1343844
1343844
الرئيسية

منخفض جوي في بحر العرب قد يصبح «العاصفة مكونو»

21 مايو 2018
21 مايو 2018

يحتمل تأثيره على أجواء السلطنة خلال «3» أيام -

«الإنذار المبكر»: رصد منخفض مداري في بحر العرب واحتمال تطوره باتجاه سواحل محافظتي الوسطى وظفار -

530 كيلومترا أقرب كتلة سحب مصاحبة للمنخفض وإطلاق مسمى «مكونو» إذا تطورت الحالة -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل الطقس رصدت منخفضا مداريا في بحر العرب تقدر سرعة الرياح حول المركز 17 إلى 25 عقدة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 9.0 درجة شمالا وخط طول 60.0 درجة شرقا، ويبعد مركز المنخفض حوالي 1000 كيلومتر عن مدينة صلالة في حين تبعد أقرب كتلة سحب مصاحبة للمنخفض 530 كيلومترا عن مدينة صلالة ولا يوجد أي تأثير مباشر على أجواء السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وتشير خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية إلى احتمال تطور وتحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل محافظتي الوسطى وظفار.

ويتابع المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة مستجدات الحالة المدارية، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع بضرورة متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

تعمق الحالة

وأكدت المؤشرات أن ارتفاع درجة حرارة سطح بحر العرب من العوامل المهمة التي من المتوقع أن تساعد على تعمق الحالة إلى عاصفة مدارية خلال الساعات القليلة القادمة وربما إلى تصنيف أعلى لاحقا، حيث تصل 31°م حاليا بينما تحتاج الأنظمة المدارية عادة إلى 26°م على الأقل لتتطور.

وأن الحالة المدارية إذا ما وصلت إلى عاصفة مدارية اليوم فإنه سيتم إطلاق مسمى مكونو (MEKUNU) عليها وهو مسمى من جمهورية المالديف على سلم التسمية الخاص بالأعاصير.

الحالات المدارية

وتصنف الحالات المدارية حسب سرعة الرياح السطحية حول المركز من (17-27 عقدة يصنف منخفضا مداريا)،(28-33 عقدة يصنف منخفضا مداريا عميقا)، (34-63 عقدة يصنف عاصفة مدارية)،( 64 عقدة أو أكثر فيطلق عليه إعصار مداري).

من جهته قال حامد البراشدي خبير في الأرصاد الجوية العمانية «إن المنخفض المداري جنوب غرب بحر العرب يستمر في التطور، وأن الرياح حول مركزه حوالي ١٥-٢٠ عقدة».

وأشار في تغريدة له نشرها على حسابة الرسمي إلى أن أحد السفن القريبة مساء أمس رصدت ١٩ عقدة للمنخفض المداري، وأن التعمق إلى عاصفة مُهيّأ خلال الساعات القادمة، وأن تحديد الاتجاه سابق لأوانه مع مؤشرات حركته إلى الشمال الغربي (اليمن/‏‏‏‏عمان).

وتكون حالة الطقس اليوم صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر العرب.

فيما تهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه، بينما تهب رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون أحيانا نشطة على المناطق الساحلية من بحر العرب وعلى بقية محافظات السلطنة.