المنوعات

دراسة إيرانية تتوصل لعلاج السرطان

20 مايو 2018
20 مايو 2018

طهران - العمانية: توصلت دراسة إيرانية أجراها باحث إيراني بعد عامين من البحث والاختبار إلى اكتشاف تركيبة جديدة لعلاج مرض السرطان وتحد من عشرات العوارض الجانبية للأدوية السرطانية الموجودة في الأسواق كتأثيرها على حاسة السمع والكلى. وقال مخترع الدواء الدكتور سید مسعود نبوي زاده: «تمكنا من التوصل الى تركيبة من معدن الرنيوم والبلاتين وحللناها في مختبراتنا.

تتميز هذه التركيبة بقدرتها العالية على امتصاص الأوكسجين وأيضا يمكن اعتبارها علاجا أساسيا لمرض السرطان». هذه التركيبة الجديدة ومن خلال تأثيرها على الحمض النووي للخلايا السرطانية تحد من انتشار هذا المرض الخبيث ونموه.

وأكد نبوي زاده أن «الأدوية العلاجية للسرطان يجب أن تؤثر بشكل مباشر على الخلية السرطانية، بحيث يمكنها عبور غشاء الخلية بكل بساطة وعليها أن تكون أقل تأثيرا على كافة أعضاء الجسم بمعنى أن مدة بقائها في الجسم لا يجب أن تكون طويلة وتركيبتنا الجديدة لديها هذه المميزات». وقال: إن طريقة عمل التركيبة الحاصلة وتأثيرها على الخلايا السرطانية جرى اختبارها على مراحل عدة حيث إن الدواء الجديد لا يؤثر على الخلايا السليمة في جسم الإنسان وتأثيره يقتصر على الخلايا المصابة عكس العلاجات المتوفرة حاليا.

وتم نشر نتائج التحقيقات حول هذا الدواء الجديد في مجلات طبية عالمية وبعد اجتياز مرحلة الاختبار والتحليل من المتوقع أن يجري قريبا اختباره سريريا تمهيدا لأن يصبح من العلاجات الأساسية لأمراض السرطان.