عمان اليوم

مجلس الشورى يناقش ستة محاور في بيان البيئة والشؤون المناخية .. الأسبوع المقبل

21 مايو 2018
21 مايو 2018

أهمها تطوير قطاع البيئة والتدريب والتأهيل والتنسيق مع الجهات المعنية -

يستضيف مجلس الشورى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة (2015-2019)، وذلك يومي الأحد والاثنين 27 و28 من الشهر الجاري.

وصرح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس أن بيان وزارة البيئة والشؤون المناخية يشتمل على ستة محاور أساسية تغطي عدة جوانب من أهمها تطوير قطاع البيئة والشؤون المناخية، والتدريب والتأهيل للكوادر الوطنية، والتنسيق مع الجهات المعنية بالشأن البيئي، ومحور آخر حول التراخيص البيئية، والاتفاقيات الدولية المعنية بالشأن البيئي، ومحور يتحدث عن علاقة الوزارة بمؤسسات المجتمع المدني. وأضاف المحروقي إن المحور الأول سوف يتطرق إلى أبرز ملامح القطاع البيئي في السلطنة، وشركاء العمل الفاعلين مع منظومة العمل البيئي التي تتشارك من خلال الأدوار والمسؤوليات المنوطة بها إلى جانب تطرقه إلى أدوار وزارة البيئة والشؤون المناخية في وضع السياسات العامة وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لحماية البيئة والتحديات التي تواجه الوزارة في إطار أدائها لاختصاصاتها وأعمالها، والتطلعات التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها.

فيما سيتحدث المحور الثاني عن التأهيل والتدريب للكوادر الوطنية من حيث الدورات التدريبية التي تنفذها الوزارة، وسيتناول المحور الثالث الأطر القانونية للتنسيق مع الجهات المعنية بالشأن البيئي وآليات التنسيق مع الجهات االبحثية ، بالإضافة إلى مؤسسات وشركات حكومية وخاصة.

أما المحور الرابع فسوف يسلط الضوء على دور الوزارة في عملية منح التراخيص البيئية، وجهودها في العملية التشريعية لحماية البيئة وصون الحياة الطبيعية فيما يناقش المحور الخامس المعايير التي تتبعها الوزارة في انضمام السلطنة للاتفاقيات الدولية والمؤسسات الإقليمية المعنية بالبيئة والشؤون المناخية ومدى الاستفادة منها.

في المحور السادس، سيتطرق البيان إلى جهود وزارة البيئة والشؤون المناخية في التوعية البيئية ومساندة مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة والمبادرات التي تطلقها الوزارة لتوصيل الرسائل التوعوية لتحفيز مختلف فئات المجتمع للمشاركة في الأنشطة البيئية، إضافة إلى جهود الوزارة في الإعلام البيئي. ونوه سعادة أمين عام المجلس الى أن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين على أن يتواصل مع المعنيين في الأمانة العامة للمجلس والتنسيق المسبق معهم. يذكر أن المجلس قد ناقش خلال دور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018م) من الفترة الثامنة أربعة بيانات وزارية وهي بيان وزارة التجارة والصناعة، وبيان وزارة النقل والاتصالات، وبيان وزارة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى بيان وزارة الإعلام.

وتحدد البيانات الوزارية بناء على المادة (153) من اللائحة الداخلية للمجلس والخاصة بمناقشة البيانات الوزارية والتي تنص على أن “يقرر المجلس في بداية كل دور انعقاد سنوي برنامج البيانات الوزارية ومحاورها النقاشية التي ستقدم خلال ذلك الدور، وذلك بناء على اقتراح مشترك من المكتب ورؤساء اللجان الدائمة، ويبلغ به مجلس الوزراء مع تحديد ما يجب أن يشتمل عليه كل بيان من عناصر ومحاور بحسب الموضوع أو القطاع الذي يختص به البيان.