العرب والعالم

الصدر يبحث مع الحكيم وعلاوي والنجيفي تشكيل الحكومة الجديدة

22 مايو 2018
22 مايو 2018

اعتقال مسؤول الإعدامات لدى «داعش» -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، كلاً على انفراد تطورات العملية السياسية ومسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وقال القيادي في ائتلاف الوطنية كاظم الشمري والذي كان حاضراً في لقاء الصدر وعلاوي، إن الصدر أكد لنا عدم وجود مرشح لـ « سائرون» لمنصب رئيس الوزراء الجديد.

وذكر المكتب الاعلامي لزعيم تيار الحكمة في بيان مقتضب، إن «رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم التقى، في مكتبه ببغداد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر آخر التطورات في البلد»، ولم يذكر البيان أي تفاصيل حول اللقاء. إلى ذلك بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، تطورات العملية السياسية وضرورة الابتعاد عن الاصطفافات والتخندقات.

وقال مكتب الصدر في بيان، إن «زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبل في مقر إقامته في ببغداد نائب الرئيس العراقي ورئيس القائمة الوطنية إياد علاوي». وأضاف انه «جرى خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات العملية السياسية وأهمية العمل بمبدأ الوطنية الحقيقية والابتعاد عن كل أنواع الاصطفافات والتخندقات»، مشيرا إلى انه «تم التركيز على سد الثغرات التي تكتنف العملية السياسية والإسراع بتشكيل الحكومة لتقوم بمسؤولياتها».

وأكد الصدر خلال البيان، «على أولويات الشعب العراقي في محاربة الطائفية والفساد وتثبيت أسس العدالة الاجتماعية والتنعم بخيراته وموارده». كما اجتمع الصدر بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، بمقر إقامته في العاصمة بغداد مع نائب الرئيس العراقي ورئيس تحالف القرار العراقي أسامة النجيفي».

وأكد الصدر، بحسب البيان، على «رؤيته للمرحلة المقبلة والتي يجب أن تسير بمنهج وطني خالص وبعيداً عن النظرات الضيقة والفئوية والنزول عند تطلعات المواطنين في العيش بسلام وأمان وتوفير كافة الخدمات لهم وإبعاد شبح الطائفية». من جانبه، جدد النجيفي تهانيه للصدر على فوز تحالف سائرون الوطني في الانتخابات البرلمانية وحصوله على المرتبة الأولى» .

وفي الجانب الأمني، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، امس الثلاثاء، عن اعتقال مسؤول مفارز الهاون في تنظيم «داعش» في ايسر مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان، إن «شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية القت القبض على المجرم المسؤول عن مفارز الهاون في عصابات داعش والصادر بحقه مذكرة قبض وفق المادة 4/‏‏1 إرهاب». وأضاف أن «اعتقاله تم في منطقة حي البكر في الجانب الأيسر لمدينة الموصل».

إلى ذلك اعلن مركز الإعلام الأمني، عن تدمير نفق كبير لـ«داعش» بداخله عدد من عناصره في الموصل. وقال المتحدث باسم المركز العميد يحيى رسول ، إنه «ضمن عمليات البحث والتفتيش عن ملاذات عصابات داعش وبمعلومات استخبارية دقيقة، تمكنت قوة من مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 من الوصول إلى احد الانفاق الكبيرة والمهمة لتلك العصابات في منطقة الحسينية وسط الموصل»، مبيناً، أن «القوة اشتبكت مع عناصر التنظيم وقتلت ارهابيين اثنين وضبطت حزاما ناسفا ومواد ومؤن غذائية».

وأضاف رسول، انه «بسبب طول النفق ووجود تفرعات وتشعبات كثيرة تعيق عملية تطهيره مع وجود عدد من الارهابيين بداخله، فقد تم التنسيق مع طيران التحالف لتوجيه ضربة جوية أدت إلى تدمير النفق وقتل العناصر الإرهابية التي بداخله»، مشيرا إلى أن «عدد القتلى يقدر بأكثر من عشرة مجرمين».

وتابع، أن «هؤلاء كانوا يشكلون خلايا نائمة تخطط للقيام بعمليات ارهابية في قادم الأيام».

وفي كركوك ذكر مصدر أمني فيها، امس، أن «القوات الأمنية و بناءً على معلومات استخبارية دقيقة اعتقلت مسؤول الإعدامات لدى عصابات داعش المدعو (أبو وهاب العراقي) بعملية نوعية قامت بها القوات الأمنية ليلاً أدت إلى اعتقاله مع أربعة من مرافقيه كانوا متواجدين في أحد المنازل في منطقة الزاب في قضاء الحويجة».

وأضاف، أن «الإرهابي (أبو وهاب) متورط بالعديد من جرائم القتل والاختطاف ونصب نقاط التفتيش الوهمية في قضاء الحويجة، حيث عثرت معه على خرائط وخطط للأهداف التي تروم تلك العصابات مهاجمتها».