عمان اليوم

طالبة ماجستير من جامعة السلطان قابوس تحرز المركز الثالث في الخطابة العالمية

07 مايو 2018
07 مايو 2018

حصلت الطالبة مريم محمد حاجي من جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث في الخطابة العالمية على المستوى الإقليمي، وذلك في مسابقة التحدث والخطابة التوستماسترز الذي استضافته السلطنة في مؤتمر ديتاك.

وتأهلت مريم للوصول إلى المستوى الإقليمي بعد فوزها في مستوى الأندية، والمنطقة، والقطاع وتضمن المستوى الإقليمي عشرة متسابقين من ٤ بلدان مختلفة وهي: سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية ولبنان ، وألقت مريم خطاباً مدته ٧ دقائق بعنوان المساواة، وأضافت قائلة: بأن أحد أسس النجاح في مجال الخطابة هو اختيار موضوع تشعر بشغف تجاهه لتستطيع إيصاله لقلوب الجمهور.

وقد اخترت موضوعا حول مشكلة ألاحظها في الحياة اليومية، وهي تكرار دعابات وتعليقات تؤدي الى تعزيز الخلافات ما بين الأفراد في العالم ، وتحدثت في خطابي عن أهمية الكلمات التي نستخدمها يومياً في نشر المساواة بين البشر وأهمية تكرار أن الإنسان قيمته متساوية بغض النظر عن جنسه أو أصله .

يذكر أن مريم محمد حاجي طالبة دراسات عليا «ماجستير» بقسم علوم الأغذية والتغذية البشرية في كلية العلوم الزراعية والبحرية، وتعد منظمة توستماسترز منظمة عالمية للخطابة العامة والقيادة، إذ تهدف إلى تمكين الأشخاص لكي يصبحوا متحدثين وقادة فاعلين.

ولها عدد كبير من النوادي حول العالم، ففي السلطنة لديها ما يزيد عن ٥٠ ناديا، كما تنظم المسابقات في البداية على مستوى الأندية، وينتقل الفائز الى مستوى المنطقة، ومن ثم إلى القطاع ومن القطاع ينتقل إلى الإقليم والحاصل على المركز الأول على مستوى الإقليم يتأهل للعالمية.