1331189
1331189
الاقتصادية

سوق مسقط تنقل إدارج عدد من شركات المساهمة العامة

08 مايو 2018
08 مايو 2018

أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية عن قرار نقل إدراج الشركات المساهمة العامة حسب المعايير الواردة في المادة رقم (39) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال والمعدلة بالقرار الإداري رقم 5/‏‏2016 الصادر من الهيئة العامة لسوق المال.

ونص القرار على التغييرات الحاصلة في السوق النظامية والتي تم فيها نقل إدراج شركات المدينة للاستثمار وشل العمانية والمها لتسويق المنتجات النفطية وريسوت للإسمنت والبنك الوطني العماني وتأجير للتمويل وأتش اي بي سي عمان والمطاحن العمانية وصناعة الكابلات العمانية من السوق النظامية إلى السوق الموازية وذلك لإخلالها بعدة معايير للإدراج في السوق النظامية.

فيما تم نقل شركات العمانية للهندسة والاستثمار والمتحدة للتمويل وظفار الدولية للتنمية والاستثمار من السوق الموازية إلى السوق النظامية وذلك لاستيفائها بجميع الشروط المطلوبة للإدراج في السوق النظامية، في حين نقلت شركة المياه المعدنية من سوق المتابعة إلى السوق الموازية وذلك لاستيفائها بمعيار حقوق المساهمين.

الجدير ذكره بأنه يتم إدراج الأوراق المالية (الشركات) في السوق النظامية والتي تندرج فيها أسهم شركات المساهمة العامة ووحدات صناديق الاستثمار وفق ثمانية شروط وهى ألا يقل رأس المال المدفوع عن خمسة ملايين ريال عُماني، وألا تقل حقوق المساهمين عن 120% من رأس المال المدفوع، وأن يكون معدل الأسهم أو الوحدات الحرة 40% كحد أدنى من رأس المال المدفوع، وكذلك أن تحقق أرباحا صافية خلال العامين السابقين بمتوسط 5% كحد أدنى من رأس المال المدفوع، وألا يقل عدد الأيام التي يتم فيها التداول بأسهمها أو وحداتها عن 122 يومًا من أيام التداول ولا يقل معدل دوران السهم أو الوحدة عن 10% خلال السنة، بالإضافة إلى ألا تقل القيمة المتداولة عن 10% من رأس المال المدفوع خلال السنة، وأن تكون قد أصدرت قوائم مالية لمدة سنتين متتاليتين، مع شرط أن تكون قد أمضت سنة كاملة على الأقل في السوق الموازية. ويجوز إدراج أسهم الشركات المساهمة العامة ووحدات صناديق الاستثمار في هذه السوق عند الإخلال بشرط واحد على الأكثر، فيما عدا الشرطين المنصوص عليهما في البندين (1،4) من البند “أ” من هذه المادة.

أما السوق الموازية تدرج فيها أسهم شركات المساهمة العامة ووحدات صناديق الاستثمار التي تدرج للمرة الأولى أو التي لا تستوفي شروط الإدراج في السوق النظامية. فيما يتم إدراج الشركات والصناديق ذات رؤوس الأموال المتآكلة بنسبة 25% فأكثر، بالإضافة إلى الشركات التي تقرر حلها أو تصفيتها أو تقرر تغيير شكلها القانوني في سوق المتابعة.