1345795
1345795
المنوعات

التنبؤات تشير إلى تعمق «مكونو» إلى إعصار من الدرجة الثانية مصحوبا برياح وأمطار شديدة الغزارة

23 مايو 2018
23 مايو 2018

«اللجنة الوطنية» تقف على الاستعداد والجاهزية التامة للجهات في التعامل مع الحالة المدارية -

اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل ظفار والوسطى يوم غد وبعد غد وأقرب كتل سحابية حوالي 50 كم -

كتب: نوح بن ياسر المعمري -

[gallery size="medium" ids="595830,595831,595832"]

أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني عن تطور العاصفة المدارية «مكونو» إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى على دائرة عرض 11.4 درجة شمالا وخط طول 55.9 درجة شرقا، ويبعد مركز الإعصار حوالي 570 كم عند مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للإعصار حوالي 50 كم عن ولاية سدح، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 65 إلى 75 عقدة (117-135 كم/‏‏ساعه)..

وتشير آخر خرائط الطقس ونماذج العددية إلى احتمال تعمق الإعصار إلى الدرجة الثانية خلال 36 ساعة القادمة، ومن المحتمل تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة ابتداء من اليوم واقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى يوم غد وبعد غد تؤدي إلى هطول أمطار رعدية غزيرة جدا مصحوبة برياح شديدة السرعة، ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يتراوح أقصى ارتفاع له من 5-8 أمتار، كما يكون البحر هائج الموج على سواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح ارتفاعه ما بين 3-4 أمتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

اجتماع اللجنة الوطنية

وعقدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أمس اجتماعا برئاسة معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة حيث تم الوقوف على الاستعداد والجاهزية التي تقوم بها الجهات المشاركة في التعامل مع الحالة المدارية المتوقع أن تتعرض لها السلطنة خلال الأيام المقبلة. واستمعت اللجنة لإيجاز من المختصين من الهيئة العامة للطيران المدني حول التنبؤات المتعلقة بالحالة وتأثيراتها المحتملة.

وفي هذا الصدد أكدت اللجنة استمرارها في تعزيز الموارد والإمكانات اللازمة للتعامل مع تأثيرات الحالة، وكل ما من شأنه إدامة الخدمات والمحافظة على الأرواح والممتلكات.

وقد وجه معالي الفريق أعضاء اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم وإسناد عمليات الاستجابة في محافظتي الوسطى وظفار، والعمل على رفدها بالموارد والقدرات اللازمة، مؤكدا معاليه حرص اللجنة على تلبية كافة متطلبات ومستلزمات التعامل الفعال مع تأثيرات الحالة على المواطنين والمقيمين وممتلكاتهم.

عدسة $ ترصد الجاهزية

وزارت «$» أمس المركز الوطني للإنذار المبكر بالهيئة العامة للطيران المدني للوقوف على آلية عمل المركز والجهود الذي يبذلها المختصون في رسم الخرائط والتنبؤات العددية، وقال جمعة بن سعيد المسكري مدير العام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني لـ«$»: إن العوامل المناخية مهيأة لتطور الحالة المدارية بشكل أكبر قبل وصولها لسواحل السلطنة، كما أن البيانات والتنبؤات تشير حاليا بأن حركة الحالة المدارية باتجاه سواحل السلطنة وأن انحرافها في المسار يعد ضعيفا. كما من المحتمل أن تكون هنالك تأثيرات غير مباشرة على جبال الحجر، فكميات ضخ الرطوبة تساعد على نشوء التكونات المحلية وتدفق السحب، مع هطول أمطار رعدية غزيرة قد تصل للولايات الساحلية.

مشيرا إلى أن المركز الوطني للإنذار المبكر يعمل بقنوات عدة وتحت مظلة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأن الأرصاد العمانية مرتبطة بالمركز الإقليمي والذي يعني بمتابعة بحر العرب وخليج البنغال، وعلى المركز الإقليمي مسؤولية إصدار تحذيرات في المنطقة وخاصة في أعالي البحار.

وأضاف المسكري أن عند وصول الحالات المدارية بالقرب من السواحل فإن كل دولة تكون معنية برصد الحالات، وأن التنسيق مستمر مع المركز الإقليمي، ومراكز عالمية أخرى أمريكية وأوروبية مثل مركز مكتب الأرصاد البريطانية، ويأتي هذا التنسيق لأخذ العديد من البيانات والمعلومات وتحليلها ومطابقتها مع راصدات الجوية العمانية.

ويعد مركز نيودلهي للأرصاد الجوية هو أقرب مركز للأرصاد الجوية العمانية بالنسبة للأعاصير، مشيرا إلى أن الخرائط تحدث من المجسمات العمانية لمدة 5 أيام. وبعض المجسمات العالمية تحتاج إلى 7 أيام، وأن الحالات المدارية تحتاج إلى متابعات مستمرة ودقة عالية خاصة في المسار لأن هنالك عوامل عديدة تحدد مسارها.

ويتابع المختصون في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني تحليل الخرائط ووضع المؤشرات والبيانات حول احتمالية مسار الحالة المدارية، والعمل على مدار 24 ساعة لقراءة البيانات وتحليلها بصورة دقيقة. كما يقوم المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر بالتنسيق مع المراكز الأخرى والمتعاونة مع المركز الوطني لقراءات البيانات الصادرة منهم وتحاليل المعلومات الدقيقة ومقارنتها بتحليلات المركز الوطني لتحديد المسارات المتوقعة للحالة المدارية، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى ضرورة متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

وينقسم هيكل المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى عدة أقسام منها قسم الجودة للأرصاد وقسم التنسيق والمتابعة وقسم التدريب للأرصاد وقسم تخطيط وتطوير الأرصاد ودائرة بحوث وتطوير الأرصاد ويندرج تحتها عدد من الأقسام ودائرة التنبؤات ونظام الإنذار المبكر، ودائرة الخدمات الفنية للأرصاد ويندرج تحتهما عدد من الأقسام أيضا.