روضة الصائم

رمضــان .. تقوية الإرادة والصبر

16 مايو 2018
16 مايو 2018

منذر بن عبدالله السيفي -

شهر رمضان فرصة عظيمة لتقوية الإرادة وصدق العزيمة وعلو الهمة وكبت النفس عن فعل المنكر فهو شهر الصبر الذي يتوصى به أهل الإيمان واليقين كما جاء عنهم ذلك في الكتاب العزيز: «والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر» وقول الحق تعالى «إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب» وكذلك الصوم أجره غير محدد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل عمل إبن آدم له) الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عزوجل : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به «ولعل المقصود من هذا الصبر والمشقة والتحمل وخصوصا مع الذي يجتهد في العبادة ويلتزم بأحكام الصوم ويمنع نفسه من أي مخالفة شرعية قد يقع فيها أثناء الصوم وينقسم الصوم إلى ثلاثة أقسام كما بينها أهل العلم وهي :صبر على الطاعة وصبر على محارمٍ الله وصبر عند المصيبة وهذه الثلاثة تجتمع أثناء الصيام فإن فيه صبرا على الطاعة وصبرا عما حرم الله على النفس والبدن وهذه الألم الناشئ من أعمال الطاعات يثاب عليه صاحبه كما قال الله تعالى في المجاهدين «ذلك بانهم لا يصبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين» ومن حديث سلمان المرفوع الذي أخرجه ابن خزيمة في صحيحه عن فضل شهر رمضان «وهو شهر الصبر والصبر جزاؤه الجنة» وللصبر في رمضان مظاهر ومن هذه المظاهر أولا: الصبر على الجوع والعطش وفي هذه الأزمنة الكثير من الصائمين لا يشعر بالجوع والعطش لان النوم يطغي على وقته وساعات العمل تخفض والإنجازات متوفرة لدى البعض فإي صيام هذا الذي يصومونه؟

فالجوع والعطش لا يشعر به إلا من ظل طول نهاره في جهاد متواصل وعمل مخلص وعبادة مستمرة وسعي دائم لله تعالى ولا يشعر بهذا إلا من وفقه الله عز وجل والعامل الذي يعمل تحت حرارة الشمس وتعصف به الريح وهو صائم محتسب فمثل هؤلاء الذين يبدؤون أعمالهم منذ طلوع الشمس ولا ينتهون الا قبيل الغروب فلله در أمثال هؤلاء ما أصبرهم على طاعة الله عزوجل ومع ذلك لا يعرفهم أحد من الناس في الأرض ولكن يعرفهم الذي خلقهم ويعرف سرائرهم وما تكنه نفوسهم قال تعالى في الحديث القدسي «إنه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي»

ثانيا: الصبر عن الشهوات فالصائم يحرم عليه جماع زوجته التي أحلها الله تعالى له وذلك من طلوع الفجر الصادق وإلى غروب الشمس ولا شك إن هذا الفعل يحتاج إلى صبر ورباط وجاهد وعلى وجهه الخصوص الذين تزوجوا حديثا من الرجال والنساء، وما أكثر أولئك الذين وقعوا في المحظور نتيجة عدم صبرهم وعدم اتخاذهم الأسباب التي تحول بينهم وبين ما احل الله عز وجل ومن تلك الأسباب الاشتغال بما أمر الله به من طاعته والاجتهاد في العبادة وإشغال الوقت بالنافع والمفيد وترك ما يؤدي إلى إثارته كرؤية النساء السافرات عبر المواقع الإلكترونية أو المسلسلات التي تبث في رمضان دون مراعاة لحرمته ونسال الله الستر والعافية وهناك خطورة في تعمد إفساد الصيام وتترتب عليه أحكاما شرعية ومن هذه الأحكام بطلان الصوم في ذلك اليوم وعليه القضاء في ما أفسد والكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين ولا عذر له عن تنفيذ ما ذكرنا مع لزوم التوبة و الاستغفار والإنابة إلى الله وعدم العودة إلى الذنب كما أن اللبن لا يعود إلى الضرع مرة أخرى وشهر رمضان لا يتجاوز ثلاثين يوما فالعاقل حري به أن يستغله في طاعة الله وأن يصبر عن فعل المعصية لأنه لا يدري هل سيتم رمضان وأن أتمه هل سيصوم رمضان الذي سيأتي فكم من تأمل ولكن أمنيته باتت هباء منبثا؛ وصار إلى رمسه وقبره وغادر الدنيا إلى الأخرة، ومن المشاهد عيانا أن بعض الصائمين لا يهتم بالعبادة في شهر رمضان علما أن رمضان شهر العبادة فتجد التقاعس الشديد عن أداء صلاة التراويح بحجة أن النبي الأكرم صل الله عليه وسلم لم يصليها إلا ثلاثة أيام، ومن الاقتداء بالسنة واتباع النبي الأكرم عدم حضور صلاة التراويح نحن نقر أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يصل صلاة التراويح إلا ثلاثة أيام هذا أمر لا نشك فيه ولكن نقل لنا أهل السير أنه كان صلى الله عليه وسلم لا يفتر عن قيام الليل وصلاة السحور يصليها جماعة مع أصحابه الكرام وكان يرابط لأجل ذلك ومن سنته الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فمن أراد الاقتداء فعليه أن يقتدي بالرسول صل الله عليه وسلم في جميع أقواله وأفعاله لا يترك شيئا منها أو يفعل ما يقوى عليه وما لا يقوى عليه يضرب به عرض الحائط كما هو واقع كثير من المسلمين اليوم ما يحلو لهم طبقوه وشددوا عليه وما لا يقدروا عليه تركوه وتسألوا من أجله ووقعوا في المخالفات الشرعية ولذا فان المساجد في بداية رمضان تمتلئ بعمارها ما يلبث ذلك التجمع إلا الأسبوع الأول منه ثم يغادر الناس المسجد وكأن صلاة التراويح شرعت في الأسبوع الأول فقط الرسول صل الله عليه وسلم يقول «رمضان أوله رحمه وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار» ويقول: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النيران وغللت الشياطين» وجاء عنه صل الله عليه وسلم «لو تعلمون ما في شهر رمضان لتمنيتم أن يكون سنة» وبالجملة فإن رمضان له مكانة عظيمة ومزية كريمة لمن أعطاه حقه وصامه إيمانا واحتسابا جاء في حديث: من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر» وقال «لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» وقد كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستقبلون رمضان قبل قدومه بالبشر والفرح والسرور وكانوا يمرنون أنفسهم قبل دخول الشهر بصيام الجزء الأول من شهر شعبان حتى أن السيدة عائشة تقول: «كنا نقضي ما علينا من صيام في شهر شعبان لكثرة ما كان النبي يصومه».