1333198
1333198
العرب والعالم

العراق: استكمال الاستعدادات وغلق المنافذ الحدودية يوم الانتخابات

09 مايو 2018
09 مايو 2018

أبناء القوات المسلحة والشرطة والبشمركة يصوتون اليوم -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي-(د ب أ) -

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أمس أنها استكملت جميع الاستعدادات للانتخابات العامة البرلمانية المقررة السبت المقبل.

وأكدت المفوضية، في مؤتمر صحفي عقدته أمس أنها «أكملت جميع الاستعدادات وتأمين جميع المراكز الانتخابية لاستقبال الناخبين، فضلا عن استخدام أحدث التقنيات لتسريع إعلان نتائج الانتخابات في غضون ساعات، حيث سيكون الفرز والعد إلكترونيا وليس يدويا».

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة من صباح اليوم لاستقبال أبناء القوات المسلحة والشرطة والبشمركة في التصويت الخاص بهم.

وذكرت المفوضية أن 963 مراقبا دوليا سيشاركون في مراقبة الانتخابات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمات دولية من ألمانيا وبريطانيا والسويد والولايات المتحدة وأكثر من 329 إعلاميا أجنبيا وألف إعلامي محلي.

وأعلنت المفوضية أن يوم الصمت الانتخابي سيبدأ في الساعة السابعة من صباح ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة من صباح اليوم لاستقبال أبناء القوات المسلحة والشرطة والبشمركة في التصويت الخاص بهم.

وأعلنت المفوضية أن يوم الصمت الانتخابي سيبدأ في الساعة السابعة من صباح غد حيث ستتوقف جميع وسائل الدعاية الانتخابية في أرجاء العراق.

ويحق لأكثر من 24 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد يتألف من 329 نائبا.حيث ستتوقف جميع وسائل الدعاية الانتخابية في أرجاء العراق. ويحق لأكثر من 24 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد يتألف من 329 نائبا.

كما أكد مصدر أمني عراقي، امس صدور أمر بإغلاق المنافذ الحدودية والمطارات العراقية لمدة 24 ساعة خلال إجراء الانتخابات النيابية بعد يوم غد السبت.وقال المصدر، إن «اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أصدرت أمراً بإغلاق المنافذ الحدودية والمطارات اعتباراً من منتصف ليلة الغد ولغاية ذات الوقت من مساء السبت».

وفي ذات السياق أعلن وزير داخلية إقليم كردستان كريم سنجاري، امس، أنه سيتم قطع الطرق بين محافظات الإقليم خلال إجراء الانتخابات النيابية يوم السبت المقبل.

وقال سنجاري في مؤتمر صحفي للجنة الأمنية المشرفة، إنه «تم اتخاذ كافة الاستعدادات لحماية مراكز الانتخابات»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه «سيتم قطع الطرق بين محافظات الاقليم خلال عملية إجراء الانتخابات».

وفي كركوك قال مصدر امني فيها، إن «مجموعة مسلحة ارهابية اطلقت، فجر امس، قذيفة على سيارة تقل خمسة منتسبين في الجيش العراقي من اهالي قضاء الحويجة تعرضوا الى كمين عند نزولهم في الرياض(45 كم جنوب غرب كركوك)، ما ادى الى اصابتهم بجروح متفاوتة».

وفي بغداد أكد مصدر أمني فيها، أن «مسلحين مجهولين القوا، صباح امس، قذيفتين يدويتين على احد المنازل السكنية في حي سومر التابعة لمنطقة الشعب، شمال بغداد، ما ادى الى حدوث اضرار مادية في المنزل دون اي اصابات بشرية».

على صعيد آخرأعلن رئيس هيئة النزاهة العراقية حسن الياسري، امس عن استقالته من منصبه، داعياً الى عدم السؤال عن اسباب هذا «التوقيت» للاستقالة.