القبول الموحّد: 24849 طالبا وطالبة حددوا اختياراتهم من البرامج الدراسية

«38188» طالبا وطالبة مسجلون في النظام حتى أمس –
أكد مركز القبول الموحد أن أعداد الطلبة المسجلين في نظام القبول الموحد للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2018/‏‏ 2019م بلغ (38188) طالبا وطالبة، حسب إحصائيات التسجيل حتى صباح أمس الاثنين الموافق 7 مايو. وقد بلغ عدد المسجلين من حملة الشهادات الأجنبية والدولية من داخل وخارج السلطنة (617) طالباً وطالبةً. فيما بلغ عدد الطلبة الذين سجلوا وقاموا بترتيب اختياراتهم من البرامج الدراسية (24849) طالباً وطالبةً.

وتجدر الإشارة إلى أن تسجيل الطلبة في نظام القبول الموحد وإدراج خياراتهم من البرامج الدراسية حسب الأفضلية، وسوف تكون نتائجه ملموسة من خلال إعلان نتائج الفرز التجريبي في الأول من يوليو المقبل، وهذه النتيجة مبنية على درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول، واختياراتهم من البرامج الدراسية في فترة التسجيل. وذلك بغرض تعريف الطلبة بنتيجة قبولهم مبدئياً، ثم إتاحة المجال لهم للتفكير في هذه النتيجة قبل انتهاء المهلة المحددة لترتيب الاختيارات من البرامج الدراسية في النظام الإلكتروني، والتي تكون عادة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام. ومن المتوقع أن يساهم هذا الإجراء في زيادة وعي الطلبة بأهمية ترتيب الاختيارات ترتيباً واعياً وبمشاركة ولي الأمر في ذلك، بالإضافة إلى تدارك الأخطاء التي قد تقع حول ذلك وتصحيحها في مرحلة تعديل الرغبات. علماً بأن نتيجة القبول في الفرز التجريبي لا تعني بالضرورة هي النتيجة النهائية للطالب، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل منها: إحراز الطالب لنتيجة مساوية أو أفضل في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، واحتفاظه بنفس ترتيب اختيارات البرامج الدراسية، ودرجاته مقارنة بدرجات المتقدمين الآخرين لنفس البرامج.
ومن ضمن التحديثات التقنية التي أجراها المركز مؤخراً، تطوير تطبيق (التحق) والذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويُمكن الطالب من القيام بجميع الإجراءات المرتبطة بالتسجيل والقبول. ومن مزايا التطبيق صفحة التفضيل، حيث يمكن للطالب الإطلاع على البرامج المستوفي لشروطها ومن ثم تحديد البرامج المفضلة لديه، لينتقل إلى صفحة الاختيار ويقوم بترتيب البرامج الدراسية حسب الأفضلية بالنسبة له. وقد تم نشر تطبيق (التحق) على متجر أبل مؤخراً. كما تم أيضاً تطوير الموقع الإلكتروني؛ وذلك مواكبة للمعايير العالمية للمواقع الإلكترونية من حيث سهولة الوصول للمعلومات وسهولة الاستخدام، حيث تم تصميمه ليتواءم استخدامه مع سطح المكتب والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
أما في الجانب التوعوي فإن المركز يؤكد على انتهائه من توزيع الدليل على مختلف محافظات السلطنة بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم. كما تم نشر النسخ الإلكترونية على الموقع الإلكتروني www.heac.gov.om باللغتين العربية والإنجليزية. وينوه المركز على ضرورة اطلاع الطالب وولي الأمر على كافة الإشتراطات والمتطلبات للبرامج الدراسية من خلال دليل الطالب، وكذلك الإطلاع على صفحة البرامج المستوفي لشروطها والتي تظهر في لوحة التحكم الخاصة بالطالب، والتي تتيح إمكانية البحث عن البرامج المستوفاة شروطها من خلال تحديد المجال الدراسي الذي يفضله.
ورداً على الاستفسارات المتكررة التي وردت للمركز حول تسجيل طلبة الدور الثاني والطلبة العمانيين الدارسين خارج السلطنة في نظام القبول الموحد، ينصح هؤلاء الطلبة بضرورة التسجيل واختيار البرامج في الفترات المحددة لذلك- مهما كانت نتيجة الطالب في الامتحانات- ولن تكون هناك فرصة لطلبة الدور الثاني للتسجيل أو تعديل برامجهم بعد ظهور نتائج الدور الثاني لطلبة دبلوم التعليم العام، كما أن عليهم اختيار البرامج وتعديل رغباتهم في نفس الفترات المحددة حتى لا يفقدوا حقهم في التنافس في حالة النجاح لاحقاً. كذلك بالنسبة للطلبة العمانيين الدارسين خارج السلطنة من حملة المؤهلات المعادلة لدبلوم التعليم العام، والمؤهلات الدولية، وحملة الشهادات المهنية، أو الثانويات التخصصية بضرورة التسجيل واختيار البرامج في الفترات المحددة لذلك- مهما كانت نتيجة الطالب في الفصل الأول إن وجدت- ولن تكون هنالك فرصة لهؤلاء الطلبة للتسجيل أو تعديل اختياراتهم بعد ظهور النتائج النهائية لشهاداتهم. وأخيراً يؤكد على ضرورة استسقاء المعلومات الصحيحة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني والحسابات الرسمية للمركز على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الاتصال بمركز الاتصالات بوزارة التعليم العالي على الرقم (24340900) أو البريد الإلكتروني public.services@mohe.gov.om.
ويحث المركز الطلبة ممن لم يسجلوا بضرورة التسجيل في الفترة القادمة، كما يحث الطلبة ممن سجلوا ولم يقوموا بترتيب اختياراتهم من البرامج الدراسية بضرورة القيام بذلك حتى لا يفقدوا فرصتهم في التنافس على المقاعد الدراسية.