الرياضية

محافظات السلطنة تكمل جاهزيتها لانطلاقة برنامج صيف الرياضة

24 مايو 2018
24 مايو 2018

كتب: عـبدالله الوهيبي -

تهدف وزارة الشؤون الرياضية من خلال إقامتها لبرنامج صيف الرياضة في كل عام والذي يدخل هذا العام 2018 موسمه الثالث عشر على التوالي إلى تسخير طاقات الشباب واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع والفائدة عليهم، فالبرنامج يحمل لواء الجودة والرقي في الأداء وبما يسهم في نشر مفهوم الرياضة للجميع، فالبرنامج يسعى إلى استقطاب جميع الفئات العمرية الوطنية وكذلك إتاحة الفرصة للجاليات بالسلطنة للمشاركة في هذا المحفل الرياضي الذي يطل علينا في كل صيف، وهو في تنام جيد والتجديد في فعالياته مستمرة، الأمر الذي يمكن لمسه من خلال اتساع قاعدة المشاركة به عاما بعد عام وكذلك اتساع رقعة الألعاب المطروحة من خلالها، التي تتنوع بين التقليدي والحديث، فهذا العام اشتمل البرنامج على 23 لعبة موزعة على جميع محافظات السلطنة، للوقوف أكثر على جاهزية القائمين على برنامج صيف الرياضة كان لنا هذه اللقاءات مع عـدد من رؤساء البرنامج في مختلف محافظات السلطنة. بداية تحدث عبدالله البطراني رئيس فريق صيف الرياضة بمحافظة الداخلية عن جاهزية المحافظة لاستقبال فعاليات صيف الرياضة لهذا العام قائلا: إن محافظة الداخلية دائما وأبدا تعتبر من المحافظات السبّاقة في جاهزيتها لكافة البرامج المطروحة من قبل الوزارة، كما أنها تسعى دائما للظهور بالمظهر المتميز لما له من الأثر الإيجابي في الشارع الرياضي والفئات المستهدفة من البرنامج سنويا ولا سيما أن الشريحة الأكبر هي من الفئة العمرية الصغيرة وأيضا ستتنوع الفعاليات بالأيام المفتوحة، حيث تشمل المناشط النسوية المختلفة وأياما ترفيهية لذوي الإعاقة وبرامج تعليمية في السباحة والشطرنج واليوجا التي ستقام لأول مرة بالمحافظة، لذلك نسعى دائما إلى أن نكون في أتم الجاهزية.

الألعاب الرياضية

وعن الألعاب الرياضية التي سوف يشهدها البرنامج في هذا العام قال البطراني: إن برنامج هذا العام 2018 سيشتمل على العديد من الرياضات والألعاب المختلفة وهي: كرة القدم والسباحة وكرة اليد وكرة السلة والشطرنج ورياضة اليوجا التي (تقام لأول مرة)، واللياقة البدنية للنساء (الايروبيكس) والكريكيت للجاليات.

القافلة الرياضية

أما ما يختص القوافل الرياضية فقال البرطماني رئيس فريق صيف الرياضة بمحافظة الداخلية: تم الاتفاق على أن تكون القافلة الرياضية هذا العام بولاية الحمراء بقرية مسفاة العبريين، حيث تتضمن العديد من المناشط الرياضية والفعاليات الترفيهية.

أماكن الفعاليات

وكان الحديث عن أماكن الفعاليات التي ستقام فيها، حيث ذكر أن أماكن إقامة الفعاليات كما هو معلوم ستكون متوزعة على كافة أندية المحافظة والفرق الرياضية التابعة لها ومرافق المجمع الرياضي وبعض القرى التي تشملها القوافل الرياضية والمراكز مثل مركز إزكي الرياضي، وذلك لتعطي الشمولية لكافة الشرائح القريبة من الأندية والمجمع الرياضي، حيث تم توزيع الألعاب بشكل يتناسب مع طبيعة وجغرافية كل منطقة.

تجهيزات تنسيقية

وعن جاهزية محافظة شمال الباطنة قال محمد بن علي الفارسي مدير دائرة الأنشطة والتطوير الرياضي بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة رئيس فريق برنامج صيف الرياضة بالمحافظة: بدأ فريق عمل برنامج صيف الرياضة بالمحافظة بالاستعداد للبرنامج بوضع التصور الخاص بالأنشطة والفعاليات التي ستقام في المحافظة وتم التنسيق مع أندية المحافظة لاستضافة بعض مراكز التدريب وكذلك لاختيار أماكن إقامة الأيام الرياضية بالفرق الأهلية التابعة لها. كما تم التنسيق مع بعض الجهات لإقامة بعض الفعاليات بالتنسيق معها مثل المدرسة الهندية بصحار والمديرية العامة للتربية والتعليم وكذلك تم الاتفاق على آلية التسجيل.

موقع الفعاليات

وعن موقع الفعاليات قال الفارسي: إن المجمع الرياضي بصحار سوف يستضيف الألعاب للذكور وهي السباحة وتستوعب ٣٠٠ مشارك مقسمين على اربع دفعات في اليوم وكرة القدم داخل الصالات وتستوعب ٢٠٠ مشارك، كما سيقام مركزان في لعبتي كرة السلة وكرة اليد للفتيات بالإضافة إلى مركز للأطفال من ٥ إلى ٧ سنوات. وأما بالنسبة لأندية المحافظة فسيقام مركز في لعبة كرة القدم بفريق العربي التابع لنادي السلام، ولعبة التنس الأرضي بنادي مجيس، وكرة السلة بنادي صحار، وأما ناديا صحم والسويق فسيقيمان مراكز في لعبة كرة الطاولة، والخابورة سيستضيف لعبة كرة القدم.

المسابقات الرمضانية

أما فيما يخص الأيام الرياضية المفتوحة والمسابقات التي ستقام في شهر رمضان فقال محمد الفارسي: إن البرامج متنوعة وستقام في جميع ولايات المحافظة، بداية ستنطلق بإقامة مسابقات لكرة القدم للصالات والكرة الطائرة بالإضافة إلى مسابقة الريشة الطائرة والكريكيت وجميعها ستقام في المجمع الرياضي بصحار خلال شهر رمضان. وبعدها سيدشن البرنامج بتاريخ الخامس من يوليو القادم بمركز اللولو هايبر ماركت بصحار، وسيشمل البرنامج إقامة أيام رياضية مفتوحة بفريق الاتحاد التابع لنادي السلام وفريق الجزيرة التابع لنادي مجيس وفريق الهلال التابع لنادي صحار وفريق مجز بنادي صحم وستمارس في هذه المراكز ألعاب مختلفة لجميع الأعمار. وسيقام يوم رياضي لطلاب المدرسة الهندية بصحار وكذلك ستقام فعالية لعمال إحدى الشركات بمنطقة صحار الصناعية، ومسابقة للسباحة.

أنشطة الفتيات والقافلة

وفيما يخص أنشطة الفتيات قال رئيس الفرق بالمحافظة: إنه سيكون هناك اليوم العائلي والألعاب الشعبية ويوم خاص للأمهات ومسابقة للبولينج بفندق كراون بلازا صحار. وفيما يخص برنامج القافلة الرياضية سيقام بقرية اسود بولاية شناص وقرية المبرح بولاية السويق كما ستنفذ الفعاليات في المجمع الرياضي بصحار وفي أندية المحافظة وفي الفرق الأهلية وكذلك ستنفذ فعاليات القوافل في بعض المدارس.

كلمة شكر

ووجه الفارسي في ختام حديثه كلمة شكر لأندية محافظة شمال الباطنة السويق والخابورة وصحم وصحار ومجيس والسلام على تفاعلها وسعيها في إنجاح البرنامج وهذا الأمر ليس بجديد عليهم آملاً أن يظهر البرنامج بالشكل اللائق.

محافظة مسقط

قال خليفة المزروعي رئيس فريق عمل محافظة مسقط لبرنامج صيف الرياضة: إن الفريق بات على أهبة الاستعداد لإقامة أول فعالياته بمحافظة مسقط وذلك يوم 6 يونيو المقبل بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وأشار المزروعي إلى أنه تم التحضير- لبرنامج الفعالية الافتتاحية لبرنامج صيف الرياضة والتي تتزامن مع شهر رمضان الفضيل- بعدة أنشطة رياضية وترفيهية متنوعة تتناسب لكل الفئات العمرية، وذكر أن الفعالية ستكون ضمن إطار الأيام المفتوحة، وتم تخصيص هذا اليوم والمقرر إقامته في السادس من يونيو للنساء والأطفال.

وتطرق المزروعي في حديثه إلى أن فريق العمل ارتأى أن تتم إقامة نحو 17 يوما مفتوحا على مدار فترة تنفيذ البرنامج، حيث ستتنوع أماكن إقامة الفعاليات وتم التأكيد على إقامتها في الأماكن التالية وهي شاطئ العذيبة وشاطئ السيب وفندق شنجريلا وسيتي سنتر الموالح إلى جانب تنفيذ البرنامج بولاية قريات وبوشر وغيرها من الأماكن الأخرى التي سيتم تحديدها لاحقا بإذن الله.

ألعاب حديثة وجوائز قيّمة

وأشار رئيس فريق عمل محافظة مسقط لبرنامج صيف الرياضة إلى أن الفئة العمرية التي سيتم استهدافها في هذه الفعاليات تبدأ من سن 5 سنوات وما فوق، موضحا في الوقت نفسه أن هناك حزمة من الفعاليات الرياضية والبرامج والألعاب الصغيرة وتخصيص مسرح للأطفال إلى جانب الرياضات الشاطئية كالقدم والطائرة الشاطئية والتركيز على بعض الرياضات الحديثة كرياضتي السبكتاكراو والكرة الخشبية وغيرها من الألعاب الشاطئية الأخرى، وذكر المزروعي أن اللجنة المنظمة لبرنامج صيف الرياضة قد رصدت عدة هدايا وجوائز قيمة للمشاركين في مختلف الأنشطة التي سيتم إقامتها، مشيرا إلى أن هناك جوائز وهدايا قيمة أخرى ستقدم للأطفال ضمن برنامج المسرح الذي سيكون مصاحبا لجميع الفعاليات التي سيتم تقديمها للجمهور المتابع لها .

مسرح رياضي

وحول أبرز برامج المسرح التي ستكون متوفرة على هامش الأيام المفتوحة، قال خليفة المزروعي: ارتأينا عمل مجموعة من الفعاليات على خشبة المسرح التي تعد من الفعاليات المحببة للأطفال والأسر، ومن ضمن الفعاليات والمسابقات التي سنقيمها هي فعاليات ومسابقات شد الحبل والكراسي والأسئلة المتنوعة، وسيكون الجميع فائزا بمسابقات المسرح المتنوعة، حيث سنسعى عبر هذه الفعاليات والبرامج التي ستقام على الشاطئ إلى إيجاد جو تنافسي وترفيهي مثير للمشاركين وإيصال الرسائل الإيجابية الهادفة كأهمية ممارسة الرياضة على الشاطئ وفوائدها المتعددة لجسم الإنسان وغـرس هذه الثقافة للنشء مبكرا.

نشر مفهوم الرياضة

وأشار المزروعي في الأخير إلى أن جميع الأنشطة والفعاليات التي سيقيمها برنامج صيف الرياضة في جميع محافظات السلطنة تسعى إلى نشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى مختلف فئات المجتمع ورفع مستوى الوعي بأهـمية ممارسة الرياضة وتحسين مؤشرات الصحة واللياقة البدنية العامة لدى مختلف الفئات إلى جانب إتاحة الفرصة لاكتشاف مختلف الأنشطة والألعاب الرياضية والتعرف على قواعد ممارستها واكتشاف المواهب الرياضية وتوجيهها نحو الممارسة بالأندية الرياضية كممارسة بعض الأنشطة الرياضية الحديثة مثل السبكتكر والكرة الخشبية إلى جانب استغلال وتوظيف بقية الأوقات في ممارسة الأنشطة المفيدة للمشاركين بما من شأنه أن يعزز من التنشئة السليمة البدنية والاجتماعية وغرس مفهوم الروح الرياضية والقيم الأولمبية فكرا وممارسة.