غير مصنف

الأربعاء .. إنطلاق ندوة المهلب بن أبي صفرة الدولية

06 مايو 2018
06 مايو 2018

مسقط / 6 مايو٢٠١٨ /العمانية /تنطلق بجامع السلطان قابوس الأكبر يوم الاربعاء القادم  الندوة الدولية حول المهلب بن أبي صفرة العماني التي تنظمها جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية تحت رعاية معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان

للشؤون الثقافية .

تنقسم محاور الندوة التي يشارك فيها أكاديميون ومؤرخون مرموقون من السلطنة و العراق و السعودية و الكويت و مصر الى ثلاثة أقسام هي المحور التاريخي والذي يتناول المهلب و ال المهلب في المصادر العربية و العمانية و الأجنبية .

والمحور الأدبي و يتناول المهالبة و ماقيل في مدحهم و إنتاجهم العلمي ثم محور الآثار و فيه تتم دراسة المعالم الأثرية للمهالبة في عمان .

تهدف الندوة الى التأكيد على عمانية المهلب و تقديم شخصيته من خلال المصادر و المراجع التاريخية و الأدبية القديمة و رسم صورة و اضحة عن حياته و دور آبائه في عمان و الحجاز و العراق .

كما تهدف الى إبراز الدور العسكري و السياسي الكبير للمهلب و دراسة الأدوار التاريخية للمهالبة في العراق و عمان وإفريقيا و جرجان و تحديد المعالم الأثرية للمهالبة في مدينة أدم .

يشار الى أن المهلب هو عماني من أبطال العرب ، برع في السياسة و الحرب وكان عسكريا من الطراز الأول أصبح واليا على خراسان وأنقذ البصرة من الفتنة حتى سميت " بصرة المهلب ".