1341563
1341563
عمان اليوم

تطبيقية صور تنفذ حملة «اعتلال الشبكیة لدى مرضى السكري»

20 مايو 2018
20 مايو 2018

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

احتضنـت كلية العلوم التطبيقية بصور حملة صحية مجانية بعنوان «اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري، القاتل الصامت» ضمن برامجها لخدمة المجتمع بتنظيم من قسم التقنية الحيوية التطبيقية وبالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى صور المرجعي ومركز السكري التخصصي في صور. تأتي الحملة بسبب انتشار مرض السكري واعتلال الشبكية، وسعيا إلى نشر الوعي حول مرض السكري واعتلال الشبكية في مجتمع الكلية.

وتمت الحملة على أيدي فرق طبية من وزارة الصحة، وقد شارك فيها 90 مشاركا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية في الحملة، وتمت إحالة 7 أشخاص إلى مستشفى صور المرجعي لإجراء مزيد من التحاليل والفحوصات. كما تم إحالة حالات اعتلال الشبكية السكري، والكاتاراكت، واعتلال البُقْع، واعتلال البقعة السكري، لمعايرة التماسك البصري (OCT) إلى كلٍّ من العيادات التخصصية في المركز الطبي بصور ومستشفى صور المرجعي.

وأحيلت ثلاث حالات لمزيد من الفحوصات للعيون. وتمت إحالة أربعة أشخاص لارتفاع ضغط الدم، وثلاثة لمرض ما قبل السكري، وأربعة أشخاص للبدانة وثلاث حالات معروفة من مرض السكري مع ظروف غير خاضعة للرقابة للمزيد من الفحوصات والاستشارة. وقام الأطباء أيضا بتوزيع بعض المعلومات الخاصة بالصيام في شهر رمضان الفضيل لهذه الحالات المرضية، وقدموا المشورة لمن يحتاجون إليها تبعا لخطورة الحالات.