عمان اليوم

ملتقـى التربية الخاصة وصعـوبات التعلم يسـتعرض الاهتمـام بـذوي الإعـاقـة

07 مايو 2018
07 مايو 2018

بمشاركة 200 طالب وطالبة -

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة أمس فعاليات التربية الخاصة وصعوبات التعلم وذلك بمدرسة السعد العالمية وتختتم اليوم وذلك بهدف تعريف المجتمع بأهمية العناية والاهتمام بفئة صعوبات التعلم، وتسليط الضوء على دور المدارس الخاصة في السلطنة بالاهتمام والعناية بهذه الفئة، إضافة إلى إبراز أهم الأنشطة التي يقومون بها وإظهار طاقاتهم ومهاراتهم.

ويشارك في الفعالية ما يقارب 200 طالب وطالبة من 23 مدرسة يمثلون حالات متنوعة من التربية الخاصة والإعاقات بأنواعها السمعية والعقلية والبصرية والحركية، ويسعى الملتقى إلى إثارة الدافعية للعطاء والعمل مع فئة التربية الخاصة وصعوبات التعلم، وإكساب مهارات وخبرات جديدة في مجال العمل، بالإضافة إلى إكساب الأساليب الإبداعية للتعامل مع الحالات الخاصة، والتعريف بأدوار أخصائيين التربية الخاصة وصعوبات التعلم في المدارس الخاصة، والاقتناع بأهمية التغيير نحو الأفضل.

طلبة ذو قدرات متميزة

وقال نبيل بن عبدالله الخنبشي مدير دائرة الإشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة إن التربية الخاصة بمفهومها الخاص تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الإعاقة، وتكييف المناهج وطرق التدريس الخاصة بهم بما يوائم واحتياجاتهم، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام مع تقديم الدعم المكثف لمعلميهم، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم، مشيرا إلى أن دور المديرية العامة للمدارس الخاصة ممثلا في دائرة الإشراف والتقويم يأتي في الاهتمام بالتربية الخاصة بجملة من الجهود منها، تنفيذ مجموعة من الزيارات الإشرافية للمدارس الخاصة المطبقة لبرامج التربية الخاصة، وحصر جميع الحالات الموجودة في تلك المدارس إضافة إلى جهود الدائرة في تقديم الدعم اللازم لأولياء الأمور والمدارس الخاصة على حد سواء تمثل في تشخيص تلك الحالات وإرشادهم وتوجيههم إلى آليات التعامل مع تلك الحالات، وتسعى المديرية في خطتها القادمة إلى بناء برامج تدريبية لتأهيل الكادر التدريسي المشرف على هذه الحالات من الطلبة، كما تسعى إلى تطوير البرامج التعليمية وما تضمنه من مناهج تعليمية مقدمة إلى هذه الفئة.

وقدم طلاب مدرسة الغرس العالمية في افتتاح الفعاليات عرضا طلابيا، ثم استعرض أحد أولياء الأمور قصة ابنه (ياسين) من مدرسة المبادئ وهي قصة ملهمة وتحفيزية في كيفية التغلب على المصاعب وتحدي العقبات، ثم شاركت المدرسة الهندية بفقرة استعراضية، تلتها مسرحية صامتة لطلاب صعوبات التعلم في مدرسة الفوز العالمية، وقدم طلبة مدرسة طيبة لوحة ختامية.

أوراق العمل

ويتضمن الملتقى تنفيذ عدد من حلقات العمل التدريبية للمعلمين، وأولياء الأمور ينفذها مجموعة من المختصين في مجالات التربية الخاصة وصعوبات التعلم، حيث قدم الدكتور محمد حسين من جمعية رعاية الأطفال المعوقين حلقة عمل عن أهمية تنمية التركيز والانتباه لفئات التربية الخاصة كالتوحد وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والإعاقات البصرية والعقلية البسيطة والمتوسطة، والتعرف على أهم التمارين التي تستخدم مع هذه الفئة لتنمية مهارات التركيز لديهم، كما تطرقت إلى مجموعة من الأنشطة المختلفة للتعامل مع أطفال التربية الخاصة، وتضمن الملتقى معرضا مصاحبا اشتمل على مجموعة من المبادرات والوسائل التعليمية، إضافة إلى عرض لأهم الاستراتيجيات التي يستخدمها معلم صعوبات التعلم في تدريسه وتعامله مع هذه الفئة.