخريجون خلال فترة التدريب بإشادة وتميز.