العرب والعالم

غارات على صنعاء وصعدة عقب اعتراض صاروخ باليستي أطلق باتجاه جازان

21 مايو 2018
21 مايو 2018

معارك عنيفة في محافظة البيضاء وسط اليمن -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

أفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بأن مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية استهدفت أمس بثلاث غارات منشآت شركة النفط بمنطقة الصباحة في مديرية بني مطر في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة»، ما أدّى إلى احتراق قاطرة وتضرّر عدد من منازل وممتلكات المواطنين اليمنيين.

وطالت غارة عنيفة معسكر الحفا في منطقة نقم «جنوب شرق صنعاء». كما شنّ الطيران السعودي 11 غارة على مناطق متفرّقة بمديرية كتاف في محافظة صعدة «شمال اليمن»، وغارة على مديرية مجز في المحافظة نفسها.

وجاءت هذه الغارات عقب إطلاق «القوة الصاروخية» التابعة لجماعة «أنصار الله» صاروخ باليستي نوع «بدر1» على مطار جازان السعودي. وصرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي بأن قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت فجر أمس إطلاق صاروخ باليستي من قبل «أنصار الله» من داخل الأراضي اليمنية في محافظة صعدة باتجاه أراضي المملكة.

وأوضح العقيد المالكي في بيان أن الصاروخ «كان باتجاه مدينة جازان وأطلق بطريقة متعمّدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكّنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره، ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات». من جهة أخرى، حقّقت قوات الجيش الوطني «الموالي للشرعية» مسنودة بالتحالف العربي، تقدّماً جديداً في مديرية باقم شمال محافظة صعدة، حيث تمكّنت من تحرير مساحات واسعة، بعد معارك متواصلة مع انصار الله.

وأوضح قائد اللواء 102 قوات خاصة العميد ياسر الحارثي في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلّحة، أن أفراد الجيش الوطني تمكّنوا من تحرير أجزاء كبيرة من وادي الثعبان وسلاسل جبال يفع الصغرى وتباب يزهر وأجزاء من جبال الحديد، وتواصل التقدّم نحو تحرير مركز مديرية باقم.

وأضاف الحارثي، أن العملية العسكرية التي انطلقت قبل ثلاثة أيام، ولا تزال مستمرّة حتى اللحظة، جاءت بإسناد من طيران التحالف العربي، حيث استهدف بعدّة غارات مواقع وتعزيزات لأنصار الله وأسفرت عن تدمير عدد من الآليات القتالية.

وذكر العميد الحارثي، أن المعارك أسفرت عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 30 عنصراً من انصار الله، إلى جانب عدد من الأسرى بينهم قيادات ميدانية برتب عالية، كما تمكّن أفراد الجيش من استعادة كميات من الأسلحة والذخائر المتنوعة وأجهزة لاسلكية ووسائل مواصلات خلّفها المسلّحون قبل أن يلوذوا بالفرار. وأشار قائد اللواء 102 قوات خاصة إلى أن أفراد الجيش الوطني يحاصرون مركز مديرية باقم من جميع الاتجاهات استعداداً لتحريرها لتكون منطلقاً لتحرير محافظة صعدة بالكامل.

وفي محافظة البيضاء «وسط اليمن» اندلعت معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني من جهة، والمسلّحين من جهة أخرى في جبهة قانية. وقال مصدر عسكري إن المعارك اندلعت إثر محاولة مجموعة من المسلّحين التسلّل إلى مواقع الجيش بمنطقة حوران والخدار في جبهة قانية، حيث تمكّن أفراد الجيش من التصدّي للمسلّحين وتكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. إلى ذلك استهدف طيران التحالف بعدّة غارات مواقع المسلّحين المتبقية في سلسلة جبال اليسبل، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.