العرب والعالم

الحكومة الموريتانية تقلل من أهمية مظاهرات دعت إليها المعارضة

11 مايو 2018
11 مايو 2018

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

قللت الحكومة الموريتانية من أهمية مظاهرات تعتزم المعارضة في البلاد تنظيمها غدا للمطالبة بحل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وفرض اتخاذ إجراءات تضمن شفافية الانتخابات التي تشهدها البلاد في وقت لاحق من العام الحالي. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ في مؤتمر صحفي أمس بنواكشوط، إن المظاهرات التي تعتزم المعارضة تنظيمها غدا لا تغير في الواقع شيئا.

وأضاف:للمعارضة الحق في أن تتحرك وفق القانون وأي تحرك وفق القانون لا غضاضة فيه والتحرك يحسب لصاحبه ولكنه لا يغير شيئا من الواقع، وفق تعبيره. وأضاف :لا يوجد يوم من الأيام غيرت فيه مسيرات المعارضة شيئا من واقع لا يراد له أن يتغير لأن الواقع إذا كان يستند إلى قانون وعلى ضوابط ومعايير سليمة وصحيحة فلا تغيره المسيرات وإذا كان يعتمد على أشياء غير صحيحة فهذا سيتغير من دون مسيرات المعارضة ، حسب تعبيره. وكان ائتلاف أحزاب المعارضة الرئيسة قد أعلن رفضه لتشكيلة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وقال إن اختيار أعضاء هذه اللجنة التي ستشرف على العملية الانتخابية تم دون التشاور مع القوى المعارضة في البلاد. في غضون ذلك صادقت الحكومة أمس الأول على مشروع مرسوم يحدد إجراءات الحملة الانتخابية وعمليات التصويت.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية والبرلمانية في الربع الأخير من العام الجاري، فيما تجرى الانتخابات الرئاسية منتصف 2019.

وقررت أحزاب المعارضة الرئيسية المشاركة في الانتخابات القادمة، بعد أن قاطعت الانتخابات الماضية التي جرت عام 2013.