1337663
1337663
المنوعات

في مضمار سباق القنوات التلفزيونية: الدراما.. الطبق الأشهى في مائدة البرامج الرمضانية

14 مايو 2018
14 مايو 2018

كتبت - بشاير السليمية -

دأت القنوات التلفزيونية بث (برومو) مسلسلاتها التي اختارت أن تعرضها على شاشاتها لمشاهديها بعد غد طوال شهر رمضان الفضيل، هذا الموسم الذي ينتعش فيه سوق المسلسلات والبرامج والمسابقات، ولأن الدراما على وجه الخصوص مادة مرئية قد تحتل المرتبة الأولى من بين هذا الزحام البرامجي المرئي والمسموع اختار (عُمان) الثقافي أن يستعرض بعضا من أعمال الدراما الخليجية والعربية التي ستنطلق مع أول يوم من أيام الشهر الفضيل.

درامــا خليــجـــية

تطل سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد في مسلسل «مع حصة قلم» من إخراج مناف عبدالله وتأليف علي دوحان، ويشارك في التمثيل إلى جانب الفهد كل من باسم عبدالأمير، ومشاري البلام، وإلهام علي، ومحمد جابر، وزهرة الخرجي، وآخرون. جاء على لسان «حصة» في البرومو: «أضيع وتمر ساعات، وأريد ألقى روحي. لما طلع الورق بحياتي ترتبت أموري»، تدور الثلاثون حلقة حول «حصة» المرأة التي تنسى ما حولها وتنسى نفسها، ثم تعود لتتذكر، فهل سيعفها التدوين فعلا في تخطي ما يحدث لها جراء نسيانها؟!

ويطل ناصر القصبي هذه المرة في مسلسل «العاصوف» الذي سيترجم الحنين إلى الماضي لما يرصده في فترة السبعينات في المملكة العربية السعودية، وما طالها من تغيرات فكرية وتحولات مجتمعية، من إخراج المثنى صبح وتأليف عبدالرحمن الوابلي، وتأخر عرض المسلسل الذي أنتج عام 2017 ليتم عرضه عام 2018. أما «الخطايا العشر» فهو مسلسل درامي كويتي من إخراج علي العلي، وتأليف حسين المهدي، وبطولة كل من عبدالمحسن النمر، وعبدالله بوشهري، ونور الكويتية، وهيفاء حسين، ومحمد صفر، وفاطمة الحوسنية. يدور المسلسل حول الندم وأسبابه ونتائجه وأثره على الإنسان، من خلال حكاية الطبيب «إبراهيم»، الذي يقرر السفر لإفريقيا وعلاج المصابين هناك بفيروس خطير حسب موقع السينما كوم.

ويقترب مسلسل «المواجهة» من بعض القضايا الاجتماعية، ويرصد مشاعر الحب والكراهية التي تجتمع في آن، من بطولة حسين المنصور، ويشارك فيه إلى جانب شجون الهاجري ثلة من فناني الكويت الشباب من إخراج حسين الحليبي وتأليف محمد الكندري.

في حين تقع «حصة» في مسلسل «الخافي أعظم» بين خيارين أحلاهما مر والدها والرجل التي تحب، الدور الذي قامت به الممثلة الكويتية «هيا عبدالسلام»، من إخراج أحمد يعقوب المقلة وتأليف عبدالله السعد، إلى جانب نجوم لامعين في الدراما الكويتية أتى على رأسهم إبراهيم الحربي، وإلى جانبه عبد الإمام عبدالله، ومرام البلوشي وليلى عبدالله وعبدالله الباروني، وآخرين.

وتعود الدراما العمانية للساحة بعد توقف مع مسلسل «حارة الأصحاب»، الذي يحكي قصة من ثمانينات القرن الماضي في إحدى الحارات العمانية، حيث يطل فيه عمالقة الدراما العمانية صالح زعل وفخرية خميس وأمينة عبدالرسول وسعود الدرمكي وإيمان محمد علي، إلى جانب جاسم البطاشي وفنانين من مملكة البحرين الشقيقة، من إخراج أنيس الحبيب وتأليف عبدالله البطاشي.

درامــــا مــصريـة

ويختتم المسلسل المصري «سلسال الدم» حكايته مع جزئه الخامس ببطولة عبلة كامل «نصرة»، ورياض الخولي «هارون»، وإخراج مصطفى الشال وتأليف مجدي صابر، وتدور أحادثه في العام 1980 ويركز على الصراع بين الخير والشر. وأتى المسلسل المصري «أبو عمر المصري» مختصرا الحكاية في البرمو الخاص بالمسلسل على لسان الممثل «أحمد عز»: «من فينا مش عايز يعيش مرتاح؟! يشتغل شغلانه حلم بيها، يتجوّز اللي بيحبها ويحس بالآخر كِده إنه بني آدم، بس اللي شفته كان حاجه ثانية»، مسلطا الضوء قضايا البسطاء، والذي يُخرجه أحمد خالد موسى من تأليف عزالدين شكري فشير.

درامــــا عــــربيــــة

يعود مسلسل «الهيبة العودة» اللبناني السوري بجزئه الثاني من بطولة الممثل السوري «تيم حسن» بدور جبل والفنانة «منى واصف» بدور أم جبل، وإخراج سامر البرقاوي وتأليف هوزان عكو. في حين ستكون الممثلة اللبنانية «نيكول سابا» التي لن تحل محل «نادين نجيم» كما كان متوقعا بعد أن سيختتم دور «عليا» بقتلها. وتدور أحداث المسلسل حول عشيرة تملك السلاح تسكن الجبل ولها مشاكل مع الجيش ومع بعض الأقارب كما كشف عنها الجزء الأول.

ويأتي مسلسل «طريق» ليستعرض رواية نجيب محفوظ «الطريق» التي يعود تاريخ نشرها الأصلي إلى عام 1964، تُخرج المسلسل المخرجة رشا شربتجي، ويتقمص دور البطولة كل من الممثل السوري عابد فهد واللبنانية نادين نسيب نجيم والتي فازت مؤخرا بجائزة أفضل ممثلة في حفل الموريكس دور، والتي جاء على لسان دورها «أميرة» في البرومو: «مافي حدى من دون مشاكل، من اللحظة اللي نخلق فيها لحد ما نموت»، ويعالج المسلسل قضية الاختلافات الفكرية والاجتماعية لزواج طرفين.

وكما اعتاد المشاهدون في الوطن العربي انتظار الدراما الآتية من حارات الشام يطل مسلسل «حريم الشاويش» من ﺇﺧﺮاﺝ أسعد عيد، وتأليف هاني زينب، وبطولة كل من زهير رمضان، وعبير شمس الدين، وأماني الحكيم، وسعد مينه (سعد مينا)، ومحمد خير الجراح، وأندريه سكاف، وآخرين.